أكد تجمع تعاون دول غرب إفريقيا «إيكواس» أنه لا صحة للأنباء التي ترددت منسوبة للتجمع أنه اقترح فترة انتقالية لقادة المجلس العسكري في النيجر لاستعادة نظام الحكم الدستوري للبلاد.

وقالت ايكواس في بيان رسمي صدر عن أمانتها العامة في العاصمة النيجيرية أن تلك الانباء مكذوبة جملة وتفصيلا وعارية عن الصحة تماما.

وأكدت «ايكواس» في بيانها أن مطلبها من العسكريين بالنيجر محدد وواضح وهو «استعادة النظام الدستوري فورا فى النيجر واطلاق سراح رئيسها المطاح به محمد باوزم وإعادته لمنصبه كرئيس للبلاد».

و كان العسكريون قد أطاحوا برئيس النيجر محمد بازوم ووضعوه وعائلته قيد الإقامة الجبرية في السادس والعشرين من يوليو الماضي رافضين تسليم السلطة وهو التحرك الذى ساندتهم فيه سياسيا كل من مالي وبوركينا فاسو اللتان اعتبرتها أن أي تحرك عسكري من جانب تجمع الإيكواس هو إعلان حرب عليهما.

وعقد قادة دول ايكواس «15 دولة» قمتين طارئتين متتاليتين أكدوا فيها رفضهم للانقلاب العسكريين في النيجر ومطالبتهم بعودة بازوم واستعادة سلطة الحكم الدستوري في البلاد، والتهديد بالتدخل العسكري لتحقيق ذلك اذا فشلت جهود الوساطة والتفاوض، الا ان العسكريين صموا اذانهم حتى الان عن قبول ذلك أو التخلي عن السلطة، وفى المقابل أبقت إيكواس على عقوبات اقتصادية وتجارية على النيجر مع تجنب اسقاط الخيار العسكري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أفريقيا إيكواس النيجر

إقرأ أيضاً:

شلوف: حرص الأفريكوم على دعوة الناظوري والحداد رسالة تثبت انفتاح واشنطن على جميع الأطراف الليبية

ليبيا – رأى رئيس مؤسسة سلفيوم للأبحاث والدراسات جمال شلوف، أن حرص “أفريكوم” على دعوة عبد الرزاق الناظوري ومحمد الحداد لاجتماعاتها رسالة تثبت انفتاح واشنطن على جميع الأطراف الليبية شرقاً وغرباً، وأن ما يردد وخاصة بالأوساط الدولية عن قرب انفراد الروس بالساحة الليبية، ليس صحيحاً.

شلوف وفي تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، استبعد إمكانية أن يؤدي اجتماع الأفريكوم لإحياء مسار توحيد المؤسسة العسكرية،قائلا:” لا يوجد خلاف بين العسكريين الليبيين وتحديداً أعضاء (5+5)”، لافتاً إلى اجتماعاتهم السابقة في القاهرة وجنيف وسرت، كما سبق وزار الناظوري طرابلس.

ونوه إلى أن مخرجات أي اتفاق كانت تعرقل دائماً لعدم قدرة العسكريين الممثلين للغرب الليبي والتابعين لرئاسة الأركان هناك على تنفيذها بسبب نفوذ التشكيلات وقوة تسليحها.

مقالات مشابهة

  • هبة ماليّة قطريّة إلى الجيش.. هذه قيمتها
  • التجمع الوطني يقترب من قيادة فرنسا.. أفكار انعزالية وسياسات متطرفة ضد المهاجرين
  • باقي على الحلم خطوة.. 9 أبطال مصريين في تصفيات بطولة العالم للتايكوندو
  • تأهل 9 لاعبين من المشروع القومي لبطولة العالم للتايكوندو بكوريا
  • نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"
  • شلوف: حرص الأفريكوم على دعوة الناظوري والحداد رسالة تثبت انفتاح واشنطن على جميع الأطراف الليبية
  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم
  • أفكار فعّالة لتسطيح البطن وفقدان الوزن
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق منصتي أفكار وعين الشباب
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر”.. نظمها مجلس محمد بن زايد