دمشق-سانا

على هامش المؤتمر الاستثنائي الخمسين لاتحاد المؤسسات العربية في دول أمريكا اللاتينية “فيا اراب”، نظّمت وزارة الثقافة اليوم فعاليّة موسيقية “تراثية” في قصر العظم في دمشق.

وتضمن برنامج الفعالية التي قدمتها فرقة قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر مجموعة من الأغاني التراثية من مختلف الجغرافية السورية.

وفي تصريح لـ سانا قالت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح: “أقمنا حفلاً من الموسيقى التراثية السوريّة العربيّة في قصر العظم، هذا المكان الذي يجسد الحضارة والتاريخ والعراقة السوريةّ”.

ولفتت إلى أن الحفل كان مخصصاً لأبناء الجاليّة العربية “فيا اراب” وفي أمريكا اللاتينية، بمناسبة انعقاد مؤتمرهم الاستثنائي في دمشق، الواقع أنهم كانوا متأثرين جداً ومتفاعلين مع الموسيقى هذا الجزء من تراثهم في وطنهم الأم، ربما ابتعدوا عن وطنهم جسداً ولكنهم حتماً لم يبتعدوا عنه لا في ثقافتهم ولا في انتمائهم العاطفي على الأقل.

وأضافت: “نتمنى أن تكون سورية حاضرة في قلب أبنائها أينما كانوا فهي اليوم بحاجة كل أبنائها كما أن أبناءها في حاجة لها، فهي الوطن الشامل والجامع للجميع.”

ويركز المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام على تداعيات الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية المفروضة على سورية، والانتماء إلى الوطن سورية، وسبل تعزيز دور المغتربين العرب في الدفاع عن قضايا وطنهم الأم وقضايا الوطن العربي.

يشار إلى أن عدداً من المغتربين السوريين واللبنانيين أطلقوا بداية عام 1963 فكرة تأسيس تجمع عربي ذي طابع سياسي واجتماعي من البرازيل، ولاقت الفكرة حينها رواجاً في غالبية أمريكا اللاتينية، حيث انضمت إليها شخصيات اغترابية من الأرجنتين والأورغواي والبارغواي وكوبا وفنزويلا وبنما وغيرها من الدول.

مريم حجير

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

آيتن عامر تراهن على نجاح فيلم “عنب” في مصر والوطن العربي

تضع الفنانة أيتن عامر آمالها على نجاح فيلم “عنب” في مصر والوطن العربي، خاصة من خلال الشخصية التي تؤديها.

وفي تصريح لها اليوم الاثنين، أوضحت آيتن أن الفيلم واجه العديد من التحديات ليتم تقديمه للجمهور بصورة مختلفة، مشيرة إلى أن سيناريو الفيلم مليء بالتحولات التي ستفاجئ الجمهور.

وأضافت أنها تجسد شخصية “جودي”، الفتاة الثرية التي تعاني من عدم تحمل المسؤولية وتجد نفسها في مواجهة العديد من المشكلات، لكنها تلجأ لوالدها دائماً لحلها.

وأشارت إلى أن الشخصية تتميز بطابع اجتماعي مشوق، حيث تنتمي “جودي” إلى طبقة غنية وتكون مخطوبة لشخصية “حازم”، الذي يؤدي دوره الفنان إسلام إبراهيم، وهو أيضاً من عائلة ثرية.

وأوضحت أن شخصيتها تواجه تحديات كبيرة في علاقتها مع خطيبها، لكنها تتمكن في النهاية من حل مشاكلها بنفسها بعد معاناة طويلة.

وأكدت أنها تبذل جهداً كبيراً لتقديم الدور بأفضل صورة، بما في ذلك أداؤها الغنائي ضمن أحداث الفيلم، لافتة إلى أن الدور يختلف تماماً عما قدمته في أعمالها السابقة، حيث تسعى دائماً لتقديم أدوار جديدة ومتنوعة وعدم تكرار نفسها.

وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي تشويقي حول الرفاهية وتأثيرها السلبي على الأبناء وعن العلاقات العاطفية وكيفية بناء أسرة قوية في المجتمع، ويناقش الفيلم العديد من الرسائل الهامة.

وروجت أيتن عامر للفيلم عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي،ونشرت بوستره الرسمي وكتبت: “البوستر الرسمي لفيلم عنب، يعرض بعد غد في جميع سينمات مصر “.

بوابة روز اليوسف

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سورية لم تردّ بعد على تركيا بشأن اقتراح لقاء أردوغان والأسد
  • “باعور” يجري عدة لقاءات على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • مبادرات سورية لمساعدة آلاف الفارّين من الحرب في لبنان
  • وسائل إعلام سورية: مقتل 5 جنود في ضربة إسرائيلية على ريف دمشق 
  • وسائل إعلام سورية: مقتل 5 جنود في ضربة إسرائيلية على ريف دمشق
  • “الوطنية لحقوق الإنسان” تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ بصفة “مراقب”
  • فضيحة للبحرية الأمريكية: “بيج هورن” خارج الخدمة في البحر العربي
  • آيتن عامر تراهن على نجاح فيلم “عنب” في مصر والوطن العربي
  • "الشعبة الإماراتية" تشارك في الاجتماع الاستثنائي للاتحاد البرلماني العربي
  • الشعبة الإماراتية تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة