أفادت القناة 13 العبرية بأن السعودية رفضت منح وزارء إسرائيليين تأشيرات لحضور مؤتمر، بعد "عاصفة ليبيا"( لقاء وزيرة خارجية ليبيا المقالة نجلاء المنقوش ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين).

نتنياهو يعلق على حادثة هبوط طائرة تقل إسرائيليين اضطراريا في السعودية

وذكرت "القناة 13" أنه من المنتظر أن يعقد في السعودية الأسبوع المقبل مؤتمر لليونيسكو، لافتة إلى أنه بعد جهود كثيرة، تمكنت إسرائيل من الحصول على دعوة لوزير الخارجية إيلي كوهين ووزير التعليم يوآف كيش لحضور الحدث، لكن السعوديين راكموا عليهم الصعوبات ولم يقدموا التأشيرات المطلوبة.

ونقلت القناة  13 عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين كبار أن وزارة الخارجية سحبت الدعوات بناء على طلب الأمريكيين، أي أن الوزراء الإسرائيليين لن يحضروا، بل سيأتي فقط المهنيون الإسرائيليون.

وبينت القناة أنه في المحادثة مع الأمريكيين، قيل لكبار المسؤولين الإسرائيليين إنه "على وجه التحديد بسبب التقدم في الاتصالات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، فإن المطالبة بدخول الوزراء الإسرائيليين إلى أراضيها تضعها في وضع معقد، وبالتالي فإن والنتيجة هي أنه بدلا من عدم سماح السعوديين بدخول الوزراء، ستعلن إسرائيل أنها تسحب الدعوات".

وقال مسؤولون أمريكيون: "هذا ليس الوقت المناسب، إنه سابق لأوانه".

هذا وتشارك بعثة إسرائيلية من 4 ربّاعين لأول مرة ببطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، من 3 حتى 17 سبتمبر في العاصمة السعودية الرياض، من أجل الحصول على تذكرة المشاركة في الألعاب الأولمبية.

هذا وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السعودية تبذل "جهودا جدية للتغلب على العقبات التي قد تحول دون إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".

وفي وقت سابق، نشر موقع "والا" العبري، بعض التفاصيل التي وردت في وثيقة المطالب التي أرسلتها السلطة الفلسطينية إلى السعودية للحصول على تنازلات من أجل تطبيع الرياض علاقاتها مع إسرائيل

وأثار اللقاء الذي جمع الوزيرة الليبية بنظيرها الإسرائيلي جدلا واسعا وانتقادات من جهات رسمية، حيث قال مصدر في حكومة الوحدة الوطنية الليبية لـ RT إن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، أقال نجلاء المنقوش من منصبها كوزيرة للخارجية بعد لقائها الوزير كوهين في روما، علما أنه تم فتح تحقيق في حق الوزيرة.

المصدر: القناة 13 + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار السعودية الرياض اليونيسكو تل أبيب تويتر غوغل Google فيسبوك facebook القناة 13

إقرأ أيضاً:

صدمة فى إسرائيل بعد اغتيال قائد حماس!!

المؤكد أن حضرتك ظننت أن هناك خطأ فى العنوان .. وبدلاً من أن أكتب «فرحة» فى إسرائيل وضعت مكانها كلمة «صدمة»!!
لكننى أؤكد لك أن عنوانى صحيح تماماً .. ومن فضلك أقرأ وجهة نظرى لتعرف أن ما أقوله صحيح إلى حد بعيد.
وفى البداية أقول إن هناك بالقطع فئات واسعة من الإسرائيليين سعداء بإغتيال قائد «حماس» الشهيد «إسماعيل هنية» -رحمه الله- ، لكن هناك أيضاً قطاع لا يستهان به زعلان من ذلك!
ترى ما أسباب الزعل ؟؟
الإجابة أن «إسماعيل هنية» -رحمه الله- يختلف عن كل قادة حماس الذين اغتالهم العدو الصهيونى، فهو أحد المفاتيح الأساسية فى المفاوضات الجارية التى ترعاها مصر وقطر وأمريكا بين حماس وإسرائيل من أجل الوصول إلى صفقة يتم خلالها وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، مقابل الإفراج عن العديد من السجناء الفلسطينيين!!
ومقتل هذا القائد بالذات ضربة شديدة لتلك الوساطة ويعنى تأجيلها إلى أجل غير مسمى!!
والعدو الصهيونى أعلن دوماً أن هدفه من هذه الحرب أمرين على وجه التحديد ولا ثالث لهما.. القضاء على حماس وإستعادة الرهائن الإسرائيليين الموجودين لديها.. وواضح أن تحقيق الهدف الثانى بالذات بعد إغتيال القائد الفلسطينى أصبح فى المشمش !!
وقضية المخطوفين «قلبة الدنيا» فى إسرائيل منذ مدة طويلة !
وأقارب هؤلاء الرهائن يهاجمون رأس الحكومة «نتنياهو» بشدة الذى يضع العراقيل كلما اقترب الاتفاق على صفقة وقف إطلاق النار!
ويقولون إن إستعادة الرهائن يجب أن تكون لها الأولوية قبل القضاء على حماس، الذى يبدو هو الآخر هدف بعيد المنال طالما تلك العنصرية واليمين المتطرف والأحزاب الدينية هى الحاكمة فى إسرائيل .. فسيكون هناك «مليون حماس» آخر فى كل مكان مادام الشعب الفلسطينى درجة عاشرة ويعامل أسوأ معاملة من هؤلاء الصهاينة المتطرفين !!
ومن يتابع الرأى العام وتقلباته فى إسرائيل يؤكدون أن العديد من الإسرائيليين يعتقدون أن «نتنياهو» من مصلحته إستمرار الحرب لأن وقفها يعنى على الفور سقوط حكومته المتطرفة وتقديمه هو شخصيا إلى المحاكمة بتهم الفساد والإفساد فضلاً عن فشله الذريع فى عدم توقع الهجوم المفاجئ «لحماس» فى السابع من أكتوبر !!
وهو فشل أكبر بكثير من «خيبتهم القوية» أمام هجوم السادس من أكتوبر عام ١٩٧٣ حيث بداية عبور جيشنا العظيم قناة السويس لإستعادة سيناء.

مقالات مشابهة

  • صدمة فى إسرائيل بعد اغتيال قائد حماس!!
  • مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء بعد قليل
  • ماذا سيعلن نصرالله اليوم؟
  • جلسة عاصفة في مجلس الأمن بشأن مقتل إسماعيل هنية
  • صحيفة عبرية : قوات صنعاء تسعى لخنق“إسرائيل”بحلقة نارية
  • حقائق وأرقام حول مؤتمر الدراسات العليا الخامس والسادس للبحوث التطبيقية بجامعة القناة
  • مسؤول إسرائيلي يعلن انتهاء رد الاحتلال واندلاع الحرب يعتمد على حزب الله
  • الرد اليمني المرتقب.. يشعل الإعلام العبري ويؤرق الصهاينة
  • شاهد بالصورة والفيديو.. بعد تلقيها طلبات على الخاص.. طبيبة سودانية ترفض الزواج من مغتربين السعودية وتوضح الأسباب (غرضكم واضح زي وضوح الشمس)
  • متظاهرين يقتحمون قاعدة عسكرية ثانية بسبب اعتقال جنود إسرائيليين