أكد رئيس وزراء النيجر الذي عينه النظام العسكري، الاثنين، أن "محادثات جارية" من أجل انسحاب "سريع" للقوات الفرنسية المتمركزة في البلاد، آملا بـ"الحفاظ على تعاون" مع فرنسا.

وإذ ذكّر بأن حكومة النيجر ألغت اتفاقات عسكرية مبرمة مع باريس، اعتبر علي محمد الامين زين، أن القوات الفرنسية "هي في وضع غير قانوني".

وأوضح أن "المحادثات الجارية ينبغي أن تتيح انسحاب هذه القوات سريعا جدا".

وأضاف في مؤتمر صحفي أن "ما يهمنا هو أن نحافظ على تعاون مع بلد تقاسمنا معه أمورا كثيرة، إذا كان ذلك ممكنا".

كما أعلن، علي محمد الأمين زين، أن نيامي تأمل "التوصل في غضون أيام قليلة إلى اتفاق" مع دول غرب إفريقيا (إيكواس) التي هددت بالتدخل عسكريا لإعادة الرئيس، محمد بازوم، إلى السلطة.

وقال: "لم نوقف الاتصالات مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بل نواصل الاتصالات".

وأضاف أن "لدينا آمال كبيرة بالتوصل إلى اتفاق (مع إيكواس) في غضون أيام قليلة".

انقلابيو النيجر يأملون التوصل لاتفاق مع إيكواس خلال أيام أعلن رئيس وزراء النيجر المعين من قبل المجلس العسكري الحاكم، خلال مؤتمر صحفي الاثنين، أن نيامي تأمل "التوصل في غضون أيام قليلة إلى اتفاق" مع دول غرب إفريقيا (إيكواس) التي هددت بالتدخل عسكريا لإعادة الرئيس، محمد بازوم، إلى السلطة.

ولا تزال النيجر تخضع لعقوبات فرضتها عليها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) للضغط على العسكريين لإعادة الرئيس بازوم إلى السلطة بعدما أطاحه انقلاب عسكري في 26 يوليو.

وبينما أعلنت فرنسا وهي من شركاء النيجر الدوليين الرئيسيين، دعمها الكامل لخطط إيكواس التدخل عسكريا في النيجر، دعت الولايات المتحدة إلى إيجاد حل سلمي للأزمة.

وتنشر فرنسا نحو 1500 جندي لمكافحة المتطرفين في النيجر.

وتطالب دول عدة بالإفراج عن الرئيس المحتجز، بازوم، الذي لا يزال في المقر الرئاسي منذ الانقلاب.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الانتخابات التشريعية الفرنسية: ما هي الخطوة التالية لحزب الرئيس ماكرون بعد الخسارة المذلة لتحالفه؟

بعد هزيمة ساحقة جديدة على يد اليمين المتطرف في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية يوم الأحد، أصبح مستقبل حزب الوسط الذي يتزعمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على المحك، حتى أن بعض الخبراء يتساءلون عن مستقبل الحزب.

اعلان

شهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة في 9 حزيران/يونيو بعد هزيمة حزبه في الانتخابات الأوروبية، هزيمة مذلة أخرى لائتلافه الوسطي هزيمة أمس الأحد.

وجاء تحالفه في المركز الثالث بحصوله على 20.7% من الأصوات، بينما حصل تحالف الأحزاب اليسارية، الجبهة الشعبية الجديدة، على 28.1%.

سجل التجمع الوطني اليميني المتطرف 33.5٪ وضاعف نتائجه تقريبا مقارنة بالانتخابات التشريعية الأخيرة في عام 2022.

ماذا تعني هذه النتائج للمعسكر الرئاسي؟

عندما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة، وعد بـ "وقت التوضيح الأساسي".

ولكن بعد ثلاثة أسابيع من الحملات الانتخابية المتسرعة والمرتبكة، تظهر النتائج أن مقامرة الرئيس قد فشلت.

وقال إيمانويل ريفيير، الخبير السياسي والاستطلاعي: "إن حصول حزبه على المركز الثالث في الانتخابات التي أثارها هو هزيمة كبيرة".

وفي بيان مكتوب، لم يعترف ماكرون بهزيمة حزبه لكنه دعا بدلاً من ذلك إلى "تجمع واسع وديمقراطي وجمهوري للجولة الثانية".

دعا ماكرون وحلفاؤه مؤيديهم إلى منع اليمين المتطرف من تولي منصبه في الجولة المقبلة من الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 7 حزيران/يوليو.

وحث غابرييل أتال، رئيس وزراء ماكرون المنتهية ولايته، الناخبين على منع التجمع الوطني من الفوز، لكنه قال أيضًا إن حزب جان لوك ميلينشون، France Unbowed، ليس خيارا موثوقا به.

لكن فعالية هذه "الجبهة الجمهورية" ضد اليمين المتطرف قد ضعفت على مر السنين.

ما هي الخطوة التالية بالنسبة لحزب ماكرون الوسطي؟

من نواحٍ عديدة، كان تصويت يوم الأحد احتجاجًا على تعامل الرئيس مع القضايا المحلية الرئيسية، وفقًا لفرانسوا كزافييه ميليت، الخبير السياسي والأستاذ في جامعة جزر الأنتيل.

وقال ليورونيوز إنه "لا يوجد أمل للحزب الرئاسي على المدى القصير".

ولكن على المدى الطويل، يعتقد ميليت أن ماكرون لا يزال بإمكانه إنقاذ ما تبقى من حزبه إذا حصل التجمع الوطني على أغلبية مطلقة من المقاعد: "إذا ترأس اليمين المتطرف الحكومة، فقد يحاول ماكرون استعادة نوع من الشرعية السياسية على المدى الطويل من خلال تقديم نفسه كضامن للدستور في محاولة لحماية الفرنسيين من بعض قرارات اليمين المتطرف".

ومع توجه عدد غير مسبوق من المقاعد إلى جولة الإعادة المكونة من ثلاثة مرشحين، فإن المساومة السياسية ستبدأ الآن.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء السابق إدوارد فيليب Gonzalo Fuentes/AP

ستقرر الأحزاب من يجب أن يستقيل من أجل الحصول على أفضل الفرص لهزيمة مرشحي اليمين المتطرف في دوائرها الانتخابية.

يجب تقديم طلبات الجولة الثانية قبل يوم الثلاثاء 6 مساء من قبل المرشحين الذين حصلوا على 12.5٪ على الأقل من أصوات الناخبين المسجلين.

وفقًا لإيمانويل ريفيير، فإن مستقبل التحالف الوسطي "تحت التهديد" حيث سيتغير المشهد السياسي بعد هذه الانتخابات المفاجئة.

وأوضح خبير استطلاعات الرأي لـ "يورونيوز" أن "خلفاء ماكرون المحتملين سيحاولون بناء شيء جديد"، في إشارة إلى رئيس وزراء ماكرون السابق إدوارد فيليب، الذي يرأس حزب "هورايزونز" من يمين الوسط.

اعلان

في الأسبوع الماضي فقط، اتهم فيليب ماكرون بـ "قتل الأغلبية الرئاسية" وأعرب العديد من السياسيين الآخرين من المعسكر الرئاسي عن إحباطهم وخيبة أملهم بسبب قراره حل الجمعية الوطنية.

حتى أن العديد من المرشحين الذين خاضوا الانتخابات في إطار تحالف الوسط رفضوا وضع وجه إيمانويل ماكرون على ملصقاتهم الانتخابية، خوفًا من أن تؤدي صورته إلى الإضرار بفرصهم في الانتخاب.

ورددت أنابيل، البالغة من العمر 28 عاما، والتي تعيش في باريس نفس المشاعر. لقد صوتت لماكرون يوم الأحد. "أعتقد أنه خيب آمال الكثير من الفرنسيين ولا يمكن لأحد أن يثق به مرة أخرى".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ معمرة ومقاتلة في المقاومة الفرنسية في الحرب العالمية الثانية تحمل الشعلة الأولومبية في فرنسا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون جان-لوك ميلانشون السياسة الفرنسية جوردان بارديلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية يعرض الآن Next نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن يعرض الآن Next نتنياهو يتحدث عن قتال مرير في غزة فوق الأرض وتحتها والجيش يؤكد استمرار عملياته في الشجاعية لأسابيع يعرض الآن Next مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو يعرض الآن Next اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير.. إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفرنسية اعلانالاكثر قراءة الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 أوكرانيا فرنسا غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 مارين لوبن روسيا الاتحاد الأوروبي حركة حماس إيمانويل ماكرون فلسطين بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نجم منتخب مصر يكشف السبب الحقيقي لانسحاب الزمالك أمام الأهلي
  • فشل «ماكرون» يظهر في الجولة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية (تفاصيل)
  • الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية: ما هي الخطوة التالية لحزب الرئيس ماكرون بعد الخسارة المذلة لتحالفه؟
  • بعد محمد هاني.. كواليس اتفاق الأهلي مع الثنائي
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (4).. خطاب النهاية
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • عاجل:- تشكيل وزاري جديد خلال أيام: الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية على رأس الأولويات
  • ليست مزحة.. روبوت ينتحر بسبب ساعات العمل الطويلة
  • التمديد لليونيفيل في آب ومشاورات لبنانية-فرنسية قبل عرض المشروع على مجلس الأمن