عمرة البدل بـ 4000 جنيه.. أمير منير يشعل فتنة بإعلان مثير للجدل|عالم أزهري يحسم الأمر
تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT
احتل اسم الداعية الإسلامية أمير منير حديث رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الأخيرة الماضية، بعد إعلانه عن ما يسمى بـ (عمرة البدل)، ما يعني إجراء عمرة عن "المتوفي-المريض-العاجز"، مقابل ٤ آلاف جنيه فقط، مما أثار ضجة واسعة بين رواد السوشيال ميديا متهمينه بالنصب والتربح بإسم الدين مُستغلًا شهرته.
دعا أمير منير متابعيه من خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي الأشهر "فيس بوك"، لإستخدام تطبيق (عمرة البدل)، موضحًا كيفية استخدامه بالخطوات، التي تبدأ بتنزيل التطبيق، وبعدها تسجيل الاسم المراد عمل العمرة له، ثم إرسال الاسم صوتياً.
أمير منيروأوضح أمير منير أن التطبيق يقوم بتخييره بين القيام بعُمرة عادية، أو عُمرة في رمضان، أو عُمرة سريعة في نفس اليوم، مشيرًا إلى أنه أقدم على إجراء عمرة بدلًا من أخيه المتوفى، حيث قال: "بالتطبيق يجوز عمل عُمرة عن حد مريض مرضًا لا يُرجى برؤه، أو حد عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة، أو حد متوفى".
واستشهد أمير منير في نهاية الفيديو، برسول الله صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أنه ثبت عنه جواز الوكالة بالعُمرة، فيما اختتم حديثه قائلًا: "مش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وقدرت أجيبلُكم خصم AM35، تقدر تاخد خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عُمرة بتطبيق عمرة البدل".
لمشاهدة الفيديو اضغط هنــــــــــــــاأمير منير رواد مواقع التواصل يسخرون من إعلان عمرة البدل: يا ترى ينفع نصوم عن الناس بالمرةسرعان ما هاجم رواد السوشيال ميديا الداعية أمير منير، متهمينه بالنصب والتربح بإسم الدين، في حين سخر البعض من حديثه، فكانت أبرز التعليقات: "حاجة جميلة اوي عندك انستا باي، يا ترى ينفع نصوم عن الناس بالمرة، طب لو سمحت عايز احج اونلاين ينفع ولا لسه العرض ده مش متاح عند حضرتك، دي تجارة في شعائر دينية، هل يجوز الحج بالوكالة ايضا وكام التكلفه؟".
في الوقت نفسه، أكد مجموعة من الفقهاء أنه يجوز إنابة شخص حي لعمل العمرة أو الحج عن الميت بشرط أن يكون أدى العمرة عن نفسه أولًا، مشيرين إلى أنه لا حرج في الاعتمار عن الميت، وعن الحي العاجز عن أداء العمرة بنفسه لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه، وفاعل ذلك محسن مأجور إن شاء الله.
رأي الفقهاء في شرعية عمرة البدلكما صرح الفقهاء بأنه لا حرج في دفع مال لمن يقوم بذلك، لكن ينبغي اختيار من يُظن به الخير والصلاح ومعرفة الأحكام، على أن يقوم الوكيل بأداء ما وكل فيه بنفسه، أو يخبر موكله بأنه سيوكل شخصًا آخر، لأن موكله قد يرضى بإنابته في ذلك، لثقته به.
عالم أزهري عن عمرة البدل: تجارة بالدينعلى صعيد آخر، شدد عالم أزهري على إن هذا الأمر يفتح بابًا للتجارة بالدين، ولا يجب عدم اللجوء لمثل هذه التطبيقات المجهولة، فيما أكد عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أن ما تم الحديث عنه عارِ تمامًا من الصحة ويعتبر محاولة للنصب على الناس، منوهًا أنه يمكن لأي شخص تأدية العمرة بالإنابة عن شخص آخر، لكن دون أن يأخذ مقابل ادي، لأن هذا الأمر يفتح بابًا للتجارة باسم الدين، محذرًا أيضًا من استخدام مثل هذه التطبيقات.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: عمرة البدل أمير منير تطبيق عمرة البدل اخبار السوشيال ميديا عالم ازهري السعودية عمرة البدل أمیر منیر
إقرأ أيضاً:
أجر عمرة بعد الفجر .. أمور تجعلك تحصلها من البيت
أجر عمرة بعد الفجر، أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله فيما رواه أبي هريرة رضي الله عنه قال: "جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أحدثكم بمال لو أخذتم به لحقتم من سبقكم، ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين". رواه البخاري.
أجر عمرة بعد الفجرجاء في السنة النبوية المشرفة أمور عظيمة في فضل الجلوس للذكر عقب صلاة الفجر وحتى شروق الشمس فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن عمل يعادل أجر العمرة فقال: "مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ". أخرجه الترمذي، وعن عقبة بن عبد الغافر أنه قال: "صلاة العشاء في جماعة تعدل حجة وصلاة الغد في جماعة تعدل عمرة"، وقال أبو هريرة لرجل: بكورك إلى المسجد أحب إلي من غزوتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكره الإمام أحمد.
أجر عمرة بعد الفجر
كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما اتاه رَجُلٌ فَقَالَ له: إِنِّي أَشْتَهِي الْجِهَادَ وَلَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: هَلْ بَقِيَ مِنْ وَالِدَيْكَ أَحَدٌ ؟ قَالَ: أُمِّي، قَالَ : فَأَبْلِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عُذْرًا فِي بِرِّهَا، فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ وَمُجَاهدٌ إِذَا رَضِيَتْ عَنْكَ أُمُّكَ ، فَاتَّقِ اللَّهَ وَبَرَّهَا»،وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وصى رجلًا ببر أمه وقال له "أنت حاج ومعتمر ومجاهد" ويعني: إذا برها.
جاء في أجر عمرة بعد الفجر، ما رواه الترمذي (586) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ».
وذكر العلماء أن هذا الفضل له شروط: أولها: أن يصلي الفجر في جماعة، فلا يشمل من صلى منفرداً، وظاهر الجماعة يشمل جماعة المسجد وجماعة السفر وجماعة الأهل إن تخلف لعذر، كأن يصلي بأبنائه في البيت، فيجلس في مصلاه.
وأضاف العلماء أن الأمر الثاني أن يجلس يذكر الله تعالى، فإن نام لم يحصل له هذا الفضل، وهكذا لو جلس خاملاً ينعس، فإنه لا يحصل له هذا الفضل، إنما يجلس تالياً للقرآن ذاكراً للرحمن، أو يستغفر، أو يقرأ في كتب العلم، أو يذاكر في العلم، أو يفتي، أو يجيب عن المسائل، أو ينصح غيره، أو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فإن جلس لغيبة أو نميمة لم يحز هذا الفضل؛ لأنه إنما قال: «يذكر الله».
وأشار إلى أن الأمر الثالث: أن يكون في مصلاه، فلو تحول عن المصلى ولو قام يأتي بالمصحف، فلا يحصل له هذا الفضل؛ لأنه فضلٌ عظيم، وهو حجةٌ وعمرة تامة تامة، فهذا فضل عظيم، وتحصيل الفضل العظيم يكون أكثر عناءً وأكثر نصباً، فيحتاج إلى أن يتكلف العبد في إصابة ظاهر هذه السنة، فيجلس حتى تطلع الشمس، ثم يصلي ركعتين".
ومن شرط تحصيل الثواب الوارد في الحديث، أن يشتغل الجالس في ذلك الوقت بالذكر، والمقصود بذلك غالب وقته، وإلا قد يعرض للشخص ما يكون سببا في قطع ذكره، ويستحب له في تلك الحال أن يقطع الذكر، كأن يقطع الذكر لرد السلام، أو لتشميت العاطس، أو أن يخرج من المسجد لكي يتوضأ، فهذا كله وغيره لا يحصل به تفويت الفضل الوارد؛ لكون الانقطاع عن الذكر لعذر.
قال الإمام النووي "الأذكار" (ص/46): "فصل في أحوال تَعْرِضُ للذاكر يُستحب له قطعُ الذكر بسببها، ثم يعودُ إليه بعد زوالها، منها: إذا سُلِّم عليه ردّ السلام ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا عطس عنده عاطسٌ شَمَّتهُ ثم عادَ إلى الذكر".
وقد أفتى بعض العلماء بأن من جلس في مصلاه بعد أداء صلاة الفجر يذكر الله حتى طلعت الشمس ثم أحدث فخرج من المسجد ليتوضأ ثم رجع بعد وضوئه لمصلاه من قريب ولم يطل مكثه خارج المسجد فصلى ركعتين بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، فإن خروجه ذلك لا يؤثر ولا يمنع من حصوله على الثواب العظيم المترتب على تلك العبادة إن شاء الله تعالى وهو إدراك حجة وعمرة تامتين والفوز بجنته.
أجر عمرة بعد الفجر.. وللعمرة فضل وأجر عظيم فقد أخبرنا الرسول أنها كفارة لما بينها وبين العمرة الأخرى بقوله: «العمرة إلى عمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة»، وأنها أحد أحد الجهادين، فقال صلى الله عليه وسلم- «الغازي في سبيل الله، والحاجّ، والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم».
كما أن العمرة تُذهب الفقر وتغفر الذنوب: كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «تابعوا بين الحج والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديد والذهب والفضة»، وعمرة رمضان تعدل حجّة كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وللمعتمر أجر عظيم من الله تعالى لقوله عليه السلام لعائشة عند أدائها العمرة: «إنّ لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك»، وقوله أيضاً: «من طاف بالبيت ولم يرفع قدماً ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة».