قال شاهر الشاهر، أستاذ الدراسات الدولية، إن هناك وجهتي نظر حول عدم حضور الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في قمة العشرين في الهند، مشيرًا إلى أن رئيس مجلس الدولة الصيني سيمثل بلاده في القمة.

قمة «بريكس»

وأضاف خلال لقاء ببرنامج «مطروح للنقاش»، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحويزي على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن القراءة الأولى تقول إن الرئيس الصيني، اجتمع مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في قمة «بريكس» قبل أيام، وليس هناك جديد يناقش بين البلدين، أما وجهة النظر الثانية، فهي أن الرئيس الصيني لا يريد اللقاء مع نظيره الأمريكي، لأنه لا توجد فائدة من اللقاءات التي جرى الاتفاق عليها بين الطرفين خلال قمة العشرين في نوفمبر الماضي.

خلافات حدودية بين البلدين

وتابع: «أنا أميل إلى أن الصين لديها رسائل سياسية تريد توجيهها للهند، وهناك خلافات تظهر بين البلدين على نحو مستمر، فالمواقف الهندية وإن كانت هادئة فإنها لا ترضي بكين، كما ظهرت خلافات حدودية بين البلدين».

وأوضح: «أرادت الصين إيصال رسالة مفادها أنها تنسق مع موسكو، وبخاصة أن الرئيس بوتين قال قبل يومين إنه سيلتقي نظيره الصيني خلال هذه الفترة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية قمة بريكس قمة العشرين الصين بین البلدین

إقرأ أيضاً:

انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات أن مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين انخفض بشكل طفيف في مايو الماضي، مسجلاً 51.8%، بانخفاض قدره 0.6 نقطة مئوية عن شهر أبريل.

ونقل تلفزيون الصيني المركزي عن الاتحاد ان هذا الانخفاض الطفيف يعود إلى عدة عوامل، أبرزها انخفاض الطلب في سلاسل التوريد الصينية وانكماش الطلب في بعض المناطق ومع ذلك، فقد حافظت المؤشرات الرئيسية الأخرى، مثل حجم الأعمال وحجم الطلبات الجديدة ودوران المخزون وتدفق رأس المال، على وتيرة إيجابية، مما يشير إلى مرونة القطاع وقدرته على التكيف.

وأكد تساي جين، نائب رئيس الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات إن ، هذه التطورات تعكس أن اتجاه التعافي المطرد في قطاع الخدمات اللوجستية لا يزال دون تغيير وأن العمليات اللوجستية الإجمالية تظل نشطة نسبيا.

وأشار الاتحاد إلى أن الطلب المتزايد على الخدمات اللوجستية من المستهلكين كان المحرك الرئيسي لاستدامة حيوية العمليات اللوجستية المرتبطة بها وفي مايو الماضي، بلغ مؤشر حجم الأعمال الإجمالي لتوصيل البريد السريع 70.3%، بزيادة نقطة مئوية واحدة عن الشهر السابق وبلغ مؤشر حجم الأعمال للنقل البري 52.5%، بزيادة 0.2 نقطة مئوية على أساس شهري.

وفي هذا السياق، أشار ليو يوي هانغ، مدير مركز معلومات اللوجستيات الصيني، إلى أن النقل البري أصبح من أهم وسائل النقل في الصين، وأن نموه يعكس التنوع المتزايد للاحتياجات اللوجستية في البلاد.

وشهد النقل المائي بدوره نمواً ملحوظاً، حيث ارتفع مؤشر حجم أعماله الإجمالي بنسبة 1.3 نقطة مئوية عن أبريل وفي المقابل، حافظ النقل الجوي على أدائه القوي، حيث استقر مؤشر حجم أعماله الإجمالي عند مستوى مرتفع بلغ نحو 55%.وام


مقالات مشابهة

  • انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • رئيس الصين: "قمة شنغهاي" في أستانا ستفتح صفحة تعاون جديدة بالمنظمة
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الموريتاني بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي
  • استاذ دراسات إيرانية يكشف سبب إزالة الجامعة العربية صفة الإرهابي عن حزب الله
  • حرب اللافتات تشتعل بين الصين والهند على منطقة حدودية.. خناقة حارة على أرض قاحلة
  • أستاذ تمويل يكشف مكاسب مصر من ترفيع العلاقات مع أوروبا
  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي