قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، تكريم ابن مصر الفنان اليوناني كوستاس فيرس بالدورة ال ٣٩ للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من ٣ الي ٨ أكتوبر المقبل. 
 ترجع أصول مولد الفنان "كوستاس فيراس" إلى حي شبرا العريق بالقاهرة، وقد درس الإخراج السينمائي باليونان واخرج للسينما أكثر من 60 فيلم.

وقبل أن يعمل كمخرج مستقل عمل كمساعد مخرج لعدد من كبار مخرجي أوروبا ثم أصبح بعدها رائدا ثقافيا فيما عرف بمجموعة تطوير السينما اليونانية الجديده.

 وقد تعاون على مر تاريخه مع عدد من اقرانه الفرنسيين واليونانيين لإنتاج أعمال موسيقية ومسرحية وسينمائية، منذ 1073 انتعش مشواره الفني بشكل عام وفي السينما بشكل خاص حيث حصل على جائزة الدب الفضي عام 1984 من مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه Rembetiko كما قام باخراج وكتابة العديد من الأعمال التلفزيونية وحصلت معظم أفلامه السينمائية على جوائز وتكريمات في محافل ومهرجانات دولية مثل جائزة إنجاز العمر من مهرجان سميرنا إلى جانب أكثر من اثنى عشرة جائزة وتنويه خاص.كما حوى مشواره السينمائي علي بعض الأعمال الهامة مثل "the murdress”، "Prometheus 2nd person” و" two moons in August” وغيرها.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الأمير اباظة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40

تنطلق فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، غدا، خلال الفترة من 1 وحتى 5 أكتوبر المقبل، وتحمل اسم النجمة «نيللي»، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، ويشهد الحفل حضور وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، واللواء أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويقام حفل الافتتاح بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية في تمام الثامنة مساءً، وسيُكرّم رئيس المهرجان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وأحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تعلن مذيعة الحفل الإعلامية غادة شاهين عن مفاجأة افتتاح المهرجان على المسرح.

ويكرم المهرجان خلال الحفل النجمة الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللي التي تحمل الدورة الأربعين اسمها، كما يتم تكريم الفنانة منة شلبي، والفنان لطفى لبيب، والناقد العراقي مهدى عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، أما عن النجوم الأجانب يتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني والفرنسية آن باريو والإيطالية فرانسيسكا ريتونديني.

عرض الفيلم السوري يومين

كما يعرض خلال الحفل فيلم الافتتاح السوري «يومين» بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة.وكشفت إدارة المهرجان عن أعضاء لجان التحكيم بالمسابقات المختلفة، حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما.

بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهي «أفلام الطفل»، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التي يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

مسابقة عمرو الليثي للسيناريو

وعن آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثي للسيناريو، وتضم لجنة التحكيم المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي، وأيمن سلامة.

مقالات مشابهة

  • انضمام الفنانة العراقية كلوديا حنا إلى عضوية لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مفاجأة بافتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • سميح ساويرس: أتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة من مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم المبدعين
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • باقة من الأفلام الوثائقية الطويلة المتميزة تتسابق على جوائز مهرجان الجونة السينمائي
  • بدء المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • بدء مؤتمر مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الوطني
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي