الوطن:
2024-09-19@09:30:36 GMT

المسرح القومي يعرض مسرحية يونانية حول «ملحمة طروادة»

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

المسرح القومي يعرض مسرحية يونانية حول «ملحمة طروادة»

شهدت خشبة المسرح القومي، عرض المسرحية اليونانية «Iliad, epic poem by Homer - الإلياذة» للمخرج تاسوس راتزوس، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، وبحضور لجنة التحكيم.

قصة العرض 

العرض الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان المسرح التجريبي، يدور حول الأسطورة الإغريقية الشهيرة، وهي قصيدة ملحمية على الوزن السداسي، تنسب للشاعر هوميروس، ونُظمت حول حرب طروادة، وهي حصار ضربه تحالف من الدويلات اليونانية استمر عشرة أعوام لمدينة طروادة (إليوم).

حكاية الخلافات بين آلهة اليونان الوثنيين

ويأتي العرض تجسيدا للمسرح الملحمي، وتروي الأسطورة حكاية الخلافات التي قامت قديما بين آلهة اليونان الوثنيين وحفلت بالحروب والمآسي التي جرتها تلك الحروب على اليونان وجوارها في تلك الحقبة.

وتوصي المسرحية في خلاصتها باعتماد أسلوب السلم في حل الخلافات بين الأفراد والشعوب واحترام الإنسان بغض النظر عن مكانته وجنسيته.

تتضمن «الإلياذة» الأحداث التي تلت رحيل أخيل، ونجاحات أحصنة طروادة، ودخول باتروكلس في الحرب بأسلحة أخيل، وموت باتروكلس، وعودة أخيل إلى معركة الانتقام، وموت هيكتور وإذلاله من قبل أخيل، أخيرًا، استسلم الميت هيكتور لأحصنة طروادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان المسرح التجريبي المسرح التجريبي عروض مسرحية

إقرأ أيضاً:

معتقلو سجن "جلبوع" الإسرائيلي يعيشون حياة جحيم وموت

نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن محاميها الذي تمكن من زيارة معتقلين في سجن جلبوع الإسرائيلي قبل يومين، أن المعتقلين الفلسطينيين فيه يعيشون حياة وصفتها بالجحيم والموت.

وأوضحت الهيئة، اليوم الخميس، أن الاحتلال يستهدف الوضع النفسي للمعتقلين من خلال تحطيم محتواهم الداخلي، والإهانات الجسدية واللفظية، إذ أن الضرب والشتم تحول لروتين ثابت، إلى جانب إجبار المعتقلين على الجلوس بوضعيات معينة خلال إجراء العدد، حيث يجبروا على الركوع على الأرض وأيديهم على رؤوسهم ووجوههم نحو الحائط، و يفرض عليهم السير على خطوط مرسومة على الأرض خلال الخروج للفورة والتحرك فيها.

وبينت الهيئة، أن الطعام الذي يقدم للمعتقلين لا زال سيئاً كماً ونوعاً، كما أن هناك نقصا حادا في الملابس والأغطية، إلى جانب انتشار الأمراض الجلدية، وغياب لمواد التنظيف والمعقمات، كما أن عزل المعتقلين عن العالم الخارجي مستمر حتى في إطار تواصلهم داخل الغرف، في حين تعاني الأقسام من اكتظاظ كبير لدرجة أن المعتقل لا يستطيع الجلوس أو التحرك إلا على مساحة الفرشة التي يمتلكها.

وكان محامي الهيئة قد زار المعتقلين محمد نغنغية ( 42 عاماً ) من مخيم جنين، وهو معتقل اداري منذ الخامس من أيلول من العام 2023، وكمال تيم ( 25 عاماً ) من بلدة كفر صور في محافظة طولكرم، معتقل منذ السادس من أيلول من العام 2022، ولا زال موقوفاً، ويعرض على المحكمة بين الحين والآخر.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • قردة وأحصنة طروادة قاتلة ووحشية لا مثيل لها.. هكذا خططت إسرائيل لتفجيرات البيجر
  • معتقلو سجن "جلبوع" الإسرائيلي يعيشون حياة جحيم وموت
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • تفاصيل تكريم فريق عمل مسرحية "أرض الشمس"
  • "غصة عبور" الكويتي يفوز بمهرجان المسرح الخليجي
  • مسرحية ملحمة كوردستان.. عمل فني متميز
  • مسرحية ملحمة كوردستان… عمل فني متميز
  • لوحة مسرحية
  • سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة