أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية توفير الموارد المادية والمالية اللازمة لإخراج باحث عليم في شكل جيد، وعلى التوازي نرى أهمية وجود دعم حكومي متمثل في البنية التحيتة اللازمة لعمل الأكاديمية والعلمية في الإطار اللائق، لذلك يجب التفاعل مع الأكاديميات والجامعات الدولية تماما كما كانت مصر أيقونة للبحث العلمي والعلم بشكل عام فيما مضى.

الموازنة المخصصة للبحث العلمي

وأضاف «رضوان»، خلال حواره على هامش جلسات الحوار الوطني عبر فضائية «إكسترا لايف»: «يجب علينا توفير البنية التحتية والبيئة والمناخ الجيد لاحتضان الباحثين، ويتمثل هذا في وجود تمويل لازم وبنية أساسية لإخراج باحثين في إطار متقدم وحديث ومتطور ويجاري ويواكب الأحداث الدولية والعالمية»، مشيرا إلى أنه لديه تحفظ مع أعضاء مجلس النواب حول الموازنة المخصصة للبحث العلمي، إذ أن 1% من الناتج القومي للدولة ليس كافيا لتدعيم البحث العلمي بصورة عام.

أهمية البنية التحتية بالنسبة للباحثين

وتابع: «البنية التحتية في مجال البحث العلمي بشكل عام تتمثل في توافر المكتبات والمعامل، فضلا عن البعثات الخارجية لتلقي العلم الحديث»، مؤكدا ضرورة عدم الاعتماد على الدعم الذي يأتي في إطار مجهودات فردية متمثلة في رجال الأعمال الذين يدعمون الباحثين في مجال معين، كونه أمرا غير كافٍ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحث العلمي الحوار الوطني مجلس النواب حقوق الإنسان البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة

الوطن | متابعات

تواصل الشركة المنفذة لمشروع “كوبري وادي الناقة 2” أعمالها بشكل مكثف، حيث يتم توريد الأجزاء المعدنية اللازمة لبناء الكوبري الذي يُعد أحد المشاريع الحيوية في المنطقة.

ويهدف مشروع كوبري وادي الناقة 2 إلى تسهيل حركة المرور غرب المدينة، مما سيساهم في تخفيف الازدحام المروري وتحسين جودة الحياة للسكان،ويأتي هذا المشروع كجزء من الخطة الاستراتيجية التي وضعها مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالتعاون مع المدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة.

وأتت الخطة استجابةً للأضرار الكبيرة التي لحقت بالمدينة إثر السيول التي اجتاحتها في سبتمبر الماضي، وتسعى إلى إعادة الإعمار والتطوير لضمان استدامة التنمية في المنطقة.

الوسوم#مشاريع تنمية ليبيا مشروع إنشاء كوبري وادي الناقة

مقالات مشابهة

  • الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • المركز الفلسطيني للشئون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • ورشة عمل تعريفية من الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين حول برنامج “أفق أوروبا”
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • وزير الاتصالات يصدر قراراً باختصاصات نوابه
  • وزير الاتصالات يصدر قرارا باختصاصات نوابه
  • وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات
  • عضو الحوار الوطني: على الحكومة مواصلة تحسين جودة البنية التحتية
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي