أجاب الشيخ أبو اليزيد السلامة، أحد علماء الأزهر الشريف، عن سؤال متصلة بالبرنامج حول حكم المغالاة في تجهيزات الزواج.

حكم المغالاة في تجهيزات الزواج

وقال السلامة، خلال حلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، إن المغالاة في تجهيزات الزواج للبنات والأبناء أمر لم تحث عليه شريعة الإسلام.

وأضاف «سلامة»، أن عادات التباهى بتجهيزات الزواج عادات خاطئة، لافتًا إلى أن أعظمهن بركة أيسرهن مهورًا، ولذلك قالوا إن نصف المعيشة في الاقتصاد.

تأدية أموال الآخرين عند الاستدانة

واستكمل الشيخ أن الحصول على دين لتزويج إحدى الفتيات ليس أمرا مستحبا وصائب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلف الله عنه»، فعندما تأخذ أموال أحد الأشخاص تأكد من سدادها مرة أخرى فإذا كنت تعلم أنك غير قادر لا تأخذها حتى لا يتلف الله عنك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس برنامج البيت فك الكرب كرب الدنيا الأزهر

إقرأ أيضاً:

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟ سؤال يتبادر إلى أذهان كثير من الناس مع حلول ذكرى مولد النبي الشريف، حتى يعرفوا قصة النبي صلى الله عله وسلم بجانب كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي بحسب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي قائلة إن العلماء ذهبوا في أقوالهم إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في عمر الأربعين عندما نزل عليه الوحي، وذلك لقول عبد الله بن عباس -رضي الله عنه: (بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً)، وكانت بداية نُزول الوحيِ عليه في شهرِ رمضان.

وتابعت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي أن النبي الكريم بقي بعد نزول الوحي عليه 13 سنة في مكة، ثم هاجر بعدها إلى المدينة، وبقى فيها 10 سنين، وتوفي وكان عمره ثلاثا وستين سنة، لذلك فإن مدة نزول الوحي عليه كانت ثلاث وعشرين سنة، حيث كان ينزل الوحي على الرسول الكريم بالسورة كاملة، أو آياتٍ مُتفرِّقات، فيضُمُّها النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- إلى بعضها حتى يكتَمِل نُزولها.

نزول الوحي على الرسول

وقالت دار الإفتاء فيما يخص كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي إن الرسول الكريم اعتاد أن يخلو بنفسه في غار حراء، ويقضي فيه الليالي متعبدًا متأملًا ملبيًا نداء الفطرة باحثًا عن الحقيقة، وظل على هذه الحال يذهب إلى الغار، وكذلك كان يرى الرؤيا فتقع مثلما رآها؛ حتى تجلى عليه الحق سبحانه وتعالى، وكانت تلك الساعة المباركة التي التقت فيها الأرض بالسماء، ونزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم

 

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري يحسم الجدل بشأن دعوى استحلال سرقة الكهرباء والغاز والمياه (فيديو)
  • عالم أزهري: أطالب من يدعوا لسرقة أموال الدولة بمراجعة نفسه والاعتذار على الهواء | فيديو
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • حزب الله يستهدف تجهيزات تجسسية بموقع «رويسات العلم» في تلال كفر شوبا
  • «ولد نور الإسلام وخير الناس».. رسائل التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024
  • استشاري الصحة الإنجابية: فحص المقبلين على الزواج ضروري لصحة الأم والجنين
  • عالم بالأزهر: ذكرى المولد النبوي من أعظم احتفالات المسلمين
  • تعديلات قانون الأحوال الشخصية تثير جدلاً واسعاً ونواب يرجحون التصويت عليه