بعد جفاف غير مسبوق، منذ أشهر، هطلت على إسبانيا أمطار غزيرة أدت إلى مصرع شخصين وفقدان ثلاثة، فيما تمكن فتى في العاشرة من النجاة من الغرق بتسلق شجرة.
هذه الأحوال الجوية التي سادت معظم أنحاء إسبانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، أثرت خصوصاً في منطقتي مدريد وقشتالة لا مانشا (وسط) حيث هطلت الأمطار ليل الاثنين.

وأعلن رئيس منطقة قشتالة لا مانشا إميليانو غارسيا بيج، صباح الاثنين، على شبكات التواصل الاجتماعي، «مصرع شخصين في مقاطعة توليدو» في منطقتي كاساروبيوس ديل مونتي وبارغاس. ولم يذكر تفاصيل عن ظروف الوفاة.
وصرح متحدث باسم الحرس المدني، أن عمليات البحث لا تزال جارية قرب توليدو للعثور على «امرأة فقدت بعد ارتفاع منسوب نهر في فالموخادو»، فيما تم إرسال مروحية لإنقاذ أشخاص لجأوا إلى أسطح منازلهم.
وفي منطقة مدريد المجاورة، كانت عملية جارية بحثاً عن رجل مفقود بعد أن جرفته مياه نهر ليلاً في سيارته في بلدة ألديا ديل فريسنو.
وقال خافيير شيفيت المتحدث باسم خدمات الطوارئ في منطقة مدريد للتلفزيون العام: «نبحث في النهر لمحاولة تحديد موقع السيارة».
وأكدت السلطات أن ابنه البالغ عشر سنوات والذي كان في السيارة معه تمكن من التعلق بشجرة. وكان تم إنقاذ والدته وشقيقته من السيارة في وقت سابق.
وقالت رئيسة المنطقة إيزابيل دياز أيوسو أثناء زيارتها لألديا ديل فريسنو إحدى المناطق الأكثر تضرراً من هذه الأحوال الجوية السيئة: «أمضى الطفل المسكين ليلته على الشجرة».
وانهارت عدة جسور في هذه البلدة الواقعة غرب العاصمة الإسبانية، وجرفت السيول النهرية العديد من السيارات. كما ذكر الحرس المدني أنه يتم أيضاً البحث عن رجل يبلغ 83 عاماً «جرفه التيار» في بلدة فيلامانتا المجاورة.
سانشيز يدعو إلى «توخي الحذر»
وجه رئيس الوزراء بيدرو سانشيز: «نداء للمواطنات والمواطنين بتوخي الحذر». وفي المناطق المتضررة، قُطعت العديد من الطرق. وظلت حركة السكك الحديد التي توقفت بصورة مؤقتة، الأحد، تشهد اضطرابات وخصوصاً بين مدريد والأندلس وعلى الساحل المتوسطي.
وفي مدريد، أدت هذه الأمطار الغزيرة أيضاً إلى إغلاق مؤقت للعديد من خطوط المترو.
ورغم أن غزارة الأمطار تراجعت إلى حد ما، الاثنين، فإن الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية أبقت سبع مناطق في حالة إنذار، منها مدريد وقشتالة لا مانشا وكاتالونيا وجزر البليار وإقليم الباسك. وأوصت سلطات مدريد سكان المنطقة البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة بالعمل عن بعد وتجنب التنقل غير الضروري في العاصمة التي كانت منافذها مزدحمة، صباح الاثنين.
وتلقى سكان مدريد إنذارات على هواتفهم المحمولة مع إشارة صوتية قوية وهو أمر غير مسبوق في إسبانيا، تدعوهم إلى ملازمة منازلهم.
وقال شيفيت، الاثنين، رداً على الانتقادات التي أثارتها هذه الرسالة الصوتية: «يجب أن نشعر بالامتنان لوجود خيار للتواصل مع المواطنين بفعالية في حالات الطوارئ (...) حتى يتمكن هؤلاء من تطبيق الإجراءات اللازمة».
وإسبانيا الدولة الواقعة في الخطوط الأمامية لناحية ارتفاع حرارة الأرض وتعتبر 75% من أراضيها مهددة بالتصحر، تشهد بانتظام تساقط أمطار غزيرة في نهاية الصيف والخريف، تمتصها الأرض بصعوبة وتتسبب في ارتفاع منسوب الأنهار.
وهذه الظاهرة التي يُطلق عليها خبراء الأرصاد الجوية اسم «دانا» (منخفض منعزل على مستويات عالية) تؤدي في بعض الأحيان إلى عواقب وخيمة. وفي 2018 لقي 13 شخصاً حتفهم بجزيرة مايوركا في البليار.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

إضطراب جوي.. أمطار رعدية غزيرة على 21 ولاية اليوم

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية غزيرة اليوم الخميس. على الولايات الوسطى والشرقية للوطن.

وفي تنبيه لذات المصالح حذرت من تساقط أمطار رعدية معتبرة على ولايات الجزائر العاصمة، سوق اهراس ، تيبازة، برج بوعريريج ، بجاية، ميلة، أم البواقي، تبسة، قالمة، تيزي وزو، باتنة، عنابة، سطيف، قسنطينة ، سكيكدة، جيجل، خنشلة، الطارف، بومرداس، البويرة، والبليدة.

وسيكون تساقط الأمطار بهذه الولايات بداية من منتصف نهار اليوم إلى غاية منتصف الليل.

مقالات مشابهة

  • عدن تغرق.. أمطار غزيرة تشل حركة المرور في خط التسعين بالمنصورة
  • نشرية خاصة.. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات اليوم
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على ست محافظات
  • إضطراب جوي.. أمطار رعدية غزيرة على 21 ولاية اليوم
  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • أمطار غزيرة ورياح عاتية تضرب عدداً من المحافظات اليمنية
  • "الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة على الباحة
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسير
  • "الأرصاد": أمطار غزيرة ورياح شديدة على جازان
  • أمطار غزيرة ورعود على 8 ولايات اليوم