في أحد مقاطع الفيديو، تظهر ثلاث فنانات شهيرات يرتدين الزي العسكري وهم يشيدون بالجنود. وفي مشهد آخر، تتسابق شاحنات صغيرة عبر الصحراء لاعتراض المجرمين المشتبه بهم.

 

وفي مقطع ثالث، يطير تنين من مسلسل "لعبة العروش" في السماء، حيث شبهه مغني معروف مؤيد للجيش بالرجال الذين يرتدون الزي العسكري، وأثنى على "قوتهم وحكمتهم وذكائهم".

 

في 26 يوليو، في دولة النيجر، امتلأت موجات الأثير في محطة التلفزيون الحكومية بمقاطع فيديو موسيقية تمدح الجيش. تم تداول بعض مقاطع الفيديو هذه لسنوات، ولكن منذ الأحداث الأخيرة في النيجر تم إحياء الموسيقي العسكرية القديمة والجديدة، والتي تم إعادة إنتاجها الآن لتناسب عصر تيك توك.

 

في المقابلات التي أجرتها نيويورك تايمز، قال عشرات الفنانين والأكاديميين والمديرين التنفيذيين في مجال الترفيه إن تدفق مقاطع الفيديو والموسيقى الجديدة منطقيًا في بلد له تاريخ طويل من الاحترام تجاه الجيش متجذرا بعمق داخل المجتمع.

 

قالت النيويورك تايمز، ليس من الواضح عدد النيجيريين الذين يدعمون التحركات العسكرية. لكن الجاذبية الواسعة النطاق لهذه الأغاني ومقاطع الفيديو توفر نافذة على التاريخ والمشاعر الموجودة بين النيجيريين والجيش، الذي كان حاضرًا في كل مكان في الحياة السياسية للبلاد من خلال خمسة تحركات عسكرية خلال 50 عامًا، ومؤخرًا، الصراع مع حركات التمرد الإسلامية. 

 

لم يؤد التهديد بالتدخل العسكري من قبل مجموعة من دول غرب إفريقيا إلا إلى تعزيز عزيمة الشباب النيجيريين للدفاع عن بلادهم ودفع بعض الفنانين إلى إدانة التهديدات بأغاني لاذعة.

 

قالت حسينة عليدو، أستاذة اللغويات والدراسات الثقافية النيجيرية في جامعة روتجرز: "أغلبية الأصوات التي نسمعها الآن هي الأصوات المسموح بها". "إذا كنت لا تسمع أصواتًا أخرى، فماذا يعني ذلك؟ أن هناك الكثير من الرقابة".

 

على مدى الشهر الماضي، وقف مئات الشباب للحراسة كل ليلة، وقاموا بفحص السيارات المشبوهة أثناء استجابتهم لدعوة المجلس العسكري لحماية البلاد من الغزو الأجنبي. كانت الأغاني المؤيدة للجيش بمثابة موسيقى تصويرية متكررة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النيجر الرئيس المنتخب محمد بازوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك

انتقد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بعد اتهامه حكومته "بالفاشية".

وتأتي اتهامات ماسك للحكومة الاسترالية على خلفية طرحها مشاريع قوانين تتيح تغريم منصات التواصل الاجتماعي لترويجها أخبارا مضللة.

وطرحت كانبيرا هذا الأسبوع مشروع قانون "مكافحة التضليل" الذي يمنح الحكومة صلاحية فرض غرامات على شركات التكنولوجيا تصل إلى 5 بالمئة من رقم أعمالها السنوي، في حال انتهكت موجبات السلامة عبر الانترنت. وعلّق ماسك بالقول عبر حسابه على منصة إكس التي يملكها "فاشيون".

وردّ ألبانيزي على مالك شركتي "سبايس إكس" و"تسلا" بالتشديد على "المسؤولية الاجتماعية" لمنصات التواصل. والتباين الأخير هو الأحدث في سلسلة من الخلافات بين ماسك والحكومة الأسترالية بشأن تنظيم منصات التواصل الاجتماعي.

وتدرس الحكومة الأسترالية سلسلة من الإجراءات الجديدة التي ستحمّل شركات التواصل مسؤولية أكبر حيال مضمون ما يُنشر عبر منصّاتها، بما في ذلك منع الأطفال دون 16 عاما من استخدامها.

وتقدمت الهيئة الأسترالية الناظمة لشؤون الأمن الالكتروني بشكوى قضائية ضد "إكس" لإلزامها على إزالة مقاطع فيديو تظهر هجوما بسكين على أسقف آشوري في كنيسة بسيدني. وأعلنت الهيئة مطلع يونيو وقف هذا الإجراء، وذلك بعدما حصلت "إكس" على تعليق أمر قضائي لإزالة مقاطع الفيديو هذه في جميع أنحاء العالم.

ويواجه ماسك الذي يقدّم نفسه كمدافع عن حرية التعبير بالمطلق، مشكلات مع العديد من السياسيين ومجموعات الحقوق الرقمية في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي الذي قد يلجأ خلال أشهر إلى اتخاذ إجراءات بحق "إكس" تشمل فرض غرامات محتملة. وفي ذات السياق قرر القضاء البرازيلي حظر "إكس" بعد تجاهلها أوامر بتعليق حسابات متهمة بنشر معلومات مضللة ولرفضها تعيين ممثل قانوني في البلاد.

مقالات مشابهة

  • منشد يتلو القرآن على إيقاع الموسيقى ويثير جدلا واسعا
  • كيف تمكنت آبل من تحويل آيفون 16 برو إلى آلة سينمائية متكاملة؟
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • نيوورك تايمز الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل أظهر القدرات العسكرية لليمنيين
  • مقتل موظف حكومي بإحدى النقاط العسكرية الحوثية بصنعاء خلال حضوره للإحتفال بالمولد
  • ملتقى الفيديو آرت الدولي يفتح أبوابه للتسجيل
  • ???? مأساة جامعة نيالا البحير وحكاية الفيديو الخطير
  • الإعلام الأمريكي يهاجم هاريس: قدمت معلومات كاذبة بشان التواجد العسكري في العراق
  • رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك
  • الأردن.. تداول مقاطع فيديو لإطلاق نار على مقر انتخابي والأمن العام يتحرك