وزيرة الصحة الفلسطينية أطلعت أهل المواطنة المتوفاة على نتائج اللجنة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الاثنين، عن نتائج التحقيق التي شكلت بخصوص وفاة الشابة ملك عليان، في إحدى المستشفيات الخاصة بمدينة رام الله قد أنهت أعمالها.

اقرأ أيضاً : مراسل "رؤيا": وفاة عاملين من طواقم بلدية نابلس انهارت عليهما أتربة أثناء عملهما - فيديو

وأوضحت الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، أن لجنة التحقيق رفعت نتائجها إلى وزيرة الصحة د.

مي الكيلة، يوم أمس.

وأشارت إلى أن الوزيرة الكيلة، أطلعت أهل المواطنة المتوفاة على نتائج اللجنة، والتوصيات الصادرة عنها.

وجاء في تقرير اللجنة المشكلة أنها قامت بمراجعة ملف المواطنة المتوفاة الطبي، وجميع الفحوصات والتقارير والصور الطبقية والمغناطيسية، إضافة إلى تخطيط الجنين، كما استمعت إلى الطاقم الطبي من أطباء وقابلات وتمريض الذين قدموا الرعاية للمتوفاة، إضافة إلى الاطلاع على شكوى أهل المتوفاة، والاستماع لرواية الزوج والأم وأخ الزوج.

وأضافت اللجنة في تقريرها أنه وحسب المعطيات المتوفرة، فقد خلصت إلى أن سبب الوفاة الرئيسي هو التهاب حاد في السحايا الدماغية، والبكتيريا المسببة هي بكتيريا الالتهاب العنقودي، والتي أدت إلى تدهور حاد ومتسارع في حالة المتوفاة، ما أدى إلى وذمة دماغية شديدة سببت فتقاً في جذع الدماغ.

وبينت لجنة التحقيق إلى أنه وبناء على الأدلة العلمية فإن هذا النوع من الالتهاب البكتيري هو نتيجة عدوى مجتمعية تنتقل عبر المجرى التنفسي، وتعد من الالتهابات الخطرة التي قد تودي بالحياة خلال ساعات، وعليه فإن اللجنة لا ترى ان سبب الوفاة يتعلق بحدوث خطأ طبي.

وأكدت اللجنة من خلال توصياتها على وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحة للقيام بزيارات تفقدية للمستشفى للوقوف على معايير الخدمة التي يقدمها المستشفى إتباع إجراءات السلامة العامة، إضافة الى التأكيد على مهارات التواصل والإتصال بين الطواقم الطبية نفسها وبين الطواقم والمرضى وأهاليهم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين الصحة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

وفاة سعودية بعد عملية شفط دهون في مصر.. ما عقوبة الإهمال الطبي؟

علّق عضو في نقابة الأطباء المصرية، على واقعة وفاة امرأة سعودية داخل مستشفى بالقاهرة الجديدة، بعد إجرائها جراحة تجميلية، الجمعة، موضحا طبيعة الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، والعقوبات التي قد تطال الطبيب أو المنشأة الطبية.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن السيدة الراحلة، فاطمة العجل، سافرت إلى مصر مع شقيقتها لإجراء جراحة "شفط دهون"، لكن بعد عملية استمرت 7 ساعات، توفيت العجل وسط اتهامات للمستشفى بالإهمال.

وصرح عضو نقابة الأطباء المصرية، خالد سمير، لـ"عكاظ"، بأن النقابة تتحرك "للتحقيق في حال وجود شكوى من أسرة المريضة، وإذا تبين وجود تقصير، ومن حق أسرة المتوفاة المطالبة بالتحرك للتحقيق، شريطة الحصول على تقارير طبية توضح ما حدث خلال الساعات الماضية".

وأكد أن النقابة لم تتلقّ أي شكوى بهذا الخصوص حتى الآن.

وأضاف سمير أن مثل هذه الوقائع يتم التحقيق فيها من خلال 3 جهات في مصر، "الأولى إدارة العلاج الحر، وهو قسم مسؤول بوزارة الصحة في الرقابة على المستشفيات، والجهة الثانية هي النيابة العامة حال وجود شبهة جنائية، والجهة الأخيرة هي النقابة العامة للأطباء".

كما أشار إلى أنه "في حال وجود شبهة ضد الطبيب يتم التحقيق معه عن طريق لجنة التحقيق، وبعدها تتم إحالة الطبيب إلى الهيئة التأديبية حال وجود تقصير، وهي عبارة عن محكمة مصغرة من الشؤون القانونية للنقابة بها قاضيان، وتصدر المحكمة أحكاماً إما بالتبرئة أو الإدانة".

وفي حالة الإدانة، وفق سمير، فإن هناك إجراءات متبعة، بين "اللوم والتنبيه والإيقاف المؤقت أو الدائم، حسب جرم الطبيب".

وكان زوج السيدة التي توفيت، أحمد سلطان، قد صرح لموقع "العربية" السعودي، بأن الفريق الطبي بالمستشفى حاول التدخل لإنقاذ زوجته بعد العملية "لكن للأسف فارقت الحياة.. وتم التواصل مع السفارة السعودية بالقاهرة، وقدموا لنا الدعم ولا تزال السفارة تتابع الملابسات".

ونوه أيضا بأنه حرر محضرا أمام النيابة العامة في مصر وطالب بتشريح الجثة، واتهم الفريق الطبي بالإهمال.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تنشر التقرير التراكمي للطوارئ الصحية (صورة)
  • ننشر نتائج الاجتماع الأول للجنة دراسة برنامج الحكومة بالبرلمان
  • عاجل- الفجر تنشر أسماء أوائل الدبلومات الفنية 2024
  • كم عدد القتلى الفلسطينيين الفعلي بالهجوم الإسرائيلي على غزة؟
  • اليابان تنشر نتائج تحقيق حادث تحطم مروحيتين أسفر عن 8 قتلى
  • وفاة سعودية بعد عملية تجميلية في مصر.. واتهام للمستشفى بالإهمال
  • التربية تعلن إضافة 5 درجات أخرى على نتائج الدور الأول للصف الخامس الابتدائي والمراحل المتوسطة والإعدادية غير المنتهية
  • وفاة سعودية بعد عملية شفط دهون في مصر.. ما عقوبة الإهمال الطبي؟
  • جريمة ضد الإنسانية.. وفاة 34 طفلاً شمال قطاع غزة لسوء التغذية
  • التعليم العالي يعلن نتائج المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات