الثورة نت|

دشن وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري، ومعه رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع، اليوم مبادرة مجتمعية لصيانة عقم نجران في وادي مور بمديرية اللحية.

تهدف المبادرة في مرحلتها الثانية والتي تنفذ بتعاون السلطة المحلية بالمديرية بالتنسيق مع هيئة تطوير تهامة ومؤسسة بنيان، إلى عمل صيانة وتأهيل للعقم الذي يستفيد منه نحو 50 ألف معاد من الأراضي الزراعية.

وأشاد الوكيل البشري، بهذه المبادرة ودور المجتمع والجهات المساهمة في دعمها كمشروع هام سيعمل على تحقيق نقلة نوعية في دعم الزراعة وتحفيز المزارعين.

واعتبر مبادرة العقم في أحد وأهم الأودية في الساحل التهامي، من أهم المصادر التي ستساهم في تغذية المياه وري الحقول الزراعية بالاستفادة من مياه الأمطار.

ولفت إلى أن تدشين العمل في مثل هذه المبادرات يمثل رسالة لتحالف العدوان بأن اليمنيين ماضون في مواجهة التحديات بالاعتماد على الذات، من خلال النهوض بقطاع الزراعة.

من جانبه أكد رئيس هيئة تطوير تهامة، حرص الهيئة على دعم مشاريع المبادرات المجتمعية والعمل على حشد طاقات المجتمع لاستغلال الإمكانات المتاحة لتفعيل التنمية المحلية خصوصا في مجال التنمية الزراعية.

حضر التدشين مدير مديرية اللحية ماجد عميش ومدير إدارة المبادرات بالمحافظة أحمد هيج، وعدد من المشايخ والوجهاء والمزارعين.

عقب ذلك، اطلع وكيل أول المحافظة ومرافقوه على الخدمات التي يقدمها مستشفى اللحية للمواطنين، ومستوى الأداء والانضباط في محكمة المديرية، كما زار خفر السواحل ومسجد الزيلعي وغيرها من المرافق الخدمية في المديرية.

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الحديدة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم الخميس، على تقديمه لكافة أوجه الدعم الممكنة لقطاع الزراعة وفقًا للإمكانات المتاحة لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وباستخدام الطرق الحديثة في الزراعة والري.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجهورية بدعم وتمكين الفلاح والمزارع باعتباره ركيزة من ركائز التنمية وشريك رئيسي في تحقيق الأمن الغذائي وهو ما يظهر جليًا في إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات التي تضع الفلاح في مقدمة الأولويات ومساندته على مختلف المستويات وتقديم العديد من التيسيرات له من أجل رفع واستدامة معدلات الإنتاج فضلًا عن تذليل العقبات والعمل على تخطي التحديات بكافة الطرق الممكنة موجهًا بضرورة توعية المزارعين بكافة المجالات الممكنة بتكثيف الندوات الإرشادية وحملات زيادة الوعي والثقافة في كافة القضايا التي تهمهم والتي من بينها تطوير أنظمة الري والتسميد الحيوي والاتجاهات الحديثة لتسميد المحاصيل الزراعية وتدوير المخلفات الزراعية والحفاظ على المياه والري الحديث تحقيقًا لرؤية مصر 2030 وخطط التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ المحاسب عدلي أبو عقيل سكرتير عام مساعد المحافظة والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط.

وقد تناول اللقاء استعراض جهود مديرية الزراعة في قطاعاتها المختلفة والعمل على زيادة التوعية بأهمية التوسع في زراعة النباتات العطرية لتحقيق وزيادة العائد الاقتصادي للمزارعين واستغلال مساحات الأراضي الزراعية المستصلحة فضلًا عن أخر المستجدات بشأن كمية الأقماح المحلية الموردة للشون والصوامع بالإضافة إلى استعراض جهود أعمال الرصد والازالة للتعديات بالتنسيق مع الجهات المعنية للحفاظ على رقعة الأرض الزراعية.

كما تابع محافظ أسيوط نتائج تنفيذ الحملات التي تنفذها مديرية الزراعة من بينها حملة مكافحة القوارض ما بعد المحاصيل الشتوية موسم 2024 والتي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية للحد من أضرارها على المحاصيل الزراعية خاصة عقب الانتهاء من الزراعات الفصلية ولتقليل الفاقد لما تسببه من أضرار صحية واقتصادية حيث تمثل القوارض خطورة على المحاصيل الزراعية وحدائق الفاكهة والخضر ومخازن الغلال والشون ومزارع الإنتاج الحيواني والمنشآت العامة بسبب قدرتها على التكاثر السريع لافتًا إلى متابعته المستمرة لأعمال توريد القمح بصفة دورية من خلال جولاته واجتماعاته الدورية والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح خاصة مع الإجراءات التي اتخاذها لتسهيل وتيسير توريد القمح أمام المزارعين هذا العام.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع تبويرها لتلبية الاحتياجات الغذائية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بما يسهم في تعزيز تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الامن الغذائي فضلًا عن تنفيذ حملات ازالة للتعديات على الأراضي الزراعية وأراضي املاك الدولة ومخالفات البناء بأحياء ومراكز المحافظة بصفة يومية باستخدام معدات الحملات الميكانيكية تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بالتعامل بصورة حاسمة مع البناء العشوائي والمخالف.

مقالات مشابهة

  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض
  • أمين الجوف يبحث مع مدير فرع البيئة المبادرات المقترحة والشراكة في المهرجانات الزراعية بالمنطقة
  • البشري يرأس اجتماعاً لمناقشة خطط وبرامج تشجير مدينة الحديدة وتعزيز الاهتمام بها
  • رأس البر تطلق عدد من المبادرات لروادها لتعزيز مستوى الخدمات
  • فرق المبادرات الرئاسية بالفيوم تقدم خدماتها لـ 3 الاف و656 مواطن
  • قحيم وحليصي وكباري يسلمون هيئة مستشفى الثورة بالحديدة دعماً لمركز معالجة الإسهالات المائية الحادة
  • «ميرال» تُنظِّم مبادرة مجتمعية لإعادة التدوير
  • اليوم.. «زراعة النواب» تناقش دور المراكز البحثية في تطوير برامج التنمية الزراعية