بحث وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الإثنين، مع نظيره البحريني، عبداللطيف الزياني، تعزيز العلاقات بين المنامة وتل أبيب، في إطار سعي الدولة العبرية لزيادة روابطها مع المملكة، خصوصا عبر تعزيز قطاعي التجارة والاستثمار مع الدولة الخليجية.

وقال كوهين للصحفيين، وقال كوهين خلال حفل افتتاح مقر جديد للسفارة الإسرائيلية في المنامة "اتفقنا.

. على ضرورة العمل معا لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة والسياحة وحجم التجارة والاستثمار".

وفي المقابل، قال وزير خارجية البحرين، عبداللطيف الزياني: "بينما نبني مساعي دبلوماسية أعمق وننخرط في التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، فإن افتتاح هذه السفارة الجديدة يلعب دورا محوريا في تعاوننا"، في إشارة إلى المقر الجديد الأكبر مساحة مقارنة بالمقر السابق.

وكان كوهين قد التقى في وقت سابق ولي عهد البحرين رئيس الوزراء الأمير، سلمان بن حمد آل خليفة، وبحث معه "التحديات الإقليمية"، بحسب ما كتب الوزير الإسرائيلي في حسابه على منصة "إكس".

وأضاف أنّ الاجتماع تطرّق إلى "التزام الدولتين بمحاربة الإرهاب وأهمية الدفع باتفاقية التجارة الحرة وتعزيز التعاون الدولي ومشاريع لتعزيز الروابط بين الشباب في إسرائيل والبحرين".

اقرأ أيضاً

في ذكراه الثالثة.. 3 تحديات تهدد التطبيع بين إسرائيل والبحرين

كما زار كوهين مقر الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة، وذلك بعد نحو عامين من انضمام الدولة العبرية إلى القوات المنخرطة في مهام القيادة الأمريكية الوسطى في المنطقة والتي تشمل المياه الفاصلة بين دول الخليج وإيران ومياه البحر الأحمر.

وشهدت هذه المنطقة هجمات ضد ناقلات نفط وسفن تجارية إسرائيلية وغيرها، اتُهمت إيران بالوقوف خلفها.

وأورد بيان للأسطول الخامس على لسان كوهين قوله: "في مواجهة التحديات المشتركة، دعونا نتذكر أن التزامنا المشترك بالسلام والاستقرار لا يعرف حدودا. معا، يمكننا رسم مسار نحو مستقبل أكثر أمانا وازدهارا لمنطقتنا وخارجها".

كما أورد البيان أن الأسطول الأمريكي الخامس أجرى ما يقرب من 20 مهمة ثنائية ومتعددة الأطراف مع قوات إسرائيلية خلال العامين الماضيين. كما نفّذت البحريتان دوريات مشتركة متعددة في مياه المنطقة الاستراتيجية.

وتتزامن رحلة كوهين مع تزايد التكهنات حول اتفاق تطبيع متعثر بين إسرائيل والسعودية، إذ أجرت الرياض وواشنطن محادثات حول الشروط السعودية للتقدم على مسار التطبيع، وفق شخصيات مطلعة على الاجتماعات، دون نتيجة حتى الإثنين.

لكن كوهين أكد، في مؤتمر صحفي بالمنامة أن "هناك المزيد من الدول العربية والإسلامية التي أبدت اهتماما باتخاذ خطوة للأمام في الانضمام إلى دائرة السلام"، من دون أن يذكر هذه الدول.

 

وزير الخارجية @elicoh1 في زيارته الى قاعدة الأسطول الأميركي الخامس في مملكة البحرين???????? وعقد الوزير لقاء مع نائب الأميرال براد كوبر وستيف بوندي السفير الأميركي في البحرين، وتركزت الحوارات حول دعم أطر التعاون بما يحقق ضمان الحفاظ على منظومة الأمن الإقليمي بالمنطقة pic.twitter.com/yYhPqMBCy3

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) September 4, 2023

 

في موقف مثير للمشاعر بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني في العاصمة المنامة تم وضع مزوزاه على مدخل السفارة الاسرائيلية في مقرها الثابت وفقا للتقاليد اليهودية المتبعة في تدشين محلات السكن والعمل???????????????? https://t.co/AOkrKSsAxY

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) September 4, 2023

اقرأ أيضاً

البحرين تؤجل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي.. ومصادر: بسبب اقتحام بن غفير للأقصي

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: البحرين المنامة إيلي كوهين وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

باحثة: مصر تعمل جاهدة على وقف نزيف الدم للشعب الفلسطيني (فيديو)

أكدت رحمة حسن، الباحثة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أهمية توقيت لقاء بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، بالمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني أمس، خاصة في ظل سياسية التجويع التي تتبعها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين مع الحصار الكامل الذي تفرضه عليهم.

وزير الخارجية: مصر لن تقبل بأي بديل للأنروا وزير الخارجية: لا بديل عن الأونروا

وأضافت "حسن"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح "عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن مصر تسعى مع جميع المؤسسات للتوصل إلى حلول ووقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، مشيرة إلى وجود مفاوضات في القاهرة بوساطة مصرية قطرية لإطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وتابعت، أن مصر تعمل جاهدة على وقف نزيف الدم للشعب الفلسطيني، ولا تقبل سياسية الأمر الواقع التي تحاول إسرائيل فرضها على الشعب الفلسطيني، لافتة إلى تصاعد التطرف داخل حكومة الحرب الإسرائيلية خاصة بعد خروج التيار الوسطي من الحكومة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة ولبنان مع نظيره البريطاني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني تطورات الأوضاع في غزة ولبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع أمين عام الناتو تعزيز القاعدة الصناعية الدفاعية عبر الأطلسي
  • سفير الصومال بالقاهرة يبحث مع مساعد وزير الخارجية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • باحثة: مصر تعمل جاهدة على وقف نزيف الدم للشعب الفلسطيني (فيديو)
  • وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة ولبنان مع نظيره الأيرلندي
  • وزير البترول يبحث مع وفد «إينى الإيطالية» سبل زيادة الإنتاج والتعاون المشترك (فيديو)
  • مصر: لن نقبل بوجود بديل لوكالة الأونروا في غزة
  • ليلة اشتعال إسرائيل.. مظاهرات تملأ تل أبيب وقتلى بين مؤيدي ومعارضي نتنياهو (فيديو)
  • وزير الخارجية يبحث مع الموارد المائية والري موضوعات المياه والتغير المناخي