تستعد محافظة أسيوط في مصر لإنشاء مدفنا صحي للنفايات ومحطة لمعالجة النفايات الصلبة وسط مدينة أسيوط، وذلك وفقًا لخطة البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة والممول من الاتحاد الأوروبي. يشارك في هذا الإنجاز الحكومة السويسرية من خلال وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية (SECO)، والحكومة الألمانية من خلال بنك التعمير الألماني "KFW" والوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، بالتعاون مع الحكومة المصرية من خلال وزارة التجارة والصناعة.

تأتي هذه المبادرة ضمن إجراءات المحافظة لدعم منظومة إدارة المخلفات الصلبة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الذي يسعى لتحقيق التنمية المستدامة وتفعيل استراتيجية مصر 2030.

تأتي أهمية إنشاء مكب النفايات ومحطة معالجة النفايات على النحو التالي جارٍ إنشاء مدفنا صحي ومحطة معالجة النفايات على مساحة تبلغ 50 فدانًا في مركز أسيوط ويتكون المشروع من خطين إنتاج بطاقة 400 طن في اليوم لكل منهما، لخدمة مدن ومراكز المحافظة. ويهدف المشروع إلى التخلص من النفايات وتحويلها إلى أسمدة وأنواع وقود بديلة ويتم استخدام المحطات الوسيطة التي تم إنشاؤها في مراكز ابنوب وأبوتيج ومنفلوط وديروط بتكلفة مالية قدرها 58 مليون جنيه، لتسهيل نقل المخلفات إلى المصنع. وسيتم تفعيل نظام جمع القمامة من المصدر من خلال المشروع وتتم جهود توعوية وتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز، لتوعية المواطنين بأهمية التخلص الآمن من النفايات الصلبة والقمامة والحفاظ على صحتهم. وتأتي هذه المبادرة ضمن نطاق عمل البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة، الذي يدعم محافظة أسيوط بتمويل يصل إلى 127 مليون جنيه. وسيتم تحسين كفاءة العاملين في النظام ومنظمات المجتمع المدني الحكومية العاملة في هذا المجال من خلال تنفيذ الدورات التدريبية لإدارة النفايات وسيكون لمؤسسات المجتمع المدني دور أكبر في جمع النفايات من المنازل ومن المصدر، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية لتشجيع المواطنين على دعم المنظومة بجمع وإعادة تدوير النفايات في المدن والمراكز وتم عرض المشروع تمهيدًا لبدء التنفيذ حسب البرنامج الزمني المتفق عليه مع الشركاء والجهات التنفيذية للحكومة.

يهدف هذا المشروع إلى تحسين نظام إدارة النفايات وسيسهم في الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين في محافظة أسيوط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي نائب رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر جامعة الازهر فرع اسيوط رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب المخلفات الصلبة من خلال

إقرأ أيضاً:

المحافظ قحيم يتفقد مشروع إنشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة والتحسين بالحديدة

يمانيون/ الحديدة

تفقد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، اليوم، مشروع إنشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة والتحسين بتمويل ذاتي بتكلفة تزيد عن 171 مليون ريال.
واطلع قحيم على سير العمل في إنشاء مبنى الصندوق ومحتوياته بمساحة 970 مترا مربعا ويتكون من طابق واحد يضم مكاتب إدارية وصالة اجتماعات، واستمع من القائمين على المشروع لشرح حول ما تم تنفيذه من أعمال في انجاز أساسات المبنى.
كما اطلع محافظ الحديدة، على أعمال انشاء مشتل زراعي تابع لصندوق النظافة، لزراعة أكثر من 50 ألف شتلة زراعية بمساحة ألفي متر مربع لتوفير الشتلات الزراعية لتشجير مدينة الحديدة.
وشدد على سرعة استكمال مشروع انشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة وفقا للمواصفات المعتمدة في الدراسة الخاصة بالمشروع موضحا أن هذا المشروع يأتيان ضمن أولويات السلطة المحلية لتعزيز دور الصندوق في تحسين أعمال النظافة.
من جانبه ثمن المدير التنفيذي للصندوق عبدالناصر الشريف، اهتمام محافظ المحافظة بالصندوق ورفده بالاحتياجات، معتبرا دعم وتمويل إنشاء مبنى ومشتل للصندوق خطوة عملية سيكون لها أثرها في النهوض بأعمال النظافة وتحسين شوارع المدينة. # المحافظ قحيم# صندوق النظافة والتحسين# محمد عياش قحيم#الحديدة

مقالات مشابهة

  • المحافظ قحيم يتفقد مشروع إنشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة والتحسين بالحديدة
  • قحيم يتفقد مشروع إنشاء مبنى ومشتل صندوق النظافة والتحسين بالحديدة
  • رئيس جامعة سوهاج يكشف تفاصيل إنشاء كلية طب الأسنان (فيديو)
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • البيئة تعقد اجتماعا لمتابعة تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية
  • أمير جازان يوجه بإطلاق مشروع الزواج الجماعي الـ 16
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط
  • باحث أنثروبولوجي: أهمية إيصال صوت المجتمعات المحلية في رسم السياسات العامة
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم