لجريدة عمان:
2024-10-03@19:07:37 GMT

نوافذ :الخريف.. الواقع والتطور

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

حصد خريف ظفار سمعة عالمية هذا الموسم وهو ما لم يتحقق له من انتشار في العقود الماضية، بعد استقطابه العديد من المشاهير العرب والأجانب وتغطية وسائل الإعلام المحلية والعالمية وحضور المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي. ساعد على ذلك أن هذا الموسم يعد الأكبر من حيث الاستعدادات والمشاريع السياحية والترفيه بعد سنوات من جائحة كورونا، والأكثر إقبالا من الأشقاء في دول المجلس والعرب، خاصة بعد افتتاح الطريق البري مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسياح الداخل أيضا.

كل هذه العوامل أوجدت خريفا مزدحما ومتنوعا ومتقدما في الخدمات التي وُفِّرت، ولكي نبني على ما تحقق فإنه من المهم معرفة عدد الزوار إحصائيا بشكل دقيق وأن لا تكون المعرفة بذلك قائمة على التقديرات، بل نحتاج إلى الفرق التي تسجل عدد الزوار عند مركز حريط وفي المطار، من سياح الخارج والداخل، وأن يتم التعامل مع هذه الأرقام كواقع نمو سنوي، ومراقبة ذلك من زيادة أو نقصان في العدد لمعالجة أي خلل يطرأ مستقبلا، باحتساب دخول السياح ما قبل هذه الفترة وما بعدها حتى نهاية سبتمبر، فالبعض يزور المحافظة خلال الصرب (فترة ما بعد توقف الأمطار). وحسب الإحصاءات التقديرية بين 21 يونيو و15 أغسطس، فإن نسبة الزيادة هذا العام في مرتادي الخريف بلغت 16.3%، ونسبة الزوار خلال شهر أغسطس بلغت 46%، وإجمالي العمانيين بلغ 516.276 سائحا وكان في عام 2022 قد بلغ 445.032 سائحا، ومن مجلس التعاون 125.889 سائحا وفي العام السابق 107.804 سياح، ومن الجنسيات الأخرى 97.719 سائحا مقارنة بالعام الماضي 83.382 سائحا، كما أن نسبة ارتفاع الزوار عبر الرحلات الجوية قد بلغت 29%.

لذلك نحتاج إلى المزيد من التسريع في تنفيذ المشاريع المقترحة التي تخفف على المقيمين والزوار عناء الازدحام المروري بتوسعة الطرق الرئيسية وطرح حلول عاجلة لفك الاختناقات، كذلك إنجاز المشاريع السياحية والترفيهية من خلال توفير الارتباطات المالية المطلوبة ودعم البنى الأساسية إذا كنا نرغب في زيادة أعداد السياح مستقبلا، إضافة إلى أهمية استفادة أصحاب الأعمال من الخريف التي يجب أن تكون في الحسبان من خلال دعمهم بالتسهيلات وتبسيط الإجراءات ومنع العشوائيات وهذا ما حققت فيه بلدية ظفار فارقا في العامين الماضيين، وضرورة الاستمرار في التطوير والتنظيم والمتابعة، التي حازت على رضا غالبية الناس.

كما يجب أن نوجد مقاربة بين بداية العام الدراسي الذي يفضل أن يتأخر بعض الوقت لإتاحة الفرصة لزوار الخريف للبقاء بشكل مريح لهم دون ضغوط مواعيد الدراسة، وبين مصالح المواطنين أصحاب الأعمال المقدمة في الخريف الذين يضغط عليهم الوقت في تراجع أعداد مرتاديهم وهذا أمر مهم لا بد أن توجد له معالجة.

خريف ظفار من اليوم يحقق شهرة كبيرة وهذا يتطلب منا التطوير والتحديث إذا كنا نريد له الاستمرار كموسم سياحي ونحتاج إلى توسعته في قادم الأعوام، وأن يكون رافدا للاقتصاد الوطني، وإحدى أهم الفعاليات على مدار العام، فما نُقل عن جمال الطبيعة فيه وعن أهل عمان وخاصة محافظة ظفار أبهر القاصي والداني الأمر الذي يجعل التوقع عاليا جدا في زيادة أعداد زواره في العام القادم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الجوارب الطويلة الملونة تتألق بألوان زاهية في الخريف

 

 

تتألق الجوارب الطويلة في خريف 2024 بألوان زاهية لتضفي على المظهر لمسة جاذبية تشيع أجواء البهجة، بالإضافة إلى الإحساس بالدفء.

وأوضحت مجلة “ستايل بوك” في موقعها على الإنترنت أن الجوارب الطويلة تزهو هذا الموسم بالألوان القوية مثل الأحمر والبنفسجي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي، إلى جانب ألوان الباستيل الناعمة ذات الطابع الرومانسي الحالم.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أنه يمكن الحصول على إطلالة أكثر جرأة وجاذبية من خلال تنسيق الجورب الطويل الملون مع الملابس ذات الألوان القوية أيضا، وذلك وفقا لاتجاه “كتل الألوان” الرائج بقوة حاليا، حيث يمكن على سبيل المثال تنسيق البرتقالي مع الوردي والأحمر مع البنفسجي والأزرق مع الأصفر.

ومَن ترغب في إطلالة أكثر هدوءا، يمكنها تنسيق الجورب الطويل الملون مع ملابس تكتسي باللون الأسود، وذلك لخلق تباين مثير من ناحية وتسليط الضوء على الجورب الملون من ناحية أخرى. وأشارت “ستايل بوك” إلى أن تنسيق الجورب الطويل الملون مع حذاء بنفس اللون يجعل السيقان تبدو أطول بصريا.

وتعد الجوارب النسائية من أبرز خطوط الموضة في السبعينات، والتي كانت تصنع من مواد بلاستيكية، وظهرت الجوارب عند المصريين للرجال فقط، ومن ثم ظهرت نسيج الجوارب الشفافة والشبكية، وتحتوي بعض الجوارب على مشدات للتثبيت، وتتكون من مواد مطاطية ومرنة أو قطع من الدانتيل، وتعد الجوارب الطويلة من أهم قطع الموضة في عروض الأزياء العالمية.

وينصح خبراء الموضة بالجودة في المقام الأول، ويوصون باختيار جودة قماش الجوارب بشكل يدعم الراحة والثقة، حيث يجب توفير البرودة المناسبة للقدمين لعدم ظهور الروائح الكريهة، وقدرتها على امتصاص الرطوبة.

وبحسب الخبراء، يجب أن تتوفر مادة القطن بنسبة عالية، لقدرة القطن على تحقيق الراحة والإطلالة الأنيقة، والسماح بمرور الهواء إلى القدمين لمنع الرطوبة. كما ينبغي ارتداء الجوارب اللحمية الشفافة بشكل يناسب درجة لون الجسم، لإبراز جمال الساقين بشكل لا يظهر الجوارب، وينصح باختيار اللون الأسود الذي يمنح المرأة إطلالة أنيقة وجذابة، واختيار الجوارب الملونة لإطلالة رياضية.

ويمكن ارتداء الجوارب اللحمية مع الفساتين القصيرة أو التنانير القصيرة، وينصح باختيار لون بدرجة لون الساقين، وتعد الجوارب اللحمية من الجوارب المفضلة للكثيرات.

وتتعدد أشكال الجوارب بمختلف الألوان والأشكال، وتجب مراعاة قواعد عامة لمنع الظهور بإطلالة غير متناسبة. ويمكن ارتداء جوارب الشبك مع سراويل البوي فريند والجينز الممزق مع أحذية رياضية مما يعطي إطلالة شبابية وعصرية. وبإمكان المرأة اختيار الجوارب الشفافة الملونة مع فساتين شتوية مخملية بلون واحد، أو مع المعاطف قصيرة الترانش كوت لإطلالة كلاسيكية وجذابة.وكالات


مقالات مشابهة

  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • الجوارب الطويلة الملونة تتألق بألوان زاهية في الخريف
  • ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مسرحيين على رأسهم النجمة إلهام شاهين
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • "ظفار الإسلامي" يوفر خيار التمويل للمشاركة في الاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • الحرب و السياسة و المتغيرات التي أحدثتها