أوضح الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم تكرار قراءة نفس الآيات والسور بعد الفاتحة في كل صلاة، موضحا أنَّه للجواب عن السؤال نرجع إلى ما كان يفعله النبي محمد - صلى الله عليه وسلم – إذ كان ينوع في صلاته ويبتعد عن قراءة آيات معينة في صلوات بعينها.

كمال: سيدنا محمد قرأ بسورة البقرة في صلاته وبالسور الأخرى

وأضاف «كمال» خلال حواره مع الإعلامي مهند السادات ببرنامج «فتاوي الناس» المُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ النبي– صلى الله عليه وسلم – حرص في قراءاته للقرآن في الصلوات على التنويع بين السور، فمرة يقرأ بآيات من سورة البقرة ومرة بآل عمران ومرة بالنساء وهكذا.

الصلاة وآيات القرآن الكريم

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن النبي محمد صوات الله وسلامه عليه، كان يقرأ بكل آيات القرآن الكريم في صلاته، وذلك ليوصل إلينا معنى كبير وهو التعلق بكتاب الله وأن نحب القرآن المنزل من عند ربنا – سبحانه – على قلب سيدنا النبي، مؤكداً أنَّ القراءة في الصلاة تثبت الحفظ، فإذا أردت أن تكون حافظاً للقرآن الكريم فأقرأها في صلواتك لأن فيها خشوع وتتابع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة أحكام الصلاة قراءة القرآن سور القرآن

إقرأ أيضاً:

لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة

‏أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي برامجها الصيفية القرآنية في المسجد الحرام؛ لربط القاصدين بالقرآن وهداياته، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا.

‏وأوضحت الرئاسة، أن البرنامج القرآني الصيفي بالمسجد الحرام سيكون خلال الفترة من 23 / 12/ 1445هـ حتى 4 / 2 / 1446هـ، تحت شعار "لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة".

ويعد البرنامج القرآني الصيفي المزمع إقامته على مدى 38 يومًا بالمسجد الحرام؛ أحد استراتيجيات رئاسة الشؤون الدينية وخططها التعليمية، والمرتكزة على أساس استحداث الرئاسة الدينية بقرار مجلس الوزراء الموقر.

وقال رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إن من جملة أهداف إقامة برنامج قرآني صيفي بالمسجد الحرام؛ ربط الأمة بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن.

وأشار إلى أن ريادة الأمة وسيادتها تكون بتعظيم مشاريع القرآن الكريم وبرامجه وحلقاته، وربط المسلمين به شيبًا وشبابًا، مؤكدًا أن القيادة الرشيدة تعطي برامج تعليم القرآن الكريم في الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا، وتسخر كل ما يجذِّر رسالته وهداياته في نفوس القاصدين وطلاب حلقاته، ويعمِّق صلتهم به، فجزاهم الله خيرًا، ووفقهم بمزيد توفيق لخدمة القرآن الكريم، وعمارة الحرمين الشريفين حسًّا ومعنى، ونفع الإسلام والمسلمين، مبينًا أن من مهمات البرنامج القرآني الصيفي؛ تأصيل وتعليم الطرق الصحيحة لحفظ القرآن الكريم وتصحيح تلاوته، في بيئة تعليمية تربوية، وفق مسارات تراعي الفروقات الفردية؛ لضمان إتقان تلاوة كتاب الله -تعالى- وحفظه وتجويده.

مقالات مشابهة

  • حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو
  • أمين الفتوى يوضح بالفيديو آداب المصايف
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • ما حكم الطلاق عند الغضب؟.. أمين الفتوى يوضح الحالات
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • بالحجاب.. محافظ دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم