بوابة الوفد:
2024-09-29@07:05:21 GMT

6 حقائق يجب معرفتها عن ارتفاع ضغط الدم

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

يعاني كل ثالث بالغ في العالم من ارتفاع ضغط الدم، وقام MedicForumبجمع الحقائق المتعلقة بتطور ارتفاع ضغط الدم، وبحسب الأطباء فإن معرفتهم مفيدة للجميع.

 

طريقة بسيطة لخفض ضغط الدم وتجنب ارتفاعه 5 أطعمة تساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم.. الشوفان أهمها

تصلب الشرايين والدم الكثيف

غالبًا ما يؤدي تصلب الشرايين في الأوعية الدموية (انسداد لويحات الكوليسترول) وكذلك الدم السميك واللزج لدى البشر إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

في الوقت نفسه، يرتبط تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ببعضهما البعض: فهو يسبب زيادة في ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم، بدوره، يجعل التطور أكثر كثافة. السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم أمر في غاية الأهمية! بسبب تضييق الأوعية الدموية وانسدادها بالكوليسترول، لا يدخل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة والأعضاء، مما يؤدي إلى تطور أمراض مختلفة. 

 

الخصائص الجنسية

النساء تحت سن 45 سنة أقل عرضة للمعاناة من ارتفاع ضغط الدم مقارنة بنظرائهن الرجال، كما أنهن أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. تعاني النساء فوق سن 65 عامًا من ارتفاع ضغط الدم أكثر من الرجال في نفس العمر.

 

بعض الناس أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم

من المرجح أن يتطور ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومدمني الكحول، وكذلك لدى النساء اللاتي يتناولن وسائل منع الحمل الهرمونية.

 

المغنيسيوم ضد ارتفاع ضغط الدم

ويعمل المغنيسيوم على توسيع الأوعية التاجية، ويقلل من خطر تجلط الدم ولزوجة الدم والضغط. تظهر الأبحاث أنه يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم باتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم. بدوره، يؤدي نقص المغنيسيوم إلى اضطرابات في ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

 

نقص الملح يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم

وعادة ما يرتبط الملح الزائد بارتفاع ضغط الدم. لكن افتقارها خطير أيضًا. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب، تشير الأدلة إلى أن تقليل الملح في النظام الغذائي إلى أقل من 1.8 جرام يوميًا قد يساعد في رفع ضغط الدم.

 

قد يرتفع ضغط الدم بسبب رفع الأشياء الثقيلة

يمكن أن يكون الاضطرار إلى رفع الأشياء الثقيلة مشكلة صحية خطيرة. يجب أن يتذكر هذا أيضًا أولئك الذين يزورون صالة الألعاب الرياضية. في حالة حدوث أعراض غير سارة، يجب تقليل الحمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم اسباب ارتفاع ضغط الدم سبب ارتفاع ضغط الدم اعراض ارتفاع ضغط الدم علامات ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين المغنيسيوم ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن مريض الضغط أكثر من يشعر بسرعة ضربات القلب خاصة حينما يصعد السلم، مشددا على أن القلب يحتوي على بؤرة كهربية تؤدي لانقباضه في شكل الضربات، وأن تلك البؤرة تنتج نحو 60 إلى 90 صدمة في الدقيقة.

الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب ابتكار ينظم ضربات القلب في حالات الطوارئ

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: "القلب يستجيب لبؤر الكهرباء السريعة، لافتا إلى أن كهرباء القلب الآن أصبح تخصصًا في كلية الطب.

 

وأشار إلى أن  أن سرعة ضربات القلب تضخ دماء أقل، وهناك بؤرة ثانية قد تحتاج للكي، بسبب إنتاجها 200 صدمة في الدقيق، موضحا أن سبب تسارع ضربات القلب، قد يكون لخلل في نظام كهرباء القلب.

طبيعة عمل القلب

أكد حسام موافي، أن القلب من أعضاء الجسم المهمة، فهو يضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات إلى جميع أنحاء الجسم، لكنه يتعرض أحيانا لاضطرابات ناتجة عن النرفزة والانفعالات؛ ما يسبب تسارعًا في ضرباته.

يزعم بعض الخبراء أن مضاعفات أمراض القلب وليس المرض نفسه، هي التي تسبب أغلب المشاكل المرتبطة بهذه الحالات.

وبحسب مجلة "ذا تايم"، يعتبر اعتلال عضلة القلب الضخامي، وهو حالة وراثية في المقام الأول تؤدي إلى سماكة جدران القلب - وتحديدًا البطين الأيسر، وهو الغرفة التي تضخ الدم من القلب إلى الشريان الأورطي.

ووفقًا لجمعية اعتلال عضلة القلب الضخامي، فإن اعتلال عضلة القلب الضخامي هو أكثر حالات القلب الوراثية شيوعًا، حيث يصيب واحدًا على الأقل من كل 500 بالغ - وربما أكثر، نظرًا لأن ما يصل إلى نصف جميع الأشخاص المصابين بالاضطراب لا تظهر عليهم أي أعراض أو أعراض خفيفة للغاية، ولا يتم ملاحظتها.


وأفادت جمعية القلب الأمريكية أن حوالي ثلثي أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم باعتلال عضلة القلب الضخامي لديهم سماكة كبيرة في عضلة القلب لدرجة أنها تعيق تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي، ويُطلق على هذا، اعتلال عضلة القلب الضخامي الانسدادي.

ويعد هذا النوع من الانسداد هو السبب وراء العديد من المضاعفات الأكثر إزعاجًا وتهديدًا للحياة لمرض اعتلال عضلة القلب الضخامي، وفي حالة اعتلال عضلة القلب الضخامي غير الانسدادي، قد تعني العضلات الأكثر سمكًا أن البطين أقل قدرة على ضخ الحجم الطبيعي من الدم، ولكن الدم قادر على التحرك داخل وخارج البطين دون عوائق.


ويعاني معظم الأشخاص المصابين بالنوع غير الانسدادي من المرض من أعراض أخف وخطر أقل للوفاة مقارنة بأولئك المصابين بالنوع الانسدادي. بعبارة أخرى، من المرجح أن يكون لديهم عدد أقل من المضاعفات لمرضهم، وإن لم تكن معدومة بأي حال من الأحوال.

مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك نظرة على ما يجب معرفته عن بعض مضاعفات اعتلال عضلة القلب الضخامي شيوعًا، وهو الرجفان الأذيني.

مقالات مشابهة

  • ضحايا التنمر والعنصرية أكثر عرضة للتطرف.. خبراء علم نفس يضعون روشتة للوقاية
  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • تعرف على فاكهة الليتشي وفوائدها على الصحة
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • عصير فاكهة يمكنه خفض مستويات ضغط الدم وحماية قلبك
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • عدم انتظام ضربات القلب.. ما الاسباب والاكثر عرضة للمخاطر؟
  • دراسة: عدم حصول الحوامل على قسط كاف من النوم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي