قانون الإيجار القديم، من أكثر القوانين التي تشغل بال قطاع كبير من المواطنين، سواء كانوا ملاكا أو حتى مستأجرين، إذ يلقى البعض أيضا لغطا بشأن معنى «المشاهرة» في عقد الإيجار القديم.

وعن المعنى القانوني لمصطلح «مشاهرة» في ظل قانون الإيجارات الجديد، فهي تعني أن مدة العقد شهر واحد، وبعده يكون المستأجر ملتزم برد العين «المكان المؤجر» عقب الانتهاء من الشهر.

معنى «المشاهرة» في القانون المدني

ونصت المادة رقم 558 من القانون المدني، أن «الإيجار عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه بأن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم»، بينما تنص فقرة «أ» من المادة رقم 598 من القانون المدني على أنه: «ينتهى عقد الإيجار بانتهاء المدة المعينة في العقد».

وعلى الرغم من ذلك تختلف معنى كلمة «مشاهرة» باختلاف تاريخ التعاقد، وإذا ما كان أبرم في ظل قانون الإيجار القديم أم في ظل قانون الإيجارات الجديد.

كلمة «مشاهرة» في القانون الجديد

المحامي محرم لاشين، أوضح أن مدلول كلمة «مشاهرة» في القانون الجديد أو المدني، طبقا لنص المادة 563 من القانون، تعني المدة المحددة لدفع القيمة الإيجارية، وهي في القانون الجديد تكون شهرا.

وأضاف «لاشين» في مقطع فيديو نشره عبر قناته على «يوتيوب»، أن كلمة «مشاهرة» في قانون الإيجار القديم أو القانون الاستثنائي، تعني أن العقد مؤبد أو مفتوح.

وأوضح، أنه في هذه الحالة يتم إرسال إنذار قبل نهاية النصف الأول من الشهر؛ لإعلان المستأجر بعد الرغبة في تجديد العقد، حتى يتم الإخلاء الفوري، ويحق ابتداءا من الشهر الثاني رفع دعوى انتهاء عقد الإيجار بانتهاء مدته، طبقا لنص المادة 563 من القانون المدني. 

وأشار، إلى أن ما يحدد أي التعريفين لكلمة «مشاهرة» هى التي في العقد نفسه، أن يعرف صاحبه أولا إلى أي قانون يخضع العقد الذي معه، وذلك عن طريق النظر إلى تاريخ تحرير العقد، فإذا كان قبل 1 فبراير 1996 يعني أن العقد يخضع لقانون الإيجار القديم، بينما إذا تم تحرير بعد ذلك يخضع العقد للقانون المدني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الإيجار قانون الإيجار القديم القانون المدني قانون الإیجار القدیم القانون المدنی عقد الإیجار فی القانون من القانون

إقرأ أيضاً:

حال عدم مطابقة المواصفات.. تعرف على الإجراء القانوني تجاه واضعي امتحان الفيزياء

ينتظر طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية، الذين أدوا امتحان الفيزياء، تقرير اللجنة الفنية غدا الاثنين، والتي وجّه وزير التربية والتعليم بتشكيلها للوقوف على مدى مطابقة ورقة الامتحان للمواصفات الفنية، بعد تداول العديد من الشكاوى من الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي.

الوزير يحاسب المخالف 

قال أيمن محفوظ المحامي، إنه يجوز لوزير التعليم أن يحاسب واضعي الأسئلة الصعبة في الامتحان بعقوبات إدراية تبدأ من الإنذار وحتى المنع من وضع الامتحانات أو النقل لوظيفة إدارية وذلك وفق التقرير الصادر من اللجنة المحايده التي أمر وزير التعليم بتشكيلها، موضحا أنه يجوز له تنظيم الامتحان وإلغاء الأسئلة الصعبة وترتيب الدرجات للطلاب بناء على هذا التقرير.

نصوص قانون التعليم 

وأوضح، أنه وفقاً لما نص عليه قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته في 8 أبريل عام 2019، يتولى وزير التعليم إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ هذا القانون، وله بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم أن يصدر من الأحكام المؤقتة ما يقتضيه نظام الدراسة أو الخطط الدراسية أو مناهج الدراسة أو نظم الامتحان وغير ذلك في إطار تنظيم عمليه الامتحانات، مشيرا إلى أن قرار وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة محايدة لفحص أسئلة امتحان الفيزياء جاء مطابقا لصحيح القانون.

مقالات مشابهة

  • مطالب برلمانية بمراجعة قانون التعيين في المناصب العليا
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • بعد إقراره.. تعرف على ضوابط وشروط عمل الأجانب بقانون المنشآت الصحية الجديد
  • حال عدم مطابقة المواصفات.. تعرف على الإجراء القانوني تجاه واضعي امتحان الفيزياء
  • لطفي بوجمعة: قانون مكافحة التزوير تضمّن عقوبات ردعية لمرتكبيه
  • غداً.. تطبيق قرار إغلاق المحال العامة ولجان من المحليات لردع المخالفين
  • لطفي بوجمعة: قانون قانون مكافحة التزوير تضمّن عقوبات ردعية لمرتكبيه
  • لطفي بوجمعة: قانون العقوبات 2024 تضمّن تدابير احترازية للوقاية من التزوير
  • أزمة تطال الدفاع المدني.. موظفون يشكون تراجع مستحقاتهم!
  • استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب