أكد الشيخ أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف، على أهمية إدخال السرور على قلوب الآخرين، كونه أفضل شيء يفعله الإنسان في حياته، لافتا إلى أن التنازل عن الدين عند أحد الأشخاص يقع تحت مظلة الإحسان ويؤجر عليه العبد أجرا عظيما.

سلامة: من حق صاحب الدين المطالبة بماله ولا حرج

وأضاف «سلامة» خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم ببرنامج «البيت»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّه لا خلاف على أن من حق الإنسان المطالبة باسترداد حقه، والمطالبة في حد ذاتها ليست ظلما، ولكن إذا تنازل العبد عن بعض الحقوق قُربى لله – عز وجل- يعد من مرتبة الإحسان.

وصية رسول الله لمن لهم حق العفو في أمور الدين

وتابع عالم الأزهر الشريف، قائلا: «في حياة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – عندما وصل إليه صوت اثنين من أصحابه، ارفتع صوتهما في مسجده بسبب الاختلاف على سداد دين أحدهما للآخر، ليخرج رسول الله إليهما ويعلم منهما أنَّ المديون لا يستطيع سداد دينه لعدم مقدرته المالية ويقضى بينهما بقوله: «ضع من دينك هكذا وأومأ الشطر، أي أشار بالنصف» ليطيع صاحب الدين أمر رسول الله ويجيبه: (قد فعلت) بمعنى تحقق الوقوع، وليأمر النبي من عليه دين بالمسارعه في السداد بقوله: (قُم فاقضه) وكلاهما بذل خير».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الديون الإحسان العفو

إقرأ أيضاً:

خبير: انخفاض الدين الخارجي يحسن موقف العملة

قال الدكتور أحمد شوقى الخبير المصرفى، إن انخفاض الدين الخارجي يحسن موقف العملة، ويقلل من التضخم، ويحسن فى التصنيف الائتمانى أمام المؤسسات الدولية، ويساعد فى إدراج سندات دولارية فى الأسواق العالمية ويأتى بحصيلة دولارية أخرى.

عاجل- بنسبة نجاح عالية.. ظهور نتائج التاسع سوريا 2024 حسب رقم الاكتتاب عبر موقع moed.gov.sy رسمي ومباشر.. Moed gov sy هُنا نتائج تاسع سوريا 2024 حسب الاسم وبرقم الاكتتاب دورة أولى وزارة التربية السورية التراجع في الدين 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن التراجع في الدين  يوصل رسالة للمؤسسات الدولية والمجتمع العالمى أن مصر قادرة على تسديد التزاماتها، والتى لم تتأخر من قبل فى سداد أى دين، أو أى التزام عام.

اتفاقية رأس الحكمة

 وأشار إلي  أنه لا يجب أن نعول الإنجازات فى القطاع المصرفى سواء سداد ديون أو ارتفاع حجم الاحتياطى النقدى، على اتفاقية رأس الحكمة، ولكن هناك موارد أخرى نعمل عليها. موضحا:" الواردات انخفضت أيضا بـ1.7 مليار، كما أن هناك زيادة فى تحويلات المصريين فى الخارج، مشيرا إلى أن الموارد من العملات الأجنبية ساعدت على ذلك".

 

مقالات مشابهة

  • خبير: انخفاض الدين الخارجي يحسن موقف العملة
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • تشارك الطعام والشراب في إناء واحد بين النظافة والسنة.. الإفتاء توضح
  • أفضل أحاديث عن الصدق من القرآن والسنة
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • الورداني: زيارة الأولياء من أفضل القُربات إلى الله وتتنزل فيها الرحمات
  • ما هي فضائل الصدق كما ورد في الأحاديث؟
  • علاقة الأزواج في الإسلام.. الرسول الكريم مثل
  • ختم القرآن 1400 مرة
  • «البحوث الإسلامية» يوضح حكم قضاء صلاة الضحى لمن فاته وقتها