أعربت وزارة الخارجية السودانية، عن رفضها واستنكارها، استقبال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، لممثل مليشيا الدعم السريع المتمردة المستشار السياسي لحميدتي، يوسف عزت - بصحبته مستشار حميدتي القانوني محمد المختار - بينما طلبت سفارة السودان بأديس أبابا لقاءاً مع رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي “للاحتجاج على هذه الخطوة ومعرفة دوافعها وأسبابها غير المفهومة وغير المبررة”.

وقالت الخارجية في بيان لها، إن «اللقاء يمثل سابقة خطيرة في عمل الاتحاد الأفريقي ومخالفة واضحة لنظم وأعراف المنظمة القارية، وكل المنظمات الدولية، باعتبارها تجمعاً لدول ذات سيادة، لا مكان فيها للحركات المتمردة والمليشيات الإرهابية الإجرامية».

وأضافت الخارجية أن «استقبال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي لممثلي المليشيا المتمردة هو بمثابة منح الحركات المعارضة المسلحة والمليشيات شرعية لا تستحقها، مع ملاحظة أن هناك عدداً كبيراً من هذه الحركات بالدول الأعضاء في الإتحاد الأفريقي. ويمثل ذلك تهديداً مباشراً لسيادة الدول الأعضاء والأمن والاستقرار بالقارة بأسرها».

وأوضحت الخارجية أن الحكومة السودانية قد خاطبت مفوضية الإتحاد الإفريقي في 24 مايو الماضي بأن قائد قوات الدعم السريع المتمردة قد فقد موقعه الدستوري بعد تمرده على الدولة وطلبت عدم التعامل معه أو من يمثله.

واستغربت وزارة الخارجية على إصرار رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي على التمادي في التعامل «مع مليشيا متمردة تمارس أسوأ الممارسات الإرهابية وأبشع الفظائع ضد المدنيين والنساء والأطفال».

اقرأ أيضاًالخارجية السودانية: ميليشيا الدعم السريع تصر على استخدام الأطفال وقوداً

الخارجية السودانية: الجيش تمكن من إلحاق الهزيمة بالمتمردين وكبَّدهم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات

الخارجية السودانية تشكر مصر على وقوفها إلى جانب السودان عبر العصور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الخارجية السودانية الخارجية السودانية رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الدعم السريع قائد قوات الدعم السريع الخارجیة السودانیة مفوضیة الإتحاد الدعم السریع رئیس مفوضیة

إقرأ أيضاً:

مبادرة لأساتذة الجامعات السودانية لدعم نازحي ومتضرري الحرب

تعهد الاستاذ الطاهر إبراهيم الخير والي ولاية الجزيرة المكلف برعاية ودعم مبادرة أساتذة الجامعات السودانية لدعم نازحي ومتضرري الحرب وجدد الوالي ترحيبه ودعمه ومساندته لدى لقائه بمكتبه الاربعاء بمدينة المناقل وفد أساتذة الجامعات برئاسة منسق مكتب الجزيرة الدكتور ياسر عبدالرحمن محمد يوسف لكل مبادرة ترمي لخدمة إنسان الولاية موجها كافة الإدارات المعنية بالايواء بالتنسيق مع المبادرة وتقديم كافة التسهيلات لهم .فيما أوضح رئيس الوفد ان أساتذة الجامعات بالولايات تجمعوا وشكلوا مكاتب وامانات مضيفا ان مبادرة أساتذة الجامعات تهدف لدعم النازحين ومتضرري الحرب بصفة عامة واساتذة الجامعات بمراكز الإيواء بصفة خاصة مبينا ان الدعم متمثل في الدعم النفسي والمعنوي والمساهمات العينية والدوائية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نميرة نجم : دور الإتحاد الأفريقي في إستعادة تشاجوس علام في تاريخ القانون الدولي
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • من حق السودان أن يتمتع بعضويته في الاتحاد الإفريقي.. مناوي يؤكد رفض السودان القاطع للتدخلات الدولية السالبة
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • الفريق جابر ينتقد غياب الدعم الإفريقي تجاه أزمة السودان
  • ???? على السودان الإنسحاب من الإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية
  • رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى يدين المساس بالبعثات الدبلوماسية فى السودان
  • مبادرة لأساتذة الجامعات السودانية لدعم نازحي ومتضرري الحرب
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا