أبوظبي في 4 سبتمبر / وام / يشارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في النسخة الـ20 من معرض الصيد والفروسية الذي يقام تحت شعار "استدامة وتراث.. بروح متجددة" من خلال تسليطه الضوء على الرياضات التراثية واهتمام شيوخ الإمارات وقادتها بها، وحرصهم على استدامتها، وذلك انطلاقا من دوره في الحفاظ على تراث دولة الإمارات العريق.

ويوفر الأرشيف والمكتبة الوطنية، للجمهور فرصة الاطلاع على جوانب مهمة من تراث الإمارات، من خلال رفده معرض الصيد والفروسية - الذي أضحى مهرجاناً ثقافياً وتراثياً واقتصادياً متميزاً - بالبعد التاريخي الموثق في مجال الصيد والفروسية.

ويثري الأرشيف والمكتبة الوطنية، منصته في المعرض بعدد كبير من الصور الفوتوغرافية التاريخية التي توضح اهتمام شيوخ الإمارات وقادتها بالرياضات التراثية، وبشؤون الصيد والفروسية، وممارساتهم لتلك الهوايات الأصيلة والمتوارثة من الآباء والأجداد.

وتتنوع الصور التي تغطي جميع جوانب المنصة لتشمل الفروسية والصيد بالصقور والقنص، وسباقات الخيول، فيما توضح الصور الاهتمام بالصقور كواحدة من أهم مفردات التراث الإماراتي، وتشجيع النشء على إتقان الرياضات التراثية والحفاظ عليها.

وتتوزع في منصة الأرشيف والمكتبة الوطنية، ثلاث شاشات كبيرة تبث إحداها أفلاماً وثائقية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - وأنجاله في إحدى رحلات الصيد بالصقور، وتوضح تفاصيل هذه الرياضة التراثية.

وتطلع الشاشة الثانية، زوار المعرض على الأرشيف الرقمي للخليج العربي AGDA وأهميته كواحد من روافد البحث العلمي التاريخي التي يفتحها الأرشيف والمكتبة الوطنية على شبكة الإنترنت لتكون نافذة على آلاف الوثائق التاريخية المهمة والأصلية في تاريخ الإمارات والخليج، إلى جانب العديد من المعارض الافتراضية.

ويعدّ هذا الموقع الإلكتروني الثري بمحتواه التاريخي مصدراً للدراسات الأكاديمية والبحثية، حيث يوثق إنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - خاصة في الفترات الأولى لتوليه مهام إدارة منطقة العين منذ عام 1946، ويؤرخ أيضاً لعبقرية الشيخ زايد وجهوده مع إخوانه حكام الإمارات في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة وانطلاقة نهضتها؛ كما يولي الأحداث التاريخية التي شهدتها منطقة الخليج اهتماماً كبيراً فيعرض أهم الوثائق الخاصة بها.

وعلى الشاشة الثالثة؛ يتعرّف الزوار على الحدث الأرشيفي العالمي، حيث تستضيف أبوظبي كونجرس المجلس الدولي للأرشيف تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة" في الفترة من 9 - 13 أكتوبر 2023، في حدث يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وسيحفل كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، بالموضوعات والقضايا الأرشيفية المعاصرة والمستقبلية، وسيكون ميداناً لتبادل الأفكار المبتكرة والمستدامة في المحاور التي ستكون ميداناً للنقاش وهي: "السلام والتسامح"؛ و"التقنيات الناشئة - السجلات والحلول الإلكترونية"؛ و"الثقة والأدلة" و"الإتاحة والذكريات"؛ و"المعرفة المستدامة والكوكب المستدام.. الأرشيف وتغيّر المناخ".

ويوفر الأرشيف والمكتبة الوطنية للجمهور كذلك فرصة الاطلاع على إصداراته التي توثق تاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج.

وعلى لوحة كبيرة يعرض الأرشيف والمكتبة الوطنية أهم خدماته التي يقدمها لجمهور الباحثين، وللوحدات الأرشيفية في المؤسسات الأرشيفية في الدولة وعلى صعيد تزويدهم بالإصدارات وتشخيص الأرشيفات وتنظيمها، وتقديم المشورة والتشخيص، والنظر في إتلاف الوثائق عديمة الفائدة، وغيرها.

مصطفى بدر الدين/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأرشیف والمکتبة الوطنیة الصید والفروسیة

إقرأ أيضاً:

أربيل تحتضن ندوة عن الاغنية التراثية الموصلية (صور)

أربيل تحتضن ندوة عن الاغنية التراثية الموصلية (صور)

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • حول الرواية التاريخيّة.. محاولة في الفهم والتحليل
  • الإمارات عضواً في المركز الدولي لنظام الترقيم الموحد للدوريات التابع لـ”اليونسكو”
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • أربيل تحتضن ندوة عن الاغنية التراثية الموصلية (صور)
  • اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة تؤكد أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعلن نتائج مشروع «قياس أثر البرامج التعليمية على الأجيال»
  • العثور على 5 قنابل داخل مسجد النوري التاريخي في العراق