مازال تصميم التهيئة الخاص بمدينة الرباط يطرح نقاشا بين الفاعلين في المشهد، فمنذ أن تم الاعلان عن بداية البحث العمومي، ووضع التصميم في متناول فعاليات المدينة لابداء الملاحظات، والتساؤلات تتناسل حول بعض الاشكالات التي يطرحها، وكذا بعض الغموض الذي يلف بعض التغييرات التي تعرفها بعض المقاطعات بالمدينة.

وفي هذا الصدد، قالت بديعة بناني، نائبة رئيس فريق العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي للرباط، إن توقيت عرض التصميم غير مناسب نهائيا، باعتبار أنه طرح في فترة العطلة والدخول المدرسي والسياسي، مشيرة كذلك الى اللغة التي كتب بها، سواء الفرنسية التي تطرح مشكلا دستوريا بالأساس، أو اللغة التقنية التي لا يفهمها إلا المتخصصين المتمكنين في المجال.


ولفتت بناني، في تصريح لـ “اليوم 24″، إلى أن مجلس الجماعة كان بامكانه أن يبدع قليلا في عرض التصميم لعموم المواطنين من خلال تبسيط الخريطة بوضع أسماء المقاطعات والأحياء عوض الرموز الغامضة، وكذا انتاج فيديوهات عبارة عن “كبسولات” توضيحية تبسط للناس تفاصيل هذا التصميم.

وأكدت المتحدثة ذاتها، أن الاعلان عن التصميم في عمومه أمر جيد، وكانت هناك محاولات سابقة في فترتي 2008 و2018، غير أنها لم تتم، فالمدينة، تقول بناني “تحتاج فعلا الى تصميم يحرك الدينامية التجارية والسياحية، باعتبار الرباط عاصمة المملكة، وأنها تعرف ضعفا اقتصاديا كبيرا ومن الممكن أن يسهم التصميم في خلق يدنامية وتوفير فرص شغل تنعش المستوى المعيشي للمواطنين”.

وتحدثت رئيسة مقاطعة أكدال سابقا، عن مناطق ستعرف تغييرات كبيرة في التصميم الجديد، كأبي رقراق الذي سيكون مجالا ديناميا يوفر فرص الشغل ويحقق انتعاشة تجارية وعدالة اجتماعية ومجالية، وكذا مقاطعة يعقوب المنصور التي سستحول شوارعها الى شوارع كبرى تجارية وكذا مساكنها الى عمارات من ست طوابق.
وأشارت بناني كذلك إلى مقاطعة اليوسفية التي تعتبرها “حالة استثنائية، تفرض اتخاذ اجراءات تراعي، ليس البعد التقني فقط، ولكن البعد الاجتماعي أيضا”، مشيرة إلى أن هاتين المقاطعتين هما المعنيتين بالأساس فيما المقاطعات الأخرى لن تعرف تغييرات كبيرة.

وبعد أن ثمنت التغييرات التي ستعرفها المقاطعات، والتي سيكون لها أثر ايجابي على المواطنين، عبرت المتحدثة ذاتها، عن مخاوفها بخصوص بعض التغييرات التي ستشمل هذه المقاطعات خاصة فيما يتعلق بتحويل مساكن بطابقين الى عمارات بست طوابق أو الى فيلات.
وتابعت بالقول:”الأمر يطرح بعض الاشكالات المرتبطة بالبنية التحتية من ممرات وطرق وواد حار، والتي يجب اعادة النظر فيها مع ما يفرضه ذلك من تدخلات ومواكبة، لأن المساكن من طابقين ليس هو عمارة من ست طوابق أو فيلات، فالأخيرة تفرض بنية تحتية جديدة”.
كما طرحت بناني اشكال آخر مرتبط بتحويل مساكن في يعقوب المنصور مثلا الى عمارات، باعتبار أن مسكن واحد أو اثنين غير كافيين لبناء عمارة، بل لابد من شراء أربعة أملاك فما فوق، متسائلة :”كيف سيتم ذلك؟، وهل سيكون هناك مستثمر يقدر على ذلك؟”.

وأوضحت المستشارة أن هذه التساؤلات والاشكالات كان من المفروض من المجلس الجماعي أن يوضحها باعتبار موقعه في التدبير، بحيث يمكن أن تجمع عمدة المدينة الأغلبية ورؤساء الفرق وتعطي تفسيرات ومعطيات حول كل هذه الأمور، فالبعد السياسي يجب أن يكون “حاضرا باعتباره هو المدخل الأساسي لتوضح كل التفاصيل للمواطنين وتبسط لهم الأمور ويزال الكثير من الغموض واللبس”.
وأشارت بناني، أن فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الرباط، وبعد أن تم نشر التصميم، شكل لجنة موضوعاتية تضم ممثل الفريق في المجلس وخبراء بدأت عملية استشارة قانونية وتقنية في هذا المجال، كما فتحت قنوات تواصل مع المواطنين، وسيتم اصدار مذكرة تضم ملاحظات الحزب واقتراحاته.

كلمات دلالية اكدال العدالة والتنمية بديعة بناني تصميم التهيئة مجلس الرباط مقاطعة اليعقوب المنصور مقاطعة اليوسفية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العدالة والتنمية تصميم التهيئة مجلس الرباط

إقرأ أيضاً:

جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا

زنقة20ا الرباط

أماطت مجلة “جون أفريك” الفرنسية اللثام عن الزيارة التي قام بها قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، للجمهورية الفرنسية خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري.

وقالت المجلة الفرنسية إن “الزيارة مؤشر قوي على على عودة الدفء إلى العلاقات الثنائية بين باريس والرباط بعد أزمة استمرت لشهور بين البلدين”.

وكشف الحموشي حظي باستقبال حار في العاصمة الفرنسية باريس التي قدم إليها من برلين مساء الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن عبد اللطيف حموشي هو أحد الخبراء القلائل في العالم الذين يعترف بمهاراتهم في مكافحة الحركات الإرهابية.

ولم تستبعد المجلة كون سبب الزيارة هو رغبة فرنسا في الاستفادة من خبرة الحموشي في تأمين الألعاب الأولمبية التي تقام في الفترة بين 26 يوليوز و11 غشت المقبلين، مؤكدة على أن هذه الزيارة دليل على جودة التعاون الأمني الذي يجمع حاليا الرباط وباريس، سواء في مكافحة الجريمة أو الاتجار بالبشر أو الاتجار بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية.. غدا
  • أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد يقدم الشكر للرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء
  • كيف أعادت Apple تصميم تطبيق الصور
  • بعد جدل وانتقادات... العمراني يكشف عن المشاريع التي استفادت منها تطوان خلال دورة يوليوز لمجلس جهة الشمال
  • ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور
  • البنتاجون: نحاول تهيئة الظروف لانضمام أوكرانيا للناتو في المستقبل
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • أيمن يونس في رسالة لجماهير الزمالك: مقاطعة المباريات قرار غير مقبول
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا