موقع 24:
2024-09-19@01:08:46 GMT

ألمانيا تنتقد "لعب" بوتين باتفاق الحبوب

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

ألمانيا تنتقد 'لعب' بوتين باتفاق الحبوب

انتقدت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك اليوم الإثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة بسبب عرقلته لاتفاق الحبوب الأوكرانية وشن هجمات على البنية التحتية للموانئ في منطقة الدانوب.

وفي أعقاب لقاء مع نظيرتها الرومانية لومينيتا اودوبيسكو، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر الألماني في برلين اليوم الإثنين، إن "لعب بوتين باتفاق الحبوب مسألة مثيرة للسخرية".


في الوقت نفسه، لفتت بيربوك إلى أهمية الجهود التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقاء حالي مع بوتين في منتجع سوتشي على البحر الأسود من أجل "إعادة الاتفاق إلى مساره مرة أخرى".
وأضافت بيربوك، أن "سير الشاحنات بحرية مرة أخرى فشل بسبب بوتين فقط"، وتابعت أن "روسيا تفاقم الجوع العالمي"، وصرحت الوزيرة الألمانية بأن العمل على إيجاد مسارات بديلة جارٍ "الآن أكثر من أي وقت مضى".
ووصفت بيربوك ممرات التضامن الأوروبية لتصدير الحبوب عبر خطوط سكك حديدية وطرق بحرية وطرق برية بأنها "شرايين حياة للإمدادات العالمية من الحبوب"، ووجهت الشكر إلى رومانيا لاعتزامها مضاعفة القدرة التصديرية للحبوب الأوكرانية لتصل بحلول نهاية العام إلى 4 ملايين طن في الشهر.
وقالت بيربوك، إن روسيا توجه مدافع سفنها الحربية في البحر الأسود على الحبوب والشحنات وتقصف نقاط الشحن والتفريغ "أحياناً على مسافة قريبة جدا من الحدود الرومانية لدرجة وصلت إلى تحطيم نوافذ في قراكم".
وأضافت بيربوك، أن الموانئ على نهر الدانوب تحولت إلى محاور ذات أهمية هائلة بالنسبة لملايين الأطنان من الحبوب وقالت، إن "روسيا تريد أن تمحو هذه الموانئ من على وجه الأرض عن طريق المسيرات والقنابل".
وبدورها أدانت أودوبيسكو الهجمات على منطقة الدانوب ووصفتها بأنها خرق للقانون الدولي، لكنها صرحت في الوقت نفسه بأن هجمات المسيرات لا تمثل خطراً مباشراً على الأراضي أو المياه الرومانية. 

هل ينجح #أردوغان في إعادة #بوتين إلى اتفاق الحبوب؟ https://t.co/rmK8WEcB54 pic.twitter.com/d2NLEcezuJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2023

ولفتت الوزيرة الرومانية إلى خطر وقوع حوادث في بلادها جراء هذه الهجمات.
كان بوتين قد علق تنفيذ اتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود في شهر يوليو (تموز) الماضي. وبرر بوتين هذه الخطوة بأن العقوبات الغربية تعرقل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.
يشار إلى أنه كان قد تم التوصل في العام الماضي إلى اتفاق بوساطة تركيا والأمم المتحدة لتسهيل تصدير الحبوب من أوكرانيا، بعد أن أغلقت روسيا جميع الموانئ على البحر الأسود في إطار غزوها لأوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ألمانيا بوتين اتفاق الحبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الهند تنتقد تصريحات لخامنئي بشأن اضطهادها للمسلمين

نددت الهند الاثنين بتعليقات صدرت عن المرشد الإيراني علي خامنئي بشأن معاملتها للمسلمين الذين تقول تقارير إنهم يتعرضون لاضطهاد وقمع ديني.

ووصفت الحكومة الهندية تصريحات خامنئي بأنها "غير مقبولة وتستند إلى معلومات خاطئة".

وكتب خامنئي في منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين "لا يمكننا أن نعتبر أنفسنا مسلمين إذا نسينا المعاناة التي يعيشها المسلمون في ميانمار أو غزة أو الهند أو أي مكان آخر".

وردت وزارة الخارجية الهندية بأنها "تأسف بشدة" لهذه التعليقات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "تُنصح الدول التي تعلق على الأقليات أن تنظر إلى سجلها الخاص قبل الإدلاء بأي تصريحات حول الآخرين".

وتتمتع الدولتان بعلاقات قوية ووقّعتا عقدا مدته 10 سنوات في مايو/أيار لتطوير وتشغيل ميناء تشابهار الإيراني.

وتعمل الهند على تطوير ميناء تشابهار على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران على طول خليج عمان ليتسنى لها نقل البضائع إلى إيران وأفغانستان ودول آسيا الوسطى، متجاوزة موانئ كراتشي وغوادر في باكستان المنافسة.

وسبق أن انتقد خامنئي الهند بشأن قضايا تتعلق بالمسلمين الهنود ومنطقة كشمير المضطربة ذات الأغلبية المسلمة.

مقالات مشابهة

  • الفانتازيا تسيطر على ذوق أسماء جلال
  • نوال الكويتية تهنئ ابنتها بعيد ميلادها برسالة رقيقة
  • الفرحة تعم حقول الأرز بالدقهلية.. والمزارعين" ربنا عوضنا"
  • نيوزويك: الأسطول الروسي يفر من قاعدة رئيسية وسط تهديد الصواريخ الغربية
  • الهند تنتقد تصريحات لخامنئي بشأن اضطهادها للمسلمين
  • الأسود: استخدام النفط كورقة سياسية لصالح أي طرف أمر مرفوض قطعاً
  • مراسلون بلا حدود تنتقد شكايات وزير العدل ضد الصحافيين
  • إلى 1.5 مليون.. بوتين يأمر برفع عدد جنود الجيش في روسيا
  • الألوان الداكنة موضة خريف 2024
  • صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن