قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر تولي اهتماما كبيرا بملف الزيادة السكانية، وبدأت بالفعل في اتخاذ العديد من الخطوات خلال الفترة الماضية، فيما يتعلق بتحسين الخصائص السكانية للمواطنين، والعمل على تحسين الخصائص الإنجابية كذلك.

ولفت "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "اكسترا نيوز"، اليوم الأثنين، إلى أن آخر مسح ديموغرافي تم إطلاقه من قبل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أكد على وجود انخفاض واضح في معدلات المواليد.

 

متحدث الصحة يكشف عن أرقام هامة بشأن الزيادة السكانية 

وأضاف "أن انخفاض معدلات المواليد بحسب آخر مسح ديموغرافي لم يكن هو المستهدف من قبل الدولة، ولكنه دليل على أن هناك خطوات بالفعل، ومازال يتم العمل في هذا الصدد بشكل قوي في الفترة الراهنة. 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن المواطن المصري لديه العديد من الحقوق التي يتم العمل على تحقيقها، مثل حقه في اختيار الشريك في تكوين للأسرة، وحق المرأة في اختيار السن المناسب للزواج، واختيار الوقت المناسب إلى العمل.

وأوضح أن القصة لا تتوقف فقط على عدد السكان في الأسرة الواحدة بقدر تمتع الأسرة بحياة كريمة من حيث التعليم والصحة، والاقتصاد وما إلى ذلك. 

وأشار إلى أنه وفقا للإحصائيات فإن الزيادة السكانية لها العديد من الأضرار، حيث إن أكثر من 50% من وفيات الأمهات، هن أمهات حملن ووضعن في سن قبل 20 سنة، وبالتالي يوجد ارتفاع كبير في معدل وفيات الأمهات، حينما يحملن في سن صغير، كما أنه يوجد ارتفاع يزيد عن 20% في معدل ارتفاع المواليد الذين يولدون لأمهات في سن قبل الـ 20 سنة. 

وأردف، أن هناك تأثيرات صحية مباشرة على الأم والطفل والأسرة في حال اتخاذ قرارات مرتبطة بالحمل والإنجاب، مما يؤدي إلى زيادة سكانية وتأثير صحي مباشر على حياة الأسرة، وتأثير اجتماعي على علاقة الأطفال ببعضهم البعض، وعلاقتهم بالأم والأب، وقدرة الأسرة في توجيه القدرات الإبداعية للطفل. 

وواصل، أن الدراسات أثبتت أن 85% من القدرات الإبداعية، والتأثيرات المرتبطة بالذكاء الاجتماعي، والتفوق، والقدرة على النجاح في الحياة، مرتبطة بالألف يوم الأولى من حياة الطفل 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة الزيادة السكانية حسام عبد الغفار قناة إكسترا نيوز الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو

أعلنت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي يأتي إلى مصر برفقة الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية الأوروبية، مؤكدةً أن أكثر من ألف شركة ممثلة تنتظر للاستماع إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، وكذلك لمعرفة كيفية تيسير الاستثمارات في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت فون دير لاين، التزام الاتحاد الأوروبي بالتعهدات التي تم الإعلان عنها منذ ثلاثة أشهر، والتي تتضمن ثلاث نقاط رئيسية:

المزيد من المساندة المالية:

حيث تم الإعلان في مارس عن حزمة تبلغ 7.4 مليار يورو، واليوم تم توقيع الاتفاقية الخاصة بالمليار الأول من المساندة المالية للاقتصاد الكلي، والتي تهدف إلى دعم جدول أعمال الإصلاح المصري.

المزيد من الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية:

مع الشركاء الاستراتيجيين، تم اتخاذ قرار بترفيع مستوى السفارة الأوروبية في مصر لتعزيز القدرة على تحريك المزيد من الاستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو، التي ستوجه للقطاعات الاستراتيجية التي تم تحديدها بالتعاون مع مصر.

المزيد من المهارات للعمالة المصرية:

وذلك لتحسين مهارات العمالة المصرية، مما يعزز من بيئة الاستثمار ويجذب المزيد من المستثمرين، ويسهم في خلق فرص عمل أفضل في مصر.

وأشارت فون دير لاين إلى أن هذه الإصلاحات ستعزز من بيئة الاستثمار في مصر، وتفتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات الأوروبية، مما يدعم الاقتصاد المصري بشكل كبير.

اقرأ أيضاًرئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بـ 40 مليار يورو

السيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن شهر يوليو
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • بشرى سارة في الأهلي قبل مواجهة طلائع الجيش
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو
  • بشرى سارة للمواطنين.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم وغدا
  • الأرصاد تزف بشرى سارة عن درجات الحرارة هذا الأسبوع
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده