شهدت القرية الأوليمبية بالإسماعيلية، اليوم الاثنين، انعقاد أولى جلسات الندوة العلمية «استلهام وتوظيف عناصر التراث والمأثور الشعبي في فرق الفنون الشعبية»، ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الثالثة والعشرين، الذي يقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، واللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، وتُنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وهيئة قناة السويس، وهيئة تنشيط السياحة.

بدأت الفعاليات بجلسة افتتاحية تحدث بها الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وجه خلالها الشكر إلى رئيس الهيئة لاهتمامه بانعقاد فعاليات الندوة تزامنا مع المهرجان، موضحا أنها كانت موجودة مع بدايات مهرجان الإسماعيلية في السابق، حيث كانت تعقد لإثراء الحراك الثقافي والفني مع عناصر الفرق الشعبية، وأن تلك الندوات تسهم في مساعدة مدربي فرق الفنون الشعبية معرفة أشكال الحركات والرقصات وتوظيفها بصورة تعبر عن الهوية الثقافية للبيئات المصرية.

وأضاف «شومان» أن الرقصة، ليست مجرد حركة ولكنها تعبر عن تاريخ طويل جدا من الجمع بين الرقصات عبر العصور، فكل عنصر من عناصر أي تابلوه من الزي والموسيقى والعادات والتقاليد والحركة لها مدلول شعبي وتراثي يعبر عن البيئة، فتستطيع من خلالها تحديد هوية هذا التابلوه، وإلقاء الضوء على أنواع الحركات والرقصات في الفنون الشعبية بمحافظات مصر، موضحا الفرق بين الموروث والتراث.

إشادة بعودة انعقاد الندوات العلمية بالمهرجان

من جانبه، أثنى أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي على فكرة عودة انعقاد الندوات العلمية بالمهرجان مرة أخري، معبرا عن سعادته بالصورة الرائعة والمشرفة تليق باسم مصر وسط الفرق الأجنبية، وتحدث عن أن زي وملابس فرق الفنون الشعبية لها مدلول شعبي قديم، وكذلك الرقصات والحركات التي نستطيع من خلالها معرفة بيئة تلك الرقصة.

ثم عقدت الجلسة العلمية الأولى بعنوان «توظيف العادات والتقاليد والمعتقدات في فرق الفنون الشعبية»، وشارك بها مجموعة من الباحثين في حقل الدراسات الشعبية، د. حمدي سليمان، د. سامح شوقي، نشأت نجيب.

التراث الشعبي ينقل عادات المجتمعات وتقاليد أفراد

وتحدث د. حمدي سليمان عن أصول وقواعد لتوظيف العادات والتقاليد في فنون الرقص الشعبي، موضحا أن هناك بعض المدربين يصممون اللوحات الاستعراضية عبر الصور الذهنية التي تكونت لديهم من التليفزيون أو العروض الفنية في الحفلات والمهرجانات، وأشار إلى أن الفنون الشعبية بفعالياتها وعروضها المختلفة، وما تتضمنه من نغمات موسيقية وحركات أدائية وغناء، تجسد ألوان الثقافة الأصيلة من عادات وتقاليد وطقوس المناسبات الاجتماعية والدينية والوطنية، وأضاف "سليمان" أن الفنون الشعبية تقدم من خلال الرقصات والغناء ما تشتهر به البيئة البحرية والصحراوية في الأعياد والمناسبات الاجتماعية، ليالي السمر وشكل العرس وعناصره المختلفة، حيث تعبر الرقصات عن الطقوس المتبعة مع ترديد الأغاني الشعبية والتراثية المتداولة في مثل هذه المناسبات.

من جانبه ذكر د. سامح شوقي أن التراث الشعبي ينقل عادات المجتمعات وتقاليد أفراد هذه المجتمعات، والفنون الشعبية تتضمن العادات والتقاليد والمعتقدات والمعارف الشعبية، كما أوضح سمات الفنون الشعبية وخصائصها وأشكالها المتمثلة في الأدب الشعبي والموسيقى والرقص الشعبي وفنون التعبير كالرسم،النحت، التصوير.

وأوضح نشأت نجيب أن الفلكلور هو الثقافة الشعبية من عادات، تقاليد، ومعتقدات، وتصورات، وخبرات وفنون شعبية، فالموروث هو الحي الذى يمارس حتى الآن أما الذى يموت ويذهب إلى المتحف فيعتبر تراثا، موضحا أنواع الفنون الشعبية قولية، وحركية، وموسيقية، وتشكيلية، ودراما شعبية، وأن الفرق بين المبدع الشعبي والجماهيرى في استلهام العادات والتقاليد والمعتقدات في سياقها الشعبي والجماهيري.

وفي الختام تم فتح باب المداخلات والمناقشات للحضور، من بين تلك المداخلات مداخلة من سامح الكاشف مدرب فرقة العريش للفنون الشعبية الذى طلب إعادة المسابقات الخاصة بالفنون الشعبية والندوات والدورات التدريبية للتأهيل العلمي للمدربين وأعضاء الفرق.

وافتتحت وزير الثقافة، ومحافظ الإسماعيلية، ورئيس هيئة قناة السويس، فعاليات الدورة 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، أمس الأحد بقصر ثقافة الإسماعيلية، والذي يشارك به 17 فرقة فنون شعبية مصرية وأجنبية وتستمر فعالياته حتى 8 سبتمبر المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الاسماعيلية الثقافة قصور الثقافة الفنون الشعبية فرق الفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

إطلاق إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أطلق اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، والذي تقيمه محافظة الإسماعيلية للعام الرابع والعشرين، وبدأت الاحتفالات بشارع محمد علي أمام المبنى القديم لديوان عام المحافظة بحضور اللواء محمد عامر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية والمهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية واللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة واللواء طارق اليمني السكرتير العام المساعد للمحافظة، العميد محمد فرج المستشار العسكري بالمحافظة العميد وائل حمزة رئيس مركز ومدينة الإسماعيلية، أكرم الشافعي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية المصرية بالإسماعيلية، اللواء هنري ابراهيم معاون المحافظ للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

كما شارك في الحضور وفد من الهيئة العامة لقصور الثقافة الذي يضم الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، ماهر كمال مدير المهرجان، إيمان حمدي مدير عام المهرجانات بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

بدأ المهرجان بديفليه "عرض فني استعراضي" تشارك فيه جميع الفرق المشاركة فى مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، في نسخته الرابعة والعشرين، بداية من متحف آثار الإسماعيلية، مرورًا بشارع محمد على، ووصولًا حتى المنصة المقامة أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية القديم.

يشارك في المهرجان هذا العام ١٩ فرقة، منها فرق من دول "الجزائر، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الهند"، و١٢ فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقي والغناء الشعبي"، بالإضافة إلى فرقتي لذوي الهمم "فرقة هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

وتستعرض الفرق المشاركة بالمهرجان فنونها التراثية والمعبرة عن بيئاتها بطابور استعراضي، ثم تقديم فقرة استعراضية لكل فرقة بشكل منفرد.

وأشاد أكرم بشعب الإسماعيلية وما لمسه من تحضر ورقي الجماهير مثنيًا على إخراج المهرجان بالصورة التي تليق بأهالي الإسماعيلية الكرام.

وشدد على أهمية إقامة المهرجان لما يشيعه من بهجة وسرور لأهالي الإسماعيلية الكرام منوهًا أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية يعد محفلًا دوليًا وقبلة للفنون وملتقى الثقافات.

ووجَّه أكرم الشكر لوزارة الثقافة تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو والهيئة العامة لقصور الثقافة والقائمين على المهرجان، والعاملين بالجهاز التنفيذي للمحافظة على المجهود الذي بذل على مدار الأيام الماضية والفرق المشاركة في المهرجان، مثمنًا روح التعاون البنَّاء بين وزارة الثقافة ومحافظة الإسماعيلية.

كما وجَّه  التحية لفريقتي ذوي الهمم من القلوب البيضاء والنادي العام لهيئة قناة السويس مشيدًا بأولياء أمورهم وحرصهم على المشاركة في المهرجان مشيرًا إلى أن إقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين في هذا الشهر يأتي بالتزامن مع احتفالات مصر بنصر أكتوبر المجيد عام ١٩٧٣، والعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية الذي يوافق السادس عشر من أكتوبر، وهو يومًا مخلدًا في تاريخ الوطنية المصرية عامة، وشعب الإسماعيلية خاصة في ذكرى المقاومة الشعبية لأبناء الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي عام ١٩٥١.

 

من جانبه، صرح أشرف سليمان مدير إدارة السياحة بالمحافظة أنه سيبدأ حفل الافتتاح لمهرجان الإسماعيلية الدولي الرابع والعشرين للفنون الشعبية، مساء غدً الأربعاء فى المسرح الرئيسي بقصر ثقافة الإسماعيلية، بمشاركة ١٩ فرقة أجنبية وعربية ومصرية.

وقال أنه سيتم إقامة عروض فنية يومية خلال فترة انعقاد المهرجان في الفترة من ٢ حتى ٧ أكتوبر الجاري بعدد من المسارح بمدينة الإسماعيلية، منها مسرح الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، نادي الدنفاه، إلى جانب عروض فنية بشاطئ الفيروز بمدينة فايد لمدة يومين، ويوم واحد في نادي تحسين البيئة بمدينة القنطرة غرب، ومركز الشباب بمدينة القصاصين.

990103a5-17ed-483b-a720-34bb496a69f2 582a1326-23e6-4f46-8a44-b034d381ecb9 b5896027-cca0-436c-a9f4-11566d2dac8b f7aae6ba-d5d6-45b0-9a31-d8c6ab8cdb96 e7c92464-1f66-4dcc-865e-464f3c5603f0 b29d1761-874c-4e2a-9c83-cad6701056a9 5eac459b-dbc7-41f5-83b5-84d9c0c13820 93fb7701-8317-4571-bc1f-5e75f6a56c92 69bfe78b-7a70-425b-be16-a2453b4d2e3b dac25cb0-5d11-4abc-b690-1160d6245f30 37f89402-db41-4fa3-903b-2877beed1ab7 557f55da-a2cf-493f-b585-1f75ff8c930e fbe4ac32-558d-47c0-9238-6a228f0ca757 325ce061-676e-4ce9-8e33-b04ea9178dad

مقالات مشابهة

  • إطلاق إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • «الثقافة» تعقد بروفة لافتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • “جلال” و"ناصف" يشهدان ديفيليه مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية