وقعت الرياض وروما 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين خلال منتدى الاستثمار السعودي – الإيطالي المنعقد في مدينة ميلانو.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح قوله: إن "إيطاليا ستكون شريكاً طويل الأمد في قطاعي الطاقة والاستدامة".

ووشدد على سعي المملكة لتطوير العلاقات معها؛ لكونها ثاني دولة مصنعة في أوروبا، موجهاً خلال المنتدى دعوة إلى الشركات الإيطالية لتعزيز حضورها في المملكة.

وأضاف الفالح: "هناك حالياً 150 مؤسسة إيطالية مرخّصة تعمل في الأسواق السعودية، "وهذا الرقم يمكن زيادته بشكل ملحوظ في الفترة المقبلة".

وتابع: "ستنفق المملكة على مدى السنوات المتبقية من العقد الحالي، أكثر من تريليون يورو (1.8 تريليون دولار) على شكل عقود مباشرة في المشروعات الكبرى"، وهذا يمثل فرصة مهمة للشركات الإيطالية لدخول السوق السعودية.

وركّز الفالح على أبرز المؤشرات التي تبرز قوة الاقتصاد السعودي في ظل التحولات الكبيرة التي يشهدها، ومنها تمتع المملكة بتصنيف ائتماني عند (A1) من "موديز" و(+A) من وكالة "فيتش"، وأدنى معدل ديون إلى الناتج المحلي الإجمالي ضمن دول "مجموعة العشرين".

ولفت إلى أن إجمالي الاستثمارات في السعودية (المحلية والأجنبية)، نما خلال العام الماضي بأكثر من 30%.

اقرأ أيضاً

مباحثات سعودية إيطالية حول تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري

وبين الفالح أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي حقق نمواً تراكمياً وصل إلى 66% منذ إطلاق "رؤية المملكة 2030" قبل 7 سنوات، مبيناً أن المملكة باتت تتصدر اليوم أفضل 10 وجهات للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم.

كما أشار إلى أن من إنجازات "رؤية 2030" أيضاً، تقدم السوق المالية السعودية "تداول" من المرتبة الـ25 في عام 2016، لتصبح اليوم ضمن أهم 10 أسواق مالية في العالم.

ومن ضمن ما تم توقيعه في المنتدى مذكرة تفاهم شركتي "إيني" الإيطالية و"أكوا باور" السعودية بهدف تطوير مشترك لمشروع هيدروجين أخضر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

اقرأ أيضاً

خبراء يرجحون: السعودية ستشتري منظومات دفاعية إيطالية قريبا

وتنظم وزارة الاستثمار السعودية بشراكة مع وزارة الشركات والمنتجات الإيطالية  منتدى الاستثمار السعودي – الإيطالي، بمشاركة وحضور عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص من البلدين.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون والشراكة الاستثمارية بين البلدين في عدة مجالات تشمل الطاقة النظيفة والصحة والتصنيع والضيافة وغيرها.

ويتزامن تنظيم المنتدى، بحسب صحف سعودية مع الذكرى التسعين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين اللذين يقدر حجم التجارة الثنائية بينهما  بـ 11 مليار دولار في عام 2022.

وتقوم السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، ببناء أكبر محطة لإنتاج للهيدروجين الأخضر في العالم في مدينة نيوم المستقبلية الضخمة، في شمال غرب المملكة، التي ستبلغ كلفتها 500 مليار دولار، وفقا لفرانس برس.

وستضمّ المحطة التي بلغت كلفتها 8.4 مليار دولار، طاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج ما يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميا بحلول أواخر عام 2026، بحسب السلطات.

اقرأ أيضاً

قيمته 1.4 مليار يورو.. مجموعة إيطالية تفوز بإقامة خط سكة حديد في نيوم السعودية

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية إيطاليا اتفاقيات الهيدروجين الأخضر منتدى الاستثمار السعودي الإيطالي الاستثمار السعودی فی العالم

إقرأ أيضاً:

بولندا و أوكرانيا توقعان اتفاقية أمنية

يوليو 8, 2024آخر تحديث: يوليو 8, 2024

المستقلة/- وقع دونالد تاسك، رئيس الوزراء البولندي، و الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفاقية أمنية للتعاون يوم الاثنين.

وصل الزعيم الأوكراني إلى وارسو في الصباح، بعد ساعات فقط من ضرب الصواريخ الروسية عدة مدن في جميع أنحاء أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل العشرات و إلحاق أضرار بمستشفى للأطفال في كييف.

بولندا هي أحدث دولة توقع اتفاقية أمنية مع أوكرانيا، على خطى دول مثل الولايات المتحدة و المملكة المتحدة.

و في مؤتمر صحفي مشترك، قال زيلينسكي إن الاتفاق يتضمن أحكام بشأن “التعاون في إسقاط و مواجهة الهجمات الجوية” من روسيا المتجهة نحو بولندا.

و أضاف زيلينسكي: “لقد اتفقنا على تشكيل و تدريب فيلق أوكراني على الأراضي البولندية؛ سيكون تشكيل جديد مكون من متطوعين”.

كما شكر بولندا على جميع الطائرات المقاتلة التي أرسلتها إلى أوكرانيا، مضيفًا أن المحادثات مستمرة بشأن تزويد كييف بمزيد من الطائرات. و تحدث تاسك عن المساعدة الهائلة التي قدمها المواطنون البولنديون لأوكرانيا، و كيف ستستمر هذه المساعدات في التدفق طالما كانت أوكرانيا في حاجة إليها. و أضاف: “يمكنكم الاستمرار في الاعتماد علينا”.

و أضاف أن العالم الغربي يدرك أنه إذا خسرت أوكرانيا، فإن الأمر سينتهي بشكل سيء بالنسبة لبولندا و أوروبا و العالم الغربي بأكمله.

و قال توسك: “كلانا نؤمن بالنصر، كلانا نؤمن بالسلام بعد النصر، كلانا نؤمن بإعادة الإعمار السريع و الفعال لأوكرانيا، و التي ستكون بولندا جزءًا منها”.

و قال زيلينسكي إن بولندا قدمت بالفعل “44 حزمة من المعدات العسكرية و الأسلحة و الذخيرة”، و أن وارسو سترسل عدة حزم مماثلة من المساعدات العسكرية إلى كييف بحلول نهاية هذا العام.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء‬⁩ يشيد بجهود تعزيز مشاركة أبناء وبنات المملكة في مسارات التنمية
  • تأكيد على أهمية بذل الجهود لوقف إطلاق النار بغزة.. 15 قرارًا لجلسة مجلس الوزراء
  • مجلس الوزراء: التباحث مع "اليونسكو" لتأسيس مركز إقليمي للإبداع في المملكة
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • الجامعة السعودية الإلكترونية وجامعة الجوف توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون
  • هل سيصوت مجلس النواب على قانون حماية الاستثمارات السعودية؟
  • هل سيصوت مجلس النواب على قانون لحماية الاستثمارات السعودية؟
  • بولندا و أوكرانيا توقعان اتفاقية أمنية
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الخدمات اللوجستية