افتتح نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم بن عبد الرحمن العوهلي، اليوم الإثنين، أعمال «قمة هواوي كلاود السعودية 2023»، والتي ترعاها الوزارة وتنظمها شركة «هواوي» بغية الارتقاء بإمكانات التحول الرقمي بما ينسجم مع رؤية المملكة الطموحة 2030، وذلك بحضور نائب الرئيس الأول في هواوي ورئيسها في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى السيد ستيفن يي، وعدد من مسؤولي الوزارة والشركة وروَّاد قطاعي التقنية والأعمال المحليين والإقليميين وحشد غفير من الإعلاميين.

ويأتي إطلاق القمة في إطار سعي الوزارة والشركة، لتوسيع التعاون، ودعم العلاقات والرؤى ذات الصلة، بما يتيح قيادة مساعي التحول الرقمي في المملكة والعالم بشكلٍ يتناسب مع التطلعات والمتطلبات.

وخلال مراسم افتتاح القمة، أعلنت «هواوي» عن إطلاق «هواوي كلاود منطقة الرياض»، والتي من المتوقع أن تسهم في بروز حقبة جديدة من النمو والازدهار الاقتصادي المدعوم بالتقنيات الرقمية، حيث يتماشى إطلاقها مع خطط «هواوي كلاود» الرامية إلى الاستثمار في البنية التحتية السحابية في المملكة وتعميم فوائدها وميزاتها للمنطقة.

وحول الإطلاق، أكد معالي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أن شركة «هواوي» ظلت على الدوام شريكًا أصيلًا في رحلة المملكة التحولية الرامية إلى بناء حاضر مترابط ومستقبل مبتكر من خلال تعاونها المستمر مع الوزارة ومزودي الخدمة والشركات والجامعات في مختلف المساعي الجماعية الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي.

ومن جانبه، أوضح نائب الرئيس الأول في هواوي ورئيسها في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن الشركة ملتزمة بتحقيق رؤيتها الخاصة في مجال السحابة الالكترونية في المملكة، مؤكدًا أن هذه القمة تمثل التزامًا راسخًا في ظل مضي أكثر من عقدين على انطلاقتها.

وسلطت القمة التي انطلقت تحت شعار «الارتقاء بالمعلومات من أجل المملكة» الضوء على التزام «هواوي كلاود» تجاه مستقبل المملكة الرقمي، حيث قدم الحدث المنصة المثلى لتبادل المعرفة ونسج العلاقات والتعاون، بغية تحفيز الشركات الوطنية والعالمية على مشاركة قصص النجاح وأفضل الممارسات والاستراتيجيات والرؤى حول مسيرة التحول الرقمي.

وتضمنت القمة سلسلة من الإعلانات، حيث كشفت الشركة عن خطة المملكة التركيز على بناء القدرات السحابية والانطلاق بها نحو العالمية "Saudi Arabia Go Cloud Go Global" لربط الشركات الصينية والسعودية على نطاق عالمي بما يدعم النمو والابتكار، وستوظف الشركة خبرتها الواسعة التي اكتسبتها من خلال العمل في أكثر من 170 دولة وإقليم حول العالم، ومختلف القطاعات، والتقنيات والحلول المتقدمة لمساعدة الشركات الصينية على دخول السوق السعودية وتعزيز الشراكات مع الشركاء المحليين، كما أعلنت الشركة عن نية «هواوي كلاود» تدريب 500 ألف من المطورين في المملكة خلال السنوات الخمس القادمة، وتصميم حلول مشتركة مع 1000 شريك محلي، فضلاً عن إطلاق «هواوي كلاود لريادة الأعمال» لدعم نمو 2000 شركة ناشئة.

كما أعلنت «هواوي كلاود» اعتزامها استخدام عدد من التقنيات الرائدة للارتقاء بالقطاع في المملكة، بما فيها نموذج "بانغو 3.0" المخصص لمواجهة تحديات المتعلقة بتبنّي أنظمة الذكاء الاصطناعي، واستغلال رؤى القطاع لتحسين قدرات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات مثل التمويل والقطاع الحكومي والتصنيع وغيرها. وسيستهل نموذج "بانغو 3.0" للذكاء الاصطناعي حقبة جديدة من الابتكار فبي مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن العديد من المجالات وسيناريوهات الأعمال بالتماشي مع وتيرة الرقمنة والتنويع الاقتصادي المتسارعة في المملكة.

اقرأ أيضاًرئيس البرلمان العربي يزور شركة هواوي ومصنع سيارات «بي واي دي» في بكين

وزير التعليم العالي يستقبل وفد شركة هواوي العالمية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر السعودية وزير الاتصالات المملكة العربية السعودية وزارة الاتصالات جمهورية مصر العربية تكنولوجيا نائب وزير الاتصالات شركة هواوي هواوي تطوير الصناعة التطور الرقمي تطوير التكنولوجيا التحول الرقمی هواوی کلاود فی المملکة المملکة ا

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية»: إلغاء كل التعاملات الورقية وبدء التحول الرقمي الكامل

عقد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، اجتماعًا، لمتابعة آخر التطورات استعدادًا لإطلاق منظومة إدارة الموارد المؤسسية إلكترونيًا (ERP) في الهيئة وفروعها ومنشآتها التابعة بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتعاون مع شركة SOLUTIONS GATE شريك مايكروسوفت، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة العامة للرعاية الصحية في القاهرة.

التشغيل التجريبي للمنظومة

وضم الاجتماع المهندس رامز بركات، رئيس مجلس إدارة شركة SOLUTIONS GATE الشريكة لشركة مايكروسوفت، والمهندسة مروة سلامة، مدير إدارة منظومة إدارة الموارد المؤسسية بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس ياسر أبوالنجا، مدير مشروع منظومة إدارة الموارد المؤسسية بهيئة الرعاية الصحية في وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعددًا من قيادات ومدراء الإدارات المركزية والعامة بالهيئة العامة للرعاية الصحية والمسئولين بشركة SOLUTIONS GATE.

واطلع «السبكي» خلال الاجتماع، على عرض تجريبي لنظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP)، ومكوناته، وكيفية تطبيقه، مشيرًا إلى أن تطبيق النظام لاستخدام نظام متكامل لإدارة الموارد البشرية وسلاسل الإمداد والعمليات المالية إلكترونيًا داخل المنشآت الصحية يهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية وإدارة المخزون والموارد وتقليل التكاليف، وتوفير بيانات دقيقة وموحدة تسهم في التخطيط واتخاذ القرار، لافتًا إلى أن هيئة الرعاية الصحية هي أول تجربة للقطاع الصحي الحكومي في تطبيق هذا النظام.

إلغاء كل التعاملات الورقية والتحول الرقمي الكامل

وأضاف أنه سيبدأ التشغيل التجريبي والاختبارات لمنظومة إدارة الموارد المؤسسية إلكترونيًا (ERP) في سبتمبر المقبل في 18 منشأة صحية و6 مخازن فرعية للمستلزمات الطبية والأدوية التابعة لهيئة الرعاية في محافظات التأمين الشامل، مع برامج تدريبية مكثفة للعاملين في رئاسة الهيئة وفروعها، مؤكدًا أنه سيتم إطلاق المنظومة بشكل رسمي في جميع المنشآت الصحية التابعة للهيئة في ديسمبر المقبل.

وأكد إلغاء كل التعاملات الورقية والتحول الرقمي الكامل بمكونات منظومة إدارة الموارد المؤسسية، بما في ذلك إدارة الإمداد والمخازن والشراء والتوريدات وإدارة الحركة والمالية وصيانة الأصول ودورة الإيرادات، وأكد على ربطها لتعمل بشكل متكامل مع الأنظمة الإلكترونية الأخرى بالهيئة.

وتابع: نمتلك أنظمة إلكترونية متقدمة في العمل تضمن تحسين جودة الرعاية الصحية وزيادة الكفاءة التشغيلية وتدعم اتخاذ القرار، وفي إطار خطة الهيئة لتصبح هيئة ذكية رقمية بالكامل خلال عام 2024، وأكد السبكي أن التحول الرقمي سيساهم في تقديم خدمات صحية متطورة وسريعة خاصة مع إضافة محافظات جديدة للتأمين الشامل وحتى عام 2030.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: إلغاء كل التعاملات الورقية وبدء التحول الرقمي الكامل
  • ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • وزير الاتصالات يعين محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمى
  • بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي
  • تحديثًا لتكنولوجيا المعلومات.. «طلعت» يُعين نوابه لمهام محورية في التحول الرقمي
  • وفد من "التعليم العالي" يتعرف على التجربة الصينية في التحول الذكي والمُستدام
  • حضرموت تتبنى أنظمة التحول الرقمي للقطاع الحكومي