أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن السفير الإيراني الجديد لدى السعودية علي رضا عنايتي، سيباشر عمله في الرياض غدا الثلاثاء.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحفي، إن "السفير الإيراني الجديد في السعودية سيقوم بمتابعة العلاقات الثنائية والتعاون المشترك منذ بدء عمله هناك يوم غد الثلاثاء. نعمل مع كل دول المنطقة لتحقيق المصالح المشتركة".

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني يوم 6 يونيو أن طهران عينت المعاون السابق لوزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخليجية علي رضا عنايتي سفيرا لإيران.

وافتتح مسؤولون إيرانيون يوم 6 يونيو السفارة الإيرانية لدى الرياض بعد توقف عن العمل دام 7 سنوات وذلك تفعيلا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

اقرأ أيضاً 200 مليون جنيه استرليني .. هل قرر محمد صلاح الانتقال إلى ‘‘نادي الاتحاد السعودي بعد هذا العرض المغري؟ معهد أمريكي يحسم الجدل بشأن الوصول إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن عبدالملك الحوثي يوجه ”الضربة القاضية” لمؤتمر صنعاء ورسالة ”شديدة السرية” تكشف المؤامرة وإيران تدخل على الخط نيوم السعودية تعلن موعد بدء تصوير ملحمة ‘‘عنترة بن شداد’’ السلطات السعودية تعلن القبض على مقيم يمني في جدة.. والعثور على مفاجأة بحوزته وفاة مشجع إتحادي إثر تعرضه لنوبة قلبية بعد خسارة فريقه مساء أمس أمام الهلال في كلاسيكو السعودية ”صورة” صورة ضخمة لولي العهد السعودي في إيران وفاة نجم المنتخب اليمني الأسبق السعودية تعلن القبض على مئات الأجانب أغلبهم من الجنسية اليمنية صحفي سعودي يكشف سبب عدم كسر الحوثيين عسكريًا ويؤكد أن إيران ستتخلى عنهم شاهد: ظهور تاريخي للاعب برازيلي شهير ”بالزي السعودي” يتحدث في قناة برازيلية عن كرة القدم السعودية إيران تكشف عن مفاوضات جديدة بشأن إيقاف الحرب في اليمن

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان قد التقيا في 6 أبريل، في بكين بعد وساطة قادتها الصين لتطبيع العلاقات بين طهران والرياض، وتم الاتفاق على بدء ترتيبات فتح سفارتي البلدين في المدة المتفق عليها التي تقدر بغضون شهرين.

وفي 8 أبريل، وصل وفد سعودي إلى طهران لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده، وفي 12 من الشهر ذاته، زار وفد إيراني الرياض في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة

توالت ردود الفعل الدولية بعد الإعلان عن  فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، في انتخابات الرئاسة الإيرانية٬ متفوقا على منافسه المحافظ سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت أمس الجمعة.

مردم عزیز ایران انتخابات تمام شد و این تازه آغاز همراهی ماست. مسیر دشوار پیش رو جز با همراهی، همدلی و اعتماد شما هموار نخواهد شد دستم را به سوی شما دراز می‌کنم و به شرافتم سوگند میخورم که در این راه تنهایتان نخواهم گذاشت. تنهایم نگذارید. — Masoud Pezeshkian (@drpezeshkian) July 6, 2024
وفي أول تصريح له، أكد بزشكيان أنه سيمد يد الصداقة للجميع٬ بعد إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال بزكشيان في تصريح للتلفزيون الرسمي، السبت، "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدم البلد".

وتوالت ردود الفعل الدولية بعد إعلان النتائج النهائية٬ حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية السبت أن العاهل السعودي وولي عهده قدما التهنئة لمسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا لإيران.

ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قوله "أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق مؤكدا حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا وتخدم مصالحنا المشتركة".

وفي مارس آذار/مارس 2023، وقعت إيران والسعودية اتفاقا تاريخيا بوساطة صينية لاستئناف العلاقات بعد سجالات بينهما في المنطقة لسنوات. ومنذ ذلك الحين، يواصل مسؤولون من الجانبين المحادثات لتعزيز العلاقات.

أما الكرملين فقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ مسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا جديدا لإيران.

وأضاف في بيان "آمل أن تسهم أنشطتكم الرئاسية في مواصلة التعاون الثنائي البناء في جميع المجالات لصالح شعبينا الصديقين، بما يخدم الأمن والاستقرار الإقليميين".


وتعهد بزشكيان بانفتاح إيران على العالم وزيادة الحريات التي يتوق إليها أبناء الشعب الإيراني. ودعا المرشح الإصلاحي إلى علاقات بناءة مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

أما المفاوض السابق في الملف النووي بين عامي 2007 و2013 المحافظ سعيد جليلي، فكان معارضا بشدة للاتفاق الذي أُبرم في نهاية المطاف بين إيران والقوى الكبرى بينها الولايات المتحدة، والذي فرض قيودا على النشاط النووي الإيراني في مقابل تخفيف العقوبات.

مقالات مشابهة

  • هل يغير رئيس إيران الجديد سياسة طهران النفطية؟
  • بعد ساعات من انتخاب بزشكيان.. إيران تحتج على بيان عربي بمجلس الأمن
  • كيف سيكون شكل سياسة طهران الداخلية والخارجية بعد فوز بزشكيان؟
  • محافظ بورسعيد يبدأ عمله بحضور احتفال العام الهجري الجديد: «فال خير»
  • السعودية تتطلع إلى التشاور مع إيران بعد انتخاب بزشكيان
  • تعهد بخفض التوترات الدولية.. من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • بعد فوز بزشكيان.. ماذا سيتغير في سياسة طهران الداخلية والخارجية؟
  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة
  • سفير نيوزيلندا يودع الشعب السعودي بطريقة طريفة
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات