كشف المهندس روماني رزق الله، استشاري التحول الرقمي، عن  تأثير الذكاء الاصطناعي في المناخ ودوره في التغيرات المناخية.

مسؤول بالأمم المتحدة: إفريقيا المتضرر الأكبر من تداعيات تغير المناخ (فيديو) وزيرة البيئة تلتقي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر لتوحيد الرؤى

وقال "رزق الله"، خلال حواره ببرنامج "مال وأعمال" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، إن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يحدث انبعاثات ويؤثر على المعامل الكربوني، موضحًا أن الذكاء الاصطناعي آلة والآلات والكمبيوتر يتم تذكيتها بإضافة برامج وعمليات بطريقة معينة لجعلها ذكية.

وتابع استشاري التحول الرقمي، أن آلات الذكاء الاصطناعي تتطلب طاقة كهربائية كبيرة جدًا لتشغيلها، وهذا يحتاج لتبريد كبير جدًا، وهذا ينتج عنه انبعاثات وهذه الآلات بعد فترة يتم التخلص منها وإحلالها وتدبيلها بآلات جديدة، وقد يحدث انبعاثات أخرى بيئية، مشددًا على أن البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي والانبعاثات التي تتولد منها تضر بالمناخ والبيئة، وعمل إعادة تدوير أمن لها، ويمكن تقليلها باستخدام الطاقة المتجددة لاستخدام هذه الآلات. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة تغيرات المناخ الذكاء الاصطناعي التغيرات المناخية التحول الرقمي تداعيات تغير المناخ استشاري التحول الرقمي البصمة الكربونية الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي

العُمانية: أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في البرنامج الوطني للتحول الرقمي "تحول" اليوم مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي.

يأتي ذلك بهدف الاستفادةِ من النخبة والكفاءات الوطنية والتقنيين والمحترفين والنشطاء ممن لديهم الشغف والمهارات في المجالات المعرفية للتحول الرقمي في جميع محافظات سلطنة عُمان.

وتسعى المبادرة إلى زيادة وعي واستخدام المجتمع للخدمات والحلول الرقمية الذكية والمتقدمة وتعزيز التحول نحو الحياة الرقمية كأفضل ممارسة للحصول على الخدمات الحكومية، ما يسهم في رفع مستوى الرضا والقبول بين المواطنين.

وأوضح المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام التحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن المبادرة تركز على تعزيز الوعي ونشر المعرفة حول التحول الرقمي وتعريف المجتمع بالخدمات الرقمية المتاحة ودورها في تحسين جودة الحياة وتبسيط الإجراءات الحكومية.

كما تهدف إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، و تمكين أفراد المجتمع من تطوير مهاراتهم العملية لاستخدام الأدوات الرقمية الحديثة كالتصديق والتوقيع الإلكتروني والدفع الإلكتروني واستخدام التطبيقات الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من الأدوات الرقمية.

وأشار إلى أنه يتم توزيع السفراء في هذه المبادرة على ثلاثة مستويات رئيسة هي: المستوى الأول "المبادر" والمستوى الثاني "المتقدم" والمستوى الثالث "المختص"، موضحًا أن عملية اختيار سفراء المحافظات للتحول الرقمي تتضمن مجموعة من المعايير لضمان اختيار الكفاءات المؤهلة للمشاركة في تحقيق أهداف المبادرة.

يُذكر أن برنامج "تحول" يتبع نهج التشارك المؤسسي والمجتمعي كأساس لتنفيذ المبادرات وذلك لضمان إشراك كافة مؤسسات القطاع الحكومي وأفراد المجتمع لتحقيق الانتقال من مستوى التعامل إلى مستوى التكامل في كفاءة الأداء وزيادة استخدام الخدمات الرقمية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يوضح حقيقة اختيار ”صفي الدين” خلفاً ”لنصر الله ”
  • ما يحدث في الخرطوم .. حقيقة الوضع بلا تهويل ولا تهوين…!
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • دعم أمريكي لجهود التحول الرقمي في إندونيسيا
  • COP28 وCOP29 يبحثان سبل دعم الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ