تم بناء مركب شراعي يسمى ترينيداد في عام 1867 بغرض نقل الحبوب والفحم والحديد بين الغرب الأوسط والشمال الشرقي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الافتقار إلى الصيانة قضى على السفينة التي غرقت في بحيرة ميشيغان خلال رحلتها الأخيرة في عام 1881، وعلى مدار 142 سنة، لم يتم اكتشاف حطام تلك السفينة، ولكن في 15 مايو الماضي، تم الآن تحديد موقع حطام سفينة ترينيداد للمرة الأولى منذ سقوطها قبل قرن ونصف تقريبًا.

وقد اكتشف المؤرخان البحريان بريندون بايلود وبوب جاك حطام السفينة في 15 يوليو بالقرب من ألغوما بولاية ويسكونسن، على عمق 300 قدم تقريبًا من الماء، حسبما كتب بايلود في منشور على موقع ShipwreckWorld.com، وكانت قذيفة ترينيداد المغمورة "سليمة بشكل ملحوظ"، حيث لا يزال سطح السفينة في مكانه والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من ممتلكات أفراد الطاقم، إلى جانب المراسي والأجراس.

 

رغم مرور تلك الأعوام .. ذهول من سلامة المركب

 

ووفقا لما قاله بايلود لصحيفة نيويورك تايمز: "لقد أذهلنا عندما رأينا أن سطح السفينة لم يكن موجودًا عليها فحسب، بل كان لا يزال يحتوي على جميع الخزانات التي تحتوي على جميع الأطباق المكدسة فيها وجميع متعلقات الطاقم، فإنها حقًا مثل سفينة في زجاجة، وكأنها كبسولة زمنية"، وقد تم تشييد السفينة ترينيداد التي يبلغ طولها 140 قدمًا في جراند آيلاند بنيويورك لاثنين من تجار أوسويغو، وهما جون كيلر وآرون بي ميريام، الذين استخدما السفينة في تجارة الحبوب مع ميلووكي وشيكاغو.

 

بخل الملاك سببا في الغرق 

 

كانت السفينة ذات الساريتين هي ما كان يُعرف باسم "canaller"، وهو نوع من السفن تم بناؤه لاجتياز قناة ويلاند التي تربط بحيرتي إيري وأونتاريو، وعلى الرغم من أن تجارة الحبوب كانت مربحة، إلا أن مالكي ترينيداد لم يستثمروا في صيانة السفينة، وقد ابتليت السفينة في سنوات الشفق بالتسريبات والتزوير المتدهور وغيرها من المشاكل.

ووفقًا لبايلود، فقد انطلق الكابتن جون هيغينز وطاقم مكون من ثمانية أفراد من بورت هورون في ربيع عام 1881 واتجهوا شمالًا عبر مضيق ماكيناك فيما ستكون الرحلة الأخيرة للسفينة، وفي مرحلة ما، احتاجت السفينة إلى مساعدة من زورق قطر للإبحار عبر الجليد السميك، ولم يثير التسرب في مخزن الأمتعة إنذارات بين أفراد الطاقم، نظرًا لحالة ترينيداد، ولكن في وقت مبكر من يوم 11 مايو، بدأت السفينة فجأة في الغرق.

 

هكذا فر طاقم السفينة قبل الغرق

 

وفيما يخص طاقم السفينة، فقد هرب هيغينز وطاقمه في قارب صغير، وظلوا يجدفون لمدة ثماني ساعات تقريبًا في طقس بارد قبل أن يصلوا إلى الشاطئ في أهنابي، والتي تُعرف الآن باسم ألغوما، أما "تميمة السفينة" ، وهي كلب كبير من نيوفاوندلاند كان نائماً بجوار موقد الكابينة، لم يهرب، وقال بايلود إنه جمع العشرات من المقالات الإخبارية التاريخية حول ترينيداد، ودرس ممرات الشحن وعثر على صورة للقارب لم تُعرض من قبل، ثم استخدم هو وجايك سونارًا مخصصًا لسمكة القطر للبحث عن ترينيداد في المياه حيث اشتبه الزوجان في غرق السفينة.

وبعد أن حددوا موقع ما اعتقدوا أنه ترينيداد، تم قياس هيكل السفينة باستخدام السونار التطلعي، وقام فريق البحث بعد ذلك بمقارنة أبعاد الحطام بالأبعاد المدرجة في وثائق التسجيل الأصلية في دار الجمارك في ترينيداد وأكد هويته، ويقول المشاركون في الاكتشاف إنهم سيرشحون ترينيداد لإدراجها في السجل الوطني للأماكن التاريخية وسيعلنون في النهاية عن الموقع الدقيق لحطام السفينة للجمهور.

 

تلك أشهر حوادث السفن المكتشفة 

 

ووفقاً لإحصاءات منظمة اليونسكو، فإن هناك نحو 3 ملايين من حطام السفن الغارقة على كوكب الأرض، وتعد المحيطات، صاحبة النسبة الأكبر من أعداد السفن الغارقة حول العالم، وأن أعماق البحار مليئة بالأسرار التي يمكن أن يتم كشفها في أي وقت، وقد يصاحب تلك الأسرار الكثير من الكنوز.

 

وهنا نرصد لك أيها القارئ أبرز حوادث السفن في القرون الثلاثة الماضية، وما مر من القرن الحالي.

 

1875 .. سفينة الذهب  .. قد لا تكون الأقدم، ولكنها صاحبة الزخم الحالي بعد الإعلان عن اكتشافها في الأيام الماضية، إنها سفينة الذهب التي غرقت قبل 147 عاما ومات 325 على متنها، حيث عثر اثنان من علماء الآثار البحريين الأمريكيين بعد بحث لـ30 عاما، وعلى متنها كمية كبيرة من الذهب تقدر بملايين الدولارات، وغرقت السفينة SS PACIFIC أثناء سفرها من كولومبيا البريطانية إلى سان فرانسيسكو الأمريكية في عام 1875، ما أسفر عن مقتل 325 شخصا ونجا شخصان فقط من الكارثة، وكان على متن السفينة أيضا كمية كبيرة من الذهب بقيمة 180 ألف دولار، وهو ما يساوي اليوم 4.8 مليون دولار، وهي سفينة شراعية غرقت جنوب كيب فلاتري في واشنطن الأمريكية في 4 نوفمبر 1875، ووصف الحادث بـ"الكارثة البحرية الأكثر دموية في تاريخ غرب الولايات المتحدة".

 

 1707  .. كارثة سيلي البحرية    .. حدثت كارثة سيلي البحرية 1707 - وفي 22 تشرين الأول 1707، التابعة لأسطول البحرية الملكية في طريقها من جبل طارق إلى بورتسموث حيث أبحرت أربع سفن من خلال الشعاب الخطرة غرب جزر سيلي، وقد غرقت السفن، ولكن العدد الدقيق للطاقم المفقود غير معروف، وبيانات الضحايا تختلف بين 1400 إلى2000  شخص، وتقرر لاحقا أن السبب الرئيسي كان عدم قدرة الملاحين حساب خط الطول الخاص بهم بدقة.

 

1782 ..  رويال جورج بالمملكة المتحدة ..  ومن الغريب في تلك الحادثة، أن السفينة كانت راسية في بورتسموث بينما كان يجري سحب السفينة لاجراء اصلاحات على الجانب السفلي، وذلك في 29 أغسطس 1782، وكان على متنها طاقم كامل وعدد كبير من الزوار، ولكن السفينة انحرفت بعيدا جدا وبدأ الماء يتسرب من فتحات السفينة وغرقت، وفقد أكثر من 800 شخص، بما في ذلك اللواء ريتشارد كيم بنفيلت، وتقريبا 300 امرأة و 60 من الأطفال من الذين كانوا يزورون السفينة.

 

 1807 .. سفينتا جافا وبلينهايم .. كانتا قد أبحرتا من الممكلة المتحدة في قافلة إلى الهند، وفقدت كل السفن دون أثر في عاصفة ويفترض أنهما تعثرتا في مكان ما من رودريغز، وذكر أن السفينة بلينهايم كانت في حالة سيئة ويقال إن جافا قد غرقت أثناء محاولتها إنقاذ طاقم بلينهايم ' في العاصفة، وفقد نحو 280 من رجال جافا و 590 من بلينهايم.

 

1822 .. السفينة نفاية الصينية   .. "الصين تيك سينغ"، سفينة الصينية، وهي تدعى نفاية السفينة نفاية، وهي تابعة لباتافيا، جزر الهند الشرقية الهولندية في 6 فبراير 1822 حاولت الاختصار من خلال مضيق غاسبار بين بيليتونج وجزر بانجكا وترتكز على الشعاب المرجانية. وغرقت السفينة في حوالي 100 قدم (30 م) من الماء، مما أسفر عن مقتل حوالي 1600 شخص.

 

 1823 .. المركب الشراعى جينى .. فى 4 مايو عام 1823، عثر على رسالة بخط يد قبطان المركب الشراعى جينى البريطانية، مكتوب فيها "أنا الوحيد المتبقى على قيد الحياة بدون أى طعام لمدة 71 يوما"، وقد عثر على جثمان القبطان جالسا على كرسى وفى يده القلم الذى كتب به رسالته الأخيرة، واحتفظت المركبة الشراعية "جيني" بشكلها بسبب حالة الطقس، لأنها تجمدت فى القطب الجنوبى، وقد كانت تعمل فى صيد الحيتان.

 

مجهولة تاريخ الغرق .. مركب مارى سيليست .. اكتشفت مركب مارى سيليست فى 4 ديسمبر 1872، فى المحيط الأطلسى، حيث كانت السفينة تحتوى أشياء ثمينة، وكانت معبأة الغذاء والماء، ورغم أنها كانت غارقة إلا أنها كانت صالحة للإبحار، ولكن لا أحد يعلم ما هو سر غرق المركبة حتى الآن، وتعد مركب مارى سيليست من ضمن أسرار التاريخ البحرية الأكثر شهرة وحيرة.

 

1912 .. سفينة تايتانك .. تعد سفينة تايتانك من أشهر السفن العالمية التى غرقت نتيجة الاصطدام بجبل جليدى، عام 1912 فى شمال المحيط الأطلسى، وكان على متنها ما يزيد عن ألف راكب وفرد من طاقم السفينة، ومات كل من قفز أو سقط فى المياه فى غضون دقائق نتيجة لانخفاض درجة حرارة المياه لدرجة التجمد.

 

1948..   كينجري الصينية .. باخرة الركاب انفجرت وغرقت في مصب نهر هوانغبو 50 ميلا (80 كـم) جنوب شنغهاي في 1948، وكان السبب اشتباه في انفجار السفينة عبر لغم خلفته البحرية الإمبراطورية اليابانية في الحرب العالمية الثانية، وعدد القتلى الدقيق غير معروف، ومع ذلك، يعتقد أن ما بين 2750 و 3920 شخصا  متوفى، وذلك بعد نجاة ما يقارب الـ1000 شخص آخرين.

 

1955 .. سفينة أم تى فى جوتيا .. عرف عن السفينة أنها من السفن غير القابلة للغرق، لكنها لم تكن فى مأمن من المشاكل الأخرى، حيث إنها اختفت فى المحيط الهادئ عام 1955، وكان يتواجد بالسفينة ما يقرب من 25 راكبا، كما أنها كانت محملة بحوالى أربعة أطنان من البضائع بما فى ذلك الإمدادات الطبية والأخشاب والمواد الغذائية ومواد النفط، وعندما تم العثور على السفينة تواجد بها الراديو الذى كان يعمل على استغاثة البحرية الدولية، أما قوارب النجاة فقد اختفت وتم العثور على ضمادات ملطخة بالدماء، ويعتقد البعض أن القبطان أصيب أو قتل، وأن الركاب والطاقم لم يكن أمامهم سوى التخلى عن السفينة.

 

1975 .. سفينة جيانييس دى .. تعد من أكبر سفن الغطس المفضلة للسائحين والغطاسين فى مصر، غرفت السفينة فى البحر الأحمر، صنعت فى اليابان عام 1966 وكانت اسمها جيانيس، وعندما بيعت فى عام 1975، تم تغيير اسم السفينة إلى ماركوس، هذا بالإضافة إلى أنها بيعت إلى شركة يونانية بخمس سنوات واكتسبت اسمهما النهائى جينايس دى، وعن سبب غرق السفينة، أثناء رحلتها من كرواتيا إلى ميناء جده بالسعودية اصطدمت بالشعب المرجانية.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفینة فی على متنها سفینة فی

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستعرضون قدرات الزورق طوفان المدمر.. أصاب سفينة بشكل مباشر (شاهد)

استعرضت جماعة أنصار الله (الحوثيون) قدرات الزورق المسير الانتحاري "طوفان المدمر".

وبحسب وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين، فقد أزاحت القوات المسلحة، الأحد، الستار عن زورق "طوفان المدمر" الذي يتميز بقدرة تدميرية عالية وتكنولوجيا متقدمة.

ويعد هذا الكشف هو الرابع خلال شهر يونيو الجاري لسلاح نوعي دخل معركة إسناد غزة، ابتدأ من صاروخ "فلسطين" الباليستي مرورا بزورق "طوفان1" ثم صاروخ "حاطم2" الباليستي الفرط صوتي، بحسب الوكالة.

وأظهر مقطع فيديو بثته الجماعة قدرة عالية على التحكم في الزورق.

وبحسب الفيديو فإن الزورق "طوفان المدمر" يمكن التحكم به يدويا وعن بعد.

وبحسب الفيديو فإن "طوفان المدمر" ذو قوة تدميرية عالية حيث يحمل رأسا حربيا زنة 1000 إلى 1500 كيلوغرام. وسرعته تبلغ 45 ميلا بحريا في الساعة، ومزود بقدرات تكنولوجية عالية، وقادر على العمل في جميع الظروف البحرية.


وفي بداية المقطع الذي نشرته الجماعة ظهر الزورق المسير وهو يتجه باتجاه سفينة (TRANS WORLD NAVIGATOR) تابعة لإحدى الشركات التي خالفت قرار حظر دخول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة، بحسب الكتابة التي رافقت المقطع.

وأظهر الفيديو إصابة السفينة بشكل مباشر.

وبحسب الفيديو فإن الهجوم تم في 23 حزيران/ يونيو الماضي.

???? مشاهد استهداف القوات المسلحة للسفينة (TRANSWORLD Navigator) بزورق طوفان المدمر بعد مخالفتها قرارات حظر إبحار السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة#طوفان_الأقصی #لستم_وحدکم #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/7toiLzhRt2

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) June 30, 2024
و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مشترطة التوقف عن ذلك في حال وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ورفع الحصار عنها.

وفي الثالث من أيار/ مايو الماضي أعلن الحوثيون المرحلة الرابعة التي تشمل حظر دخول جميع السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة.


ومساء الجمعة، أعلنت الجماعة استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، "بينها سفينة أمريكية وثلاث انتهكت حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

مقالات مشابهة

  • خطة وزارة النقل لملف الموانئ البحرية بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • الدفاع الروسية تتسلم سفينة إمداد عسكري كاسحة للجليد
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • قائد المدمرة الأمريكية كارني المنسحبة من البحر الأحمر: الصواريخ اليمنية فرط صوتية كانت أكثر ما يقلقنا
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يستعرضون قدرات الزورق طوفان المدمر.. أصاب سفينة بشكل مباشر (شاهد)