اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله نظيره التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا باتت عضوا في النادي النووي، وتحدث عن وقف صفقة الحبوب محملا الدول الغربية المسؤولية بسبب العقوبات على روسيا التي تمتع استيراد قطع الغيار لـ الالات  الزراعية 

روسيا مستعدة للعودة لـ صفقة الحبوب 

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ان بلاده على استعداد لاستئناف العمل بمبادرة البحر الأسود، التي تسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانية، مشترطا بان يتم الإيفاء بالالتزامات تجاه روسيا، وقال دفعتنا الدول الغربية لوقف تنفيذ صفقة الحبوب، حيث حظروا توريد قطع الغيار للمعدات الزراعية ومنعوا استخدامنا للنظم البنكية.

وكشف ان الغرب يتحدث عن مبادرة البحر الأسود لكن 70% من الحبوب وصلت إلى الاتحاد الأوروبي، بينما وصل 3% فقط إلى الدول المحتاجة. وقال بوتين :نورد الحبوب مجانا إلى 6 دول إفريقية، وسنتحمل تكاليف النقل.

وثمن بوتين جهود الرئيس أردوغان لتسوية الأزمة الأوكرانية متهما كييف برمي هذه الوثائق في سلة المهملات. وقال  هناك جهود أخرى من الصين ومن الدول الإفريقية.، واشار الى ان الغرب يحاول ضرب السيل التركي لمنع تصدير الغاز الى تركيا "وتنطلق هذه الضربات من الموانئ الأوكرانية. وقال مستعدون لنقل الغاز عبر تركيا إلى دول ثالثة لكل الراغبين في شراء الغاز الروسي.

المحطة النووية التركية 

من جهته قال الرئيس أردوغان انه تمت مناقشة مسألة بناء محطة نووية ثانية في مدينة "سينوب" التركية. واشار الى ان محطة الطاقة في "أكويو" تنطلق في 2024، وتوفر 1800 ميغاواط، ويعمل بها 25 ألف موظف وعامل.

وقدم اردوغان شكره لروسيا على مساعداتها في الزلزال، وفي إخماد الحرائق.وقال أردوغان: التقارب الروسي التركي يساهم في إيجاد الحلول لعدد كبير من التحديات 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ صفقة الحبوب

إقرأ أيضاً:

تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل

نفى مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عقد اجتماع بين الرئيس التركي، ونظيره السوري بشار الأسد، في روسيا، خلال شهر سبتمبر المقبل.

وقال المكتب، في تصريح لوكالة "سبوتنيك": "ليس لدينا مثل هذه المعلومات".

روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا

وكانت صحيفة "تركيا"، قد ذكرت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن "اجتماعا بين رئيسي تركيا وسوريا، قد يعقد في روسيا"، مضيفة أن "المفاوضات قد تعقد في سبتمبر (المقبل)".

وفي وقت سابق، صرح أردوغان، بأنه لا توجد أسباب لعدم إقامة علاقات دبلوماسية بين تركيا وسوريا.

دمشق منفتحة على جميع المبادرات

والأسبوع الماضي، أكد الرئيس السوري بشار الأسد، خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن "دمشق منفتحة على جميع المبادرات المتعلقة بعلاقاتها مع تركيا، وعلى أساس احترام السيادة السورية على كامل أراضيها، ومحاربة الإرهاب وتنظيماته".

فيما شدد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، على أن "الشرط الأساسي لأي حوار سوري تركي، هو قيام تركيا بإعلان الانسحاب من سوريا".

يذكر أنه في مايو 2023، عُقد اجتماع لوزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا، في موسكو، وتم الاتفاق على إعداد خريطة طريق لتعزيز العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وجرت المحادثات، على خلفية محاولات لتطبيع العلاقات وحل الخلافات بين البلدين الجارين، بعد قطع العلاقات الثنائية في عام 2011، عقب اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوري وجماعات مسلحة مدعومة من الخارج.

 

مقالات مشابهة

  • أوربان بعد زيارته لموسكو: بوتين شخص عقلاني ودقيق بنسبة تزيد عن 100%
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين