قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنَّ هناك حقوق خاصة بالمواطن المصري مثل حقه في اختيار الشريك المناسب لتكوين الأسرة وحق المرأة في اختيار السن المناسب للزواج والحمل واختيار الفترة البينية المناسبة بين إنجاب طفل وآخر، موضحا: «أثبتت الدراسات أن 85% من القدرات الإبداعية والذكاء الاجتماعي والقدرة على النجاح في الحياة مرتبطة بالـ 1000 يوم الأولى من حياة الطفل».

عبد الغفار: قضية السكان ليست العدد فقط 

وأضاف «عبد الغفار» خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ القضية ليست عدد الأسرة والأطفال بل مقدار تمتعها بـ حياة صحية واجتماعية وتعليمية سليمة في إطار مفهوم الصحة العام الذي عرفته منظمة الصحة العالمية «حالة الكمال النفسي والاجتماعي والجسدي»، وهو ما تسعى إليه الدولة المصرية في إطار الاستراتيجية الوطنية للسكان.

تأثيرات الزيادة السكانية على الصحة

وتابع المتحدث الرسمي لـ «الصحة والسكان»، أنَّه فيما يتعلق بتأثيرات الزيادة السكانية على الصحة، فإنَّ الممارسات المرتبطة بالزيادة هي الأكثر تأثيرا، والأدلة تشير إلى أن فوق الـ 50% من وفيات الأمهات تكون لأمهات حملن ووضعن في سن قبل الـ20، وبالتالي ارتفاع وفيات الأمهات في السن الصغيرة.

واستطرد «عبد الغفار»، أنَّ ارتفاع الوفيات بنسبة تزيد على 20% للمواليد الذين يولدن للأمهات أقل من 20 سنة، وبالتالي هناك تأثيرات صحية مباشرة على الأم والطفل والأسرة في حال اتخاذ قرارات مرتبطة بالحمل والإنجاب والفترات البينية بين الحمل والآخر، ما يؤدي إلى زيادة سكانية وتأثير صحي مباشر على حياة الأسرة وتأثير اجتماعي مباشر على علاقة الأطفال ببعضهم وبالأم والأب وقدرة الأسرة على توجيه القدرات الإبداعية للطفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة السكان الزيادة السكانية عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:

www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

مقالات مشابهة

  • مصر تحصل على شهادة الخلو من الملاريا
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • إشهاد دولي بخلو مصر من الملاريا.. خطوة جديدة من الصحة نحو الإنجاز
  • وزارة الصحة تكشف 7 أعراض لاضطراب ما بعد الصدمة
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان لخدمة القضية السكانية
  • التواصل الفعّال والتسامح والاحترام أسباب نجاح الأسر
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: فحص 2 مليون شاب وفتاة بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج