أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن حماية حقوق التركمان من بين العناصر الرئيسية لسياسة أنقرة في العراق، وعبر عن قلقه من حدوث توترات في كركوك شمال البلاد.

خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في إيران، قال فيدان بخصوص التوترات في كركوك التي يعيش فيها عدد من المكونات الإثنية، إن “السلام والاستقرار في كركوك يؤثر بشكل مباشر على السلام والاستقرار في العراق بأكمله”.

وتشهد كركوك منذ نحو أسبوع توترات بسبب رفض التركمان والعرب لقرار رئيس الوزراء بعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقاره الحزبية في كركوك.

وأضاف فيدان: “نرى في كركوك رمزا لثقافة التعايش السلمي. لقد حققت الحكومة التي تم تشكيلها في العراق الاستقرار في البلاد. ونحن ندعم بشكل خاص جهوده وجهود حكومته فيما يتعلق بقضايا البنية التحتية والبنية الفوقية طويلة المدى. ونحن ندرك مدى أهمية ذلك بالنسبة لحاضر العراق ومستقبله”.

وقال هاكان فيدان “نواجه في مثل هذه الفترة، بحزن وقلق بالغ ظهور توترات أدت إلى خسائر في الأرواح في كركوك، موطن التركمان، الذين هم من العناصر الأصلية والمؤسسة للعراق”.

وتابع فيدان: “لقد شاركنا آرائنا ومقترحاتنا في الوقت المناسب مع السلطات العراقية المسؤولة بأنه لا ينبغي السماح بمثل هذه التوترات. لقد أجريت اتصالات مع كل من رئيس الوزراء وحكومة أربيل بشأن هذه القضية خلال الأزمة”.

كما طالب فيدان السلطات العراقية بوضع حد فوري لتواجد حزب العمال الكردستاني الذي تزايد مؤخراً في المدينة العريقة التي شهدت مؤخرا معاناة كبيرة، مشددا على ضرورة حماية التوازنات الاجتماعية الدقيقة في هذه المدينة، وضرورة أن يكون لجميع الشرائح الاجتماعية صوت متساو في البرلمان والحكومة.

Tags: العراقكركوكهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العراق كركوك هاكان فيدان فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعترف: فشلنا برصد المسيّرة العراقية التي قتلت جنديين

4 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الدفاعات الجوية فشلت برصد المسيّرة العراقية التي قتلت جنديين وأصابت 25 آخرين في الجولان، ولم تفعّل الإنذارات.

وأضافت أن التحقيق الأولي بيّن أن نظام الدفاع الجوي فشل برصد المسيّرة، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ بداية الحرب التي تنجح فيها عمليات مجموعات عراقية بإيقاع قتلى وجرحى داخل إسرائيل.

و تدفع هذه الحادثة إسرائيل للتفكير في رد عسكري ضد العراق، لاسيما وانها تريد المبرر لضرب العراق.

المبرر الذي قد تستخدمه إسرائيل هو أن هذه الهجمات تهدد أمنها القومي، وهذا يعتبر مبررًا مألوفًا في الخطاب السياسي الإسرائيلي للقيام بعمليات عسكرية خارج حدودها. إسرائيل اعتادت الرد على أي تهديد يطال جنودها أو مواطنيها، ومن ثم من المحتمل أن تفكر في تنفيذ ضربات ضد أهداف في العراق، سواء كانت تابعة للحشد الشعبي أو حتى الجيش العراقي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • إصابة 9 جرّاء انفجار عبوة ناسفة في كركوك
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية:نسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع
  • وزير الدفاع ورئيس الأركان الامريكى يحاولان إحداث توازن بين احتواء الصراع وتشجيع إسرائيل
  • إسرائيل تعترف: فشلنا برصد المسيّرة العراقية التي قتلت جنديين
  • ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • كمين لـ داعش يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك
  • أوفينا بالتزامنا.. وزير الدفاع الأميركي يعلق غداة الضربة الإيرانية
  • داعش تعاود نشاطها في العراق وتنفذ كمين على وحدة عسكرية في محافظة كركوك (تفاصيل ساخنة)