صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن روسيا وافقت على المشاركة في صفقة الحبوب، وجددتها 3 مرات بعد وعود غربية قدمت بالوفاء بعدد من الالتزامات طلبتها روسيا، ولم ينفذ أي منها.

إقرأ المزيد من صفقة الحبوب إلى الطاقة.. أبرز تصريحات بوتين وأردوغان بعد لقائهما في سوتشي

وأوضح بوتين، خلال لقائه بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم في سوتشي: "اتفقنا على تطبيق مجموعة من الالتزامات المرتبطة بمصالح روسيا، بوساطة الرئيس التركي مع الأمم المتحدة، إلا أنه لم يتم تنفيذ أي من الالتزامات تجاه روسيا، وجددنا الصفقة ثلاث مرات دون أن نشهد تنفيذ هذه الوعود، وهذا يحصل عادة مع شركائنا الغربيين، إلا أنهم خدعونا أكثر من مرة ولم ينجزوا شيئا مما وعدوا به، ومن جانبنا نحن مستعدون لاستئناف مشاركتنا في الصفقة، ولكن فقط عند إنجاز ما يعدون به، وخلال أيام معدودة".

وأضاف بوتين: "اتفقنا على ألا تستخدم الممرات لأهداف عسكرية، ومع الأسف، تم استخدامها لأهداف عسكرية، ويحاولون مهاجمة خط أنابيب الغاز التركي، ونحن نحمي هذه الأنابيب إلا أنهم يوجهون الضربات إليها، وتنطلق هذه الضربات من الموانئ الأوكرانية".

وتابع: "الوعود الغربية لروسيا يجب أن تنفذ أولا، حصدنا 130 مليون طن من الحبوب، وسنخصص 60 مليون طن للتصدير، تركيا شريك مهم، ومستعدون للعمل معا لتطوير صفقة البحر الأسود بالاشتراك مع تركيا وقطر، لتصدير الحبوب إلى الدول الإفريقية".

وقال: "ننظر للعمل مع تركيا وقطر لتوريد مليون طن من الحبوب كبديل عن "صفقة الحبوب"، وهذا مثابة مساهمة لحل مشكلة الغذاء لدى الدول الإفريقية".

إقرأ المزيد من صفقة الحبوب إلى الطاقة.. أبرز تصريحات بوتين وأردوغان بعد لقائهما في سوتشي

ومن جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "من الضروري أن تتخذ أوكرانيا خطوات أكثر مرونة في ما يتعلق بمبادرة البحر الأسود وعملها، بحيث يجب أن يصل ما يقدر بـ 44% من حجم الحبوب على الأقل إلى الدول الفقيرة، نحن مع روسيا نتمنى أن نقوم بنقل الحبوب إلى الدول الإفريقية الفقيرة، وإعطاء نحو 100 مليون طن إلى هذه الدول، ولتقديم الخدمات اللوجستية لهذه العملية بشكل مجاني".

وأضاف أردوغان: "مستعدون لتقديم المساعدة، ولبذل أقصى المساعي لإنجاز هذا الهدف بالاشتراك مع روسيا".

وأكد أردوغان أن "مشاركة قطر في هذه العمليات تعتبر مهمة جدا"، مشيرا إلى أن الثلاثي روسيا وتركيا وقطر بإمكانهم القيام بخطوات مؤثرة لتنفيذ هذه المبادرة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أنقرة اسطنبول الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حبوب رجب طيب أردوغان سوتشي فلاديمير بوتين قمح مواد غذائية موسكو صفقة الحبوب الحبوب إلى ملیون طن

إقرأ أيضاً:

إحصائية جديدة… كم يبلغ عدد سكان إيران؟

الاقتصاد نيوز — متابعة

بحسب آخر الإحصائيات تجاوز عدد سكان إيران مؤخرا حاجز الـ 86 مليون نسمة.

ووفقا لمركز الإحصاء الإيراني، يقدر عدد سكان إيران في نوفمبر المقبل بنحو 85 مليوناً و961 ألف نسمة، 77% منهم من سكان الحضر و23% من سكان الأرياف.

وتعد سيستان وبلوشستان أكثر محافظة احتضانا للشباب في إيران، حيث تبلغ نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا 38%، بينما تمتلك جيلان شمال البلاد أكبر عدد من المسنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق (11%).

وفي إيران، يعيش 66 مليون و207 ألف نسمة في المناطق الحضرية، و19 مليون و754 ألف نسمة في المناطق الريفية. ويقدر أن هناك 43 مليون و372 ألف رجل و42 مليون و582 ألف امرأة. وبناءً على ذلك، يتم حساب النسبة بين الجنسين على أنها 101.8%. بمعنى، هناك 100 امرأة لكل 102 رجل في إيران. ومن حيث التركيبة العمرية للسكان، ثمة حوالي 22.8% في الفئة العمرية 0-14 سنة، و69.7% في سن العمل (15-64 سنة)، و7.5% في الفئة العمرية 65 سنة فما فوق.

وتعتبر طهران المحافظة الأكثر اكتظاظا بالسكان في إيران ويصل عدد سكانها إلى 14 مليون و425 ألف نسمة، أما المحافظة الأقل هي إيلام بـ 579 ألف نسمة.

واستناداً إلى الأرقام السابقة، بلغ نمو سكان إيران بأكمله في فترة الخمس سنوات 2011-2016 ما يعادل 1.24%. ولكن وفقا لأحدث التقديرات السكانية، فقد انخفض النمو السكاني في البلاد في الفترات اللاحقة، أي بـ 0.98% في 2016-2021 و0.72% في 2021-2026.

وارتفع عدد الأسر الإيرانية من 24 مليوناً و196 ألف أسرة عام 2016 إلى 27 مليوناً و651 ألف أسرة عام 2024. وفي نفس العام، قدر عدد الأسر الحضرية بـ 21 مليون و682 ألف والريفية بـ 5 ملايين و969 ألف أسرة.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • أردوغان يحذر من خطة خبيثة ضد المنطقة ويتحدث عن سايكس بيكو جديدة
  • بوتين سيلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • مليون دولار وراء تراجع الزمالك عن صفقة مصطفى فتحي
  • لبنان يستقبل طائرة مساعدات روسية بتوجيه من بوتين
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • إحصائية جديدة… كم يبلغ عدد سكان إيران؟
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه