أخبار ليبيا 24

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة إن حكومته بصدد تمكين البلديات من اختصاصاتها وفق القانون رقم 59 للعام 2012 بشأن نظام الإدارة المحلية.

وأشار الدبيبة إلى أن قضايا الحكم المحلي هي الأقرب للمواطنين لأنها تخص احتياجاتهم وتطلعاتهم، حسب كلمته في منتدى عضوات المجالس البلدية اليوم الإثنين،.

وينص القانون رقم 59 في مادته الخامسة على تمتع المحافظات والبلديات بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتنظم المادة السادسة اختصاصاتها وتشمل إنشاء وإدارة جميع المرافق العامة الواقعة في دائرتها، والإشراف على موظفيها تحت التوجيه العام لوزارة الحكم المحلي، إضافة إلى توليها جميع اختصاصات الوزارات بمقتضى القوانين واللوائح المعمول بها، فيما عدا المرافق الوطنية أو ذات الطبيعة الخاصة التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

وأشاد الدبيبة، بدور المرأة الليبية التي أثبتت جدارتها في المشاركة بالتنمية المستدامة، وأضاف: “نعلم الحاجة الماسة في الدور الإبداعي للمرأة وما تتقلده اليوم من مناصب رفيعة أكثر من أي وقت مضى دليل على ذلك”.

ونوه الدبيبة باتفاق المشاركات في المنتدى على تشكيل عدة لجان فنية متخصصة تحدد مهامها واختصاصاتها، إضافة إلى انتخاب عضوات بها، وذلك في سبيل تحقيق أهداف المنتدى.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

رئيس «شباب النواب»: الحكومة الجديدة هدفها إيصال نتائج الإصلاح إلى المواطنين

أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنّ هناك تفاؤلاً كبيراً بالحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أنّ التوقعات مرتفعة لسماع خططها المستقبلية، خاصة أنّ البيان الصادر يعكس تشكيل حكومة جديدة تحمل فكرا جديدا وتوجيهات من رئيس الجمهورية.

وأوضح أنّ من أولويات الحكومة الجديدة الحفاظ على الأمن القومي، والاستمرار في بناء المنظومة المصرية، وإيصال نتائج الإصلاح الاقتصادي إلى المواطن المصري.

متوسط أعمار الوزراء في الحكومة الجديدة قد تغير

وأضاف «حسين»، لـ«الوطن»، أنّ متوسط أعمار الوزراء في الحكومة الجديدة قد تغير، ما يعكس اهتمامًا بوضع حلول حقيقية للأزمة الاقتصادية والمشكلات القائمة، وكذلك التركيز على السياحة والزراعة كمصادر للدخل القومي. كما أكد أهمية دور الشباب، مشيراً إلى أنّ المرحلة الحالية تشهد تمكينًا حقيقيًا للشباب منذ عام 2014 بفضل مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تمكين الشباب أصبح حقيقة ملموسة

وذكر رئيس لجنة الشباب أنّ تمكين الشباب أصبح حقيقة ملموسة من خلال البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وخريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب، ما يعزز التفاؤل بمستقبل البلاد والحكومة الجديدة، مشيرا إلى أنّ الشباب المؤهلين قد تم تكليفهم بمسؤوليات في الحكومة الجديدة، ما يُسهم في طرح أفكار خارج الصندوق لحل المشكلات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يبحثان رفع حظر الطيران الليبي في أوروبا
  • قطر تؤكد دعمها للمسار السياسي الليبي وتشدد على أهمية الانتخابات والمصالحة الوطنية
  • «برلمانية الشعب الجمهوري»: برنامج الحكومة تضمن مواجهة التحديات الراهنة
  • المغرب..حل العصبة الوطنية لمحاربة أمراض القلب والشرايين
  • الدبيبة يشدد على ضرورة تفعيل العطاء العام بكافة بنوده
  • رئيس «شباب النواب»: الحكومة الجديدة هدفها إيصال نتائج الإصلاح إلى المواطنين
  • رئيس الوزراء: برنامج الحكومة الجديدة يدعم تمكين القطاع الخاص وضبط الأسعار
  • أستاذ في العلوم السياسية: استمرار تمكين المرأة يتماشى مع الاستحقاق الدستوري
  • تمكين الكوادر الوطنية بالصناعات الغذائية
  • تمكين حديثي التخرج بقطاع المياه