فـي الاجتماع الـ23 لوزراء التعليم العالي بدول «التعاون»

مسقط ـ العُمانية: اعتمد أصحاب المعالي والسَّعادة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدوَل مجلس التعاون أمس في اجتماعهم الـ23 الذي عُقِدَ بمسقط مبادرة تأسيس برنامج خليجي مشترك لدعم الابتكار وريادة الأعمال في التعليم العالي، ومبادرة «نشر الوعي بالقِيَم والمعايير الدينية والإنسانية الأخلاقية المشتركة» والبدء بتنفيذهما.

وقالت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في كلمة سلطنة عُمان رئيسة الدَّورة الحالية إنَّ الاجتماع يأتي مثل محطَّةٍ نستشرف منها ثمرات الجهدِ المشتركِ والتنسيق البنَّاء الذي نسعى منْ خلال نتائجه إلى تعزيزِ طاقاتِنا وتبادلِ رُؤَانا وتطلعاتِنا للوصولِ للأفضلِ، والتمكن من الأكمل، والاتفاقِ على الأصلحِ والأبلغِ في كُلِّ ما منْ شأنهِ خدمةُ مَسيرةِ التعليمِ والتعليمِ العالي والبحثِ العلميِ في دوَلنا.
وأضافت معاليها أنَّ موضوعات الاجتماع تُبرزُ أهمية العمل الخليجي المشتركِ في حقلِ التعليمِ العالي والبحثِ العلمي، معربةً عن أملها في أنْ تكونَ نتائجهُ موازيةً لحجمِ التطلعاتِ والآمالِ وفاعلةً بالقدرِ الذي يُعززُ مستوى الرضا المرجوِ حولَ التنسيقِ والتكاملِ لعملنا الخليجي المشترك.
وأكَّدت معاليها على أهميةِ استمرارِ جهودِ الأمانةِ العامةِ الهادفةِ إلى تطويرِ وتفعيلِ التعاونِ الدولي القائمِ حاليًّا معَ الدولِ والمنظماتِ التي وقَّعتْ معها اللجنةُ الوزاريةُ على اتفاقياتٍ للتعاونِ المشتركِ وفقًا للأهدافِ والآليَّاتِ المتَّفقِ عليها في الإطارِ العام للتعاونِ الموقَّعِ معَ كلٍّ منها والخطواتِ التي اُتخذتْ لتفعيلِ ذلكَ معَ الاتحادِ الأوروبي والدوَلِ العربيةِ الشقيقة.
من جانبه أشار معالي جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدوَل الخليج العربية في كلمة الأمانة إلى أنَّ هناك العديد من الموضوعات التي تستوجب علينا عرضها ومناقشتها خلال الاجتماع وفي مقدمتها القرارات المتعلقة بالتحوُّل الرقمي وتطوير منصَّة موحَّدة تربط بين أكثر من 40 جامعة ومؤسسة للدعم العلمي لدول مجلس التعاون والعمل على بناء التحالفات في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات.
واستعرض الاجتماع العديد من المبادرات والمقترحات منها الإطارُ العام للدراساتِ والبحوثِ المشتركةِ، والخطَّةُ التشغيليةُ للسنةِ الأولى للمركزِ الخليجي للبحوثِ العلميةِ والابتكارِ (ومقرّهُ جامعةُ الخليجِ العربيِ)، والخطَّةُ التنفيذيةُ للتحوُّلِ الرقميِ والأمنِ السيبراني في التعليمِ العالي بدولِ المجلسِ والبدءِ بتنفيذها. واعتمد أصحاب المعالي والسَّعادة الوزراء الخطَّة التشغيلية للسنة الأولى للمركز الخليجي للبحوث العلمية والابتكار (ومقرّه جامعة الخليج العربي)، إضافة إلى اعتماد فروع الجائزة التي ضُمِّنت في لائحةِ جائزةِ لجنةِ رؤساءِ ومديري جامعاتِ ومؤسساتِ التعليمِ العالي بدوَلِ المجلسِ، والبدءُ بالإعلانِ عنها في الدَّورةِ القادمةِ للجائزةِ.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي التعلیم العالی العالی والبحث

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم، في الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.
وجرى خلال الاجتماع بحث آخر التطورات في المنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد بما يضمن أمنها واستقرارها.
أخبار متعلقة الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجيةجازان.. إحباط تهريب وترويج 305 كيلوجرامات من القات المخدرحضر الاجتماع صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومدير إدارة مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنس الوسيدي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي
  • قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي لبحث التعاون المشترك
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني
  • وزير التموين يبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التحول الرقمي مع مايكروسوفت
  • إطلاق برنامج مشترك للأمم المتحدة لدعم اللاجئين والمهاجرين في مصر