موقع 24:
2024-09-16@23:19:22 GMT

هل يُمنع ترامب من الترشّح في انتخابات 2024؟

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

هل يُمنع ترامب من الترشّح في انتخابات 2024؟

رأى الكاتب الصحفي إي جيه مونتيني إن هناك سبباً وجيهاً جداً يمنع من التصويت لصالح دونالد ترامب أو ضده العام المقبل، أو مُستقبلاً. وهو سبب بسيط ومباشِر؛ فالبند الثالث من التعديل الرابع عشر للدستور يحظر على أي شخص الترشح لمنصب الرئيس إذا "شاركَ في عصيان أو تمرُّد على شخص شغل ذات المنصب، أو قدَّمَ مساعدات لأعداء مَن يشغل ذات المنصب أو أعانهم

ويطعن مواطنون في ولايتين أمريكيتين على الأقل في أهلية ترامب لشغل منصب الرئيس.

وأفادت لجنة 6 يناير (كانون الثاني) بأن الكونغرس الأمريكي يجب أن يضع "آلية رسمية" لتقييم ما إذا كان ينبغي حظر بعض المتورطين في التمرد وأعمال العصيان من شَغْل أي مناصب رسمية.
وخلصت اللجنة أيضاً إلى أن "هذه الأدلة أفضت إلى استنتاجٍ مُباشِر لا مراء فيه، ألا وهو أن السبب الرئيس لأحداث 6 يناير هو الرئيس السابق دونالد ترامب الذي تبعه كثيرون وساروا على خطاه. وأت تلك الأحداث ما كانت ممكنة  لولا تحريضه".
ويتساءل الكاتب في مقاله بصحيفة "يو إس إي توداي": هل ينبغي أن تُقصي علاقة دونالد ترامب بالهجوم على مبنى الكونغرس الأمريكي المُرشح الرئاسي من الانتخابات الرئاسية المقبلة؟".
ونشرت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية مؤخراً تقريراً وصفت فيه كيفية محاولة وزارء الخارجية للولايات التعامل مع هذه التحديات. وبر. بينهم أدريان فوينتس، سكرتير ولاية أريزونا، الذي قال: "يجب أن تكون لدينا شهادة نهائية للمرشحين المؤهلين [للاقتراع التمهيدي] بحلول 14 ديسمبر (كانون الأول) المقبل للانتخابات التمهيدية لأريزونا... نأخذ هذه المسألة على محمل الجد".

Is Trump blocked from the 2024 ballot? The Constitution could keep him out of the running. https://t.co/VCLbdmAuMw maybe the constitution will but not the republican own supreme court

— Bob south florida water man ???????? (@WaterDean) September 3, 2023

وهل يعتبر ترامب غير مؤهل بموجب التعديل الرابع عشر، يقول الكاتب إن أستاذين تابعين للجمعية الفيدرالية، وهي مؤسسة قانونية مُحافظة للغاية، بحثا  في مسألة التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي، وأصدرا تقريراً مفاده أن ترامب لا ينبغي أن يشارك في الانتخابات. وأجرى البحث في هذه المسألة وليام بود من جامعة شيكاغو ومايكل ستوكس بولسن من جامعة سانت توماس.
وقال بود لصحيفة نيويورك تايمز: "الناس يتحدثون عن هذا البند من الدستور. هذه مسألة دستورية بالغة الأهمية، ويجب أن نميط اللثام عمّا يحدث بالضبط. وكلما تعمقنا في البحث، أدركنا أن لدينا المزيد من المعلومات التي يجب أن نضيفها".
وخلاصة هذه المعلومات، بحسب تصريحات بود، أنَّ "ترامب لا يجوز أن يكون رئيساً، ولا يجوز أن يترشح للانتخابات الرئاسية، ولا يجوز أن يشغل أي منصب رسمي، ما لم يُقرر ثلثا أعضاء الكونغرس الأمريكي العفو عمّا بدر منه من تمرد في 6 يناير".

Is Trump blocked from the 2024 ballot? The Constitution could keep him out of the running. - USA TODAY https://t.co/yd3BIddsaP

— Michael F Ozaki MD (@brontyman) September 3, 2023


وفي تلك الأثناء، طعنَ محامٍ في ولاية فلوريدا وآخر في ولاية نيوهامبشير في قدرة ترامب على المشاركة في الانتخابات الرئاسية. وكان محامي ولاية نيوهامبشاير، ويُدعى براينت كوركي ميسنر، من مؤيدي ترامب، وُمرشحاً حائزاً على تأييد ترامب لمجلس الشيوخ عام 2020.
ورغم ذلك، يقول ميسنر: "لا أرى أنني انقلبت على ترامب في حقيقة الأمر، فأنا أحب هذا البلد. لقد خدمت هذا البلد، وأقسمت على أن أحمي مصالحه. وأولادي يخدمون هذا البلد، وأعتقد أنه لا بد أن يبادر أحد إلى الدفاع عن الدستور الأمريكي والذود عنه".

مؤسسات تطعن في أهلية ترامب وهناك مؤسستان أخريان على الأقل تطعنان في أهلية ترامب للترشح للرئاسة، ألا وهما "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن" و"حرية التعبير للشعب".
وقال رون فين، المحامي المحسوب على مؤسسة "حرية التعبير للشعب" لشبكة آيه بي سي نيوز: "إننا مستعدون للطعن في ترشيح ترامب في العديد من الولايات. ولن نفصح له عن أسماء تلك الولايات ولا توقيت تقديمنا للطعون سلفاً".
وفي تلك الأثناء، يتعين على سكرتارية الولايات أمثال فوينتس في أريزونا إعداد العدة لما هو قادم.
في الوقت الحالي، تُشير الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا في أريزونا إلى أنه لا يجوز استبعاد ترامب من الترشح في الولاية.
لكنّ هذا الحكم قد لا يكون نهائيّاً، أو كما قال فوينتس في مقابلة شخصية أُجريت له على مدونة The Gaggle الصوتية التابعة لصحيفة أريزونا ريبابليك وموقعها الإلكتروني azcentral.com بعنوان "هل يمكن نقض قرار المحكمة العليا في أريزونا إذا رفع أحدهم قضية للطعن على الحكم؟ حسناً، أي قانون يمكن إبطاله بإجراءات قانونية. إنني لا أدعو أحداً إلى مقاضاتي، ولو أن ذلك سيحدث في نهاية المطاف على أي حال".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني محاكمة ترامب الانتخابات الأمريكية لا یجوز

إقرأ أيضاً:

تصريحات ترامب تثير الفوضى في ولاية أمريكية.. إغلاق المدارس وتهديدات بالقنابل

إغلاق المدارس وبعض المؤسسات الحكومية وتغيير المواطنين لبرنامجهم اليومي، هكذا تحولت مدينة سبرينجفيلد بولاية أوهايو الأمريكية، بعد تصريحات الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الأمريكية عن أن سكانها يأكلون الحيوانات الأليفة، فماذا حدث؟

زعم دونالد ترامب، خلال المناظرة فجر الأربعاء الماضي، أن المهاجرين غير الشرعيين بمدينة سبرينجفيلد، يسرقون ويأكلون الحيوانات الأليفة المنزلية في مدينة سبرينجفيلد، قائلًا: «إنهم يأكلون الكلاب والقطط»، وذلك خلال حديثه عن أزمة المهاجرين التي تضرب الولايات المتحدة، وكان حديث المرشح الجمهوري عن هذه الأزمة أيضًا قبل المناظرة، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

سلطات المدينة تنفي 

ونفت السلطات في المدينة الأمريكية ادعاءات «ترامب»، ووصفها العديد من السكان بأنها «سخيفة وخاطئة»، إلا أن تصريحات الرئيس السابق والضجة التي خلقها، أدت إلى انتشار التهديدات بوجود قنابل في بعض المؤسسات وشوارع المدينة، مما أدى إلى إغلاق مجلس المدينة والمدارس وأماكن أخرى.

قلق لدى سكان سبرينجفيلد

أدت مزاعم «ترامب» أيضًا إلي انتشار حالة من القلق لدى السكان، حيث جرى إخلاء المدارس، وإيواء الأطفال في منازلهم، واضطر العديد إلى وضع خطط أخرى خلال يوم العمل.

وأثارت القضية أيضًا غضب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي أدان «ترامب» لترويجه لشائعات كاذبة أثارت غضب المهاجرين وألهبت سباق الانتخابات الأمريكية.

دونالد ترامب يزعم

وكان دونالد ترامب مزاعمه أكثر من مرة، بأن المهاجرين الهايتيين في مدينة سبرينجفيلد بولاية أوهايو، يسرقون الكلاب والقطط ويأكلونها.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الإمارات‬⁩ تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • حاكم ولاية فلوريدا: نحقق في محاولة اغتيال ترامب
  • تحقيقات دولية في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • حملة ترامب تكشف تفاصيل إطلاق نار بمحيط إقامة الرئيس الأمريكي السابق
  • حملة ترامب: الرئيس الأمريكي السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب منه
  • المجلس الدستوري: فوز الرئيس الجزائري بولاية جديدة رسميا
  • تصريحات ترامب تثير الفوضى في ولاية أمريكية.. إغلاق المدارس وتهديدات بالقنابل
  • تحدث عن أخف الضررين.. لماذا لا يؤيد البابا ترامب أو هاريس؟