أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن بلاده ترفض الاقتراحات البديلة لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، لافتًا إلى أن أنقرة أعدت حزمة مقترحات جديدة بشأن نقل الحبوب من شأنها إحراز تقدّم كبير.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين: "نحن في تركيا نعتقد بإمكانية الوصول خلال فترة قصيرة إلى حل يلبي التطلعات، بوتين قال إنهم قاموا بالإجراءات اللوجستية من أجل إرسال مليون طن من الحبوب للبلدان الفقيرة، وتركيا مستعدة للقيام بما يقع على عاتقها في هذا الصدد".

بوتين: منفتحون على التفاوض بشأن أزمة تصدير الحبوب بوتين يبحث مع أردوغان الأزمة الأوكرانية واتفاق تصدير الحبوب

من جانبه، قال بوتين: "بمبادرة شخصية من الرئيس أردوغان استطعنا أن نصل إلى حل العديد من الأزمات وقد سعت تركيا منذ بداية الحرب للتوصل إلى حلول سليمة بين الأطراف كافة، ولا نرى في الممر البديل عبر البحر الأسود بديلاً لاتفاقية الحبوب المقترحة من تركيا".

وأوضح بوتين أن قرار روسيا بالانسحاب من اتفاقية الحبوب كان بسبب عدم التزام الغرب بمطالب موسكو.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أردوغان أردوغان وبوتين تصدير الحبوب اتفاق تصدير الحبوب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية اتفاقية تصدير الحبوب اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية تصدیر الحبوب

إقرأ أيضاً:

تعديلات وزارية في تركيا

نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، الثلاثاء، مرسومين رئاسيين يقضيان بتعديلات وزارية في حقيبتي الصحة، والبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي.

وجاء في المرسومين الموقعين من الرئيس رجب طيب أردوغان، تعيين كمال مميش أوغلو وزيرا للصحة خلفا لفخر الدين قوجة، ومراد قوروم وزيرا للبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي خلفا لمحمد أوزهسكي.

قرار تعيين الوزيرين الجديدين جاء بعد الموافقة على طلب كلّ من قوجة وأوزهسكي، إعفاءهما من منصبهما.

** مراد قوروم

ولد قوروم عام 1976 بالعاصمة أنقرة، وبعد تخرجه في ثانوية “معمار كمال”، تخرج عام 1999 في قسم هندسة الإنشاءات بكلية الهندسة والعمارة بجامعة “سلجوق” بولاية قونيا (وسط).

خلال الفترة من 1999 حتى 2005 عمل مهندسا لدى العديد من مؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال الإنشاءات.

وبين عامي 2005 و2006 عمل خبيرا برئاسة إدارة التنمية السكنية التابعة لرئاسة الوزراء TOKi، ومن 2006 حتى عام 2009 عين مديرا لفرع الإدارة ذاتها بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

وبين عامي 2009 و2012 عمل قوروم خبيرا في إدارة تطوير الإسكان، ومنذ 2009 وحتى 2018 عمل مديرا عاما بإحدى الشركات التابعة للإدارة المذكورة، قبل أن يتعيّن وزيرا للبيئة في حكومة الرئيس أردوغان عام 2018.

ظلّ قوورم وزيرا للبيئة حتى 2023، ثم انتخب نائبا في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية في مايو/ أيار من العام نفسه.

وفي مارس/ آذار 2024، ترشح قوروم لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى عن تحالف “الجمهور” الذي يتزعمه الرئيس أردوغان، ليعود بعدها إلى ترأس لجنة البيئة في البرلمان التركي، إلى أن تم تعيينه وزيرا للبيئة مجددا.

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • أردوغان يتوجه إلى كازاخستان ويلتقي بوتين
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"
  • تعديلات وزارية في تركيا
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا