صدى البلد:
2024-09-19@06:29:42 GMT

ازدراء مهين.. البيت الأبيض يثير غضب نتنياهو

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

رغم مرور ثمانية أشهر على تولى بنيامين نتنياهو منصب رئيس الوزراء بإسرائيل مرة أخرى، إلا أنه لم يتلق  دعوة لزيارة البيت الأبيض وبحسب ما نشرته صنداي تايمز، من المرجح ألا يلتقي نتنياهو بالرئيس الأمريكي جو بايدن سوي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وبحسب الصحيفة البريطانية، فسرت تل أبيب هذا التأخير غير المعتاد في الدعوة لزيارة البيت الأبيض على أنه ازدراء مهين لرئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يحاكم حاليا بتهم الفساد.

 

ويسعى نتنياهو للحصول على دعوة لزيارة البيت الأبيض منذ عودته إلى منصبه في نهاية العام الماضي بعد فترة 18 شهرا في المعارضة، تتم دعوة رؤساء الوزراء الإسرائيليين إلى البيت الأبيض في بداية فترة ولايتهم كمسألة روتينية.

أما بايدن، الذي التقى بكل رئيس وزراء إسرائيلي في السنوات الخمسين الماضية أرجأ حتى الآن دعوة نتنياهو.

وينظر إلى إغفال البيت الأبيض على أنه احتجاج على ضم أحزاب اليمين المتطرف إلى ائتلاف نتنياهو، وعلامة على استيائه من خطط الحكومة الجديدة لإضعاف المحكمة العليا في إسرائيل. 

وأثار هذا التأخير غضب نتنياهو، الذي أمر وزرائه بعدم مقابلة أي مسؤولين أمريكيين في واشنطن حتى يتم استقباله في البيت الأبيض.

وستشكل عدم دعوته إلى البيت الأبيض أثناء وجوده بالفعل في أمريكا للجمعية العامة للأمم المتحدة أمرًا مهينًا للغاية لنتنياهو، لكن في الوقت الحالي بايدن مستعد لمقابلته فقط في نيويورك، وفقًا لدبلوماسيين إسرائيليين وأمريكيين أخبروا وول ستريت جورنال.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمة في الأمم المتحدة في 21 سبتمبر، حيث سيعقد اجتماع مع بايدن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو الولايات المتحدة بايدن البيت الأبيض البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الاثنين، إلى ضرورة تعزيز العلاقات بين الدول الإسلامية، وقال إنه وجه دعوة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لزيارة إيران، حسبما نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

وقال الرئيس الإيراني خلال أول مؤتمر صحفي له منذ انتخابه: "وساطة الصين بيننا وبين السعودية كانت خطوةً مهمةً لتحسين التضامن في المنطقة".

وذكرت الوكالة أن الرئيس الإيراني دعا ولي العهد السعودي لزيارة إيران.

وقال بزشكيان: "خلال اتصال مع ولي العهد السعودي، وجهت له دعوة لزيارة طهران، وإذا كانت هناك فرصة سنقوم بزيارة (إلى السعودية) أيضا"، طبقا لما أوردت "تسنيم".

وأشار بزشكيان إلى العلاقات مع الدول الإسلامية مثل السعودية ومصر والأردن، وذكر أنهم يحاولون تعزيز علاقاتهم.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحفي، أكد الرئيس الإيراني أن "وحدة المسلمين والإصلاح بين الأخوة له أهمية كبيرة وأي خلافات يجب حلها عبر الحوار والتعاون. أرحب بأي خطوة يمكن أن تقربنا من بعضنا البعض".

وأشار إلى الآية القرآنية "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم"، وقال: "إن إصلاح ذات البين أهم من الصلاة والصيام"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "تسنيم".

كما تحدث الرئيس الإيراني عن العلاقات بين بلاده وتركيا، مؤكدًا: "تركيا صديقتنا وشقيتنا. معتقداتنا وثقافتنا ممزوجة بعضها البعض ويجب علينا التواصل مع بعضنا، وهذا هو دافعنا ورغبتنا في بلورة استثمارات مشتركة بين إيران وتركيا".

وتحدث الرئيس الإيراني عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق، إسماعيل هنية في طهران، وقال بزشكيان: "باغتيال هنية، أرادت إسرائيل جرنا إلى حرب إقليمية، لكننا مارسنا ضبط النفس حتى الآن، ونحتفظ بالحق في الدفاع عن أنفسنا"، بحسب وكالة "تسنيم".

وحول العقوبات المفروضة على إيران، قال بزشكيان إنه سيوجه رسالة إلى مجمع تشخيص مصلحة النظام بشأن رفع العقوبات ومجموعة العمل المالي (FAFT).

وأكد الرئيس الإيراني: "إذا تمكنا من تسوية مسألة مجموعة العمل المالي FAFT وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وإصلاح علاقاتنا مع العالم، سيكون بوسعنا بلوغ أهدافنا وتطلعاتنا"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: أمريكا ليست متورطة في انفجارات أجهزة الاتصالات بلبنان
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • البيت الأبيض: يجب التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل و«حزب الله»
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض: بايدن يجري اتصالا هاتفيا بترامب بعد محاولة الاغتيال
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض: بايدن تحدث مع ترامب بعد محاولة اغتياله
  • البيت الأبيض: بايدن تحدث مع دونالد ترامب وعبر له عن ارتياحه لأنه بخير
  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك
  • الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية