الوطن:
2024-06-27@11:37:17 GMT

وزير الري: نسعى لإنشاء 10 سدود في كينيا

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

وزير الري: نسعى لإنشاء 10 سدود في كينيا

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بأليس واهومي وزيرة المياه والصرف الصحي الكينية، على هامش قمة المناخ الأفريقية، المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبي؛ إذ جرى مناقشة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري.

وأكد وزير الري تطلعه للعمل سويا لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.

ومن جانبها، أعربت واهومي عن ترحيبها بالوزير، وتأكيدها على قوة علاقات التعاون والصداقة التي تربط مصر وكينيا، والحرص على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم.

إقامة منطقة تجريبية للري الحديث على مساحة 100 فدان

وأشار الدكتور سويلم إلى اتفاق البلدين على إعداد خطة بعيدة المدى للتعاون بين الجانبين من خلال مذكرة تفاهم مقترحة –جار الإعداد لها - والتي تتضمن العمل على إنشاء 10 سدود لحصاد مياه الأمطار و10 آبار مياه جوفية وإقامة منطقة تجريبية للري الحديث على مساحة 100 فدان، بالإضافة لتدريب الكوادر الكينية في مجال الموارد المائية والري.

تقديم الدعم للجانب الكيني في مجال بناء القدرات

وأكد أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين، مشيرا إلى استعداد المركز القومى لبحوث المياه للتعاون في المجال البحثي مع الجانب الكيني خاصة في ظل وجود 12 معهدا بحثيا متنوعا تابعة للمركز ومتخصصة في مختلف المجالات المعنية ببحوث المياه، بالإضافة لاستعداد مصر لتقديم الدعم للجانب الكيني في مجال بناء القدرات من خلال الدورات التدريبية المقدمة من المركز الأفريقي للمياه والتكيف مع المناخ ومن خلال دبلومة الموارد المائية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

يذكر أن تاريخ التعاون الفني بين مصر وكينيا يعود لعام 1993؛ إذ بدأ بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين لحفر 180 بئرا جوفية، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم في 2016 لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية يشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الاستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات؛ منها «حفر آبار جوفية - إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار - التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية - تطبيق نظم الرى الحديثة فى مجال الزراعة»، كما سبق تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا تم خلالها إعداد واعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري كينيا الموارد المائية الموارد المائیة من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة

السومرية نيوز – محليات

رفعت وزارة الموارد المائية كميات المياه المطلقة من مؤخر سدة سامراء إلى نهر دجلة، بمقدار 100 م3، لتصل إلى 600 م3/ثا، بما يضمن تحقيق ثلاثة أهداف ستراتيجية للبلاد خلال أشهر الصيف المقبلة.
وأوضح الوزير عون ذياب عبد الله، أن وزارته رفعت كميات المياه المطلقة من مؤخر سدة سامراء إلى نهر دجلة من 500 م3/ثا للمدة الماضية، إلى 600 م3 /ثا، وستوزع بين المدن ابتداء من سامراء وصولا إلى بغداد بمقدار 83 م3/ثا، بينما خصص 517 م3/ثا، لما يمر داخل حدود العاصمة وتحديدا من محطة (السراي) ببغداد وما بعدها.

وأضاف أن الكمية المذكورة يجهز منها نهر الغراف بكمية 145 م3/ثا خلال مروره بمدينة الناصرية، إضافة إلى تجهيز مؤخر سدة الكوت بكمية 243 م3/ثا وباتجاه مدينتي العمارة والبصرة، بينما سيخصص المتبقي من الـ 517 م3/ثا، للاستهلاك لجميع المناسيب المارة من بغداد إلى مدينة الكوت، لأغراض سقي المزروعات وللشرب إضافة إلى الاستخدامات البشرية. ونبه عبد الله إلى أن الزيادة بالكميات المطلقة من المياه، ستدعم تحقيق ثلاثة أهداف ستراتيجية للبلاد خلال أشهر الصيف المقبلة، أولها دعم خطة الزراعة الصيفية للمحافظات كافة، إضافة إلى دفع اللسان الملحي في شط العرب من خلال المياه المطلقة إلى نهر الغراف ضمن ناظم البدعة في مدينة الناصرية، أما الهدف الثالث فهو الحفاظ على مناسيب مياه الأهوار من خلال الكميات المطلقة من سدة الكوت لها.

وبشأن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات، كشف عن أنها ما زالت قليلة، وهو ما يدعو وزارته إلى تعزيزه بالمياه من نهر دجلة من خلال تحويل 180 م3/ثا، إضافة إلى كميات أخرى مماثلة يجري إرسالها من دجلة إلى بحيرة الثرثار حتى الآن، والباقي يرسل إلى مقدم سدة سامراء، أما تجهيز نهر دجلة فيكون من سدي الموصل ودوكان، فضلا عما يصله من نهر الزاب الأعلى.

وحول الكميات الواصلة من نهر الكارون الإيراني إلى شط العرب، بين وزير الموارد أن النهر ما زال مفتوحا برغم اختلاف كميات المياه الواردة بين فترة وأخرى، وهي حاليا أقل داخل مدينة البصرة، منوها بأن وزارته تطلق حاليا 80 م3/ثا في الحدود الفاصلة بين العمارة والبصرة، لغرض استقرار الوضع المائي فيها وإيجاد مياه عذبة للأهالي هناك، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • «الري المصري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان
  • وزير الري يصل إلى جوبا لافتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد وتدشين مشروعات مائية