أظهر تقرير غير مسبوق لخبراء من عشرات الدول أن أجناساً غريبة غازية أدخلها البشر تنتشر بسرعة متزايدة في جميع أنحاء العالم، ما يتسبب في أضرار جسيمة، في خطر أثبتت البشرية حتى الآن عجزها نسبياً في مجابهته.

فمن الدبور الآسيوي إلى جراد البحر الأميركي، مروراً بعشبة الرجيد، والأعشاب العقدية اليابانية، والسناجب وحيوانات الراكون… تتكاثر الأنواع الغازية بفعل تسارع وتيرة العولمة أو تغير المناخ، مدمّرة المحاصيل والغابات، وناشرةً الأمراض التي تهدد نوعية الحياة على الأرض.

ولتقويم ومواجهة “حالة الطوارئ الفورية” هذه، نشر خبراء المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية (IPBES)، تقريراً غير مسبوق الاثنين، جمّعوا فيه خلاصات أكثر من 13 ألف دراسة أجراها 86 خبيراً دولياً من 49 دولة.

هناك 37 ألف نوع غريب (أدخلها البشر إلى منطقة ما) في العالم. وأقل من 10% منها (3515) تُعتبر غازية، وهذا يعني أنّ هناك “دليلاً” على “الآثار السلبية، وفي بعض الحالات التي لا يمكن عكسها”، التي تسببها، بحسب هذه اللجنة التي تُقدّم المشورة لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي (CBD).

ومن بين هذه الأجناس المعادية، 6% هي من النباتات، و22% من اللافقاريات، و14% فقاريات، و11% ميكروبات.

كابوس داروين

تشكّل الأنواع الغازية تهديداً خطراً للتنوع البيولوجي: فهي تؤدي “دوراً رئيسياً” في 60% من حالات انقراض الأجناس، حتى أنها السبب الوحيد في 16% من هذه الحالات.

وتتمثل تأثيراتها الرئيسية في تعطيل النظم البيئية (27%)، والدخول في منافسة مع الأنواع المحلية (24%) أو الافتراس (18%)، بحسب المنبر الحكومي الدولي الذي يحذّر من “التأثيرات المتتالية”.

وفي مثال ذي رمزية كبيرة في هذا المجال، فإن الحريق الفتاك الذي شهدته أخيراً ماوي بجزيرة هاواي الأميركية كان مدفوعاً جزئياً بالنباتات المستوردة لإطعام الماشية، والتي انتشرت في مزارع السكر المهجورة.

ويؤكد التقرير أن الأنواع الغازية لها أيضا تأثير سلبي على البشر، إذ تؤثر على “سبل العيش والأمن الغذائي والحصول على المياه والاقتصاد والصحة”.

ويطول تعداد الأضرار في هذا السياق، ومن بينها الغابات الأميركية التي دمرتها ديدان آسيوية قافزة، والأعشاب البحرية التي تأكلها أسماك الأرانب بشراهة في تركيا، والدائرة المفرغة المرتبطة بإدخال سمك الفرخ النيلي إلى بحيرة فيكتوريا وفق ما يظهر في الفيلم الوثائقي “داروينز نايتمير” (“كابوس داروين”)، وأمثلة أخرى كثيرة.

في عام 2019، قُدّرت التكلفة الإجمالية لهذه الأضرار بنحو 423 مليار دولار، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للدنمارك أو تايلاند. هذا المبلغ “ربما تمت الاستهانة به إلى حد كبير”، وتضاعف أربع مرات كل عقد منذ عام 1970.

تُوصف هذه الأجناس الغازية بـ”القاتل الصامت”، من بينها “باتراكوكيتريوم ديندروباتيديس” (Batrachochytrium dendrobatidis)، وهو فطر مجهري يكسر جلد البرمائيات، أو بـ”سرطان أخضر” مثل “ميكونيا كالفيسنس” (Miconia calvescens)، وهي شجرة مكسيكية تهدد الغابات التاهيتية، أو بـ”آفة” تحمل أمراضاً مثل البعوض النمر. وهي تنتج من الإدخال الطوعي، ولكن أيضاً من حوادث بسيطة.

فالبحر الأبيض المتوسط مليء بالأسماك والنباتات غير المحلّية، مثل أسماك الأسد أو ما يسمى بالطحالب “القاتلة”، التي نُقلت خلسة في عنابر سفن الشحن من البحر الأحمر عبر قناة السويس.

معركة خاسرة؟

تعد أوروبا والأميركيتان وآسيا الوسطى موطناً لأكبر تجمعات لهذه الآفات. والجزر والشعوب الأصلية التي تعتمد بشكل كبير على الطبيعة معرضة للخطر بشكل خاص.

وقالت هيلين روي، وهي واحدة من المعدين الثلاثة للتقرير، لوكالة فرانس برس إن “التهديدات المرتبطة بالغزوات البيولوجية تتقدم بمعدل غير مسبوق” في جميع أنحاء العالم، ومن المؤكد أن الأمور ستزداد سوءا بوتيرة أكبر. وإذا لم يُبذل أي جهد لوقف هذا المسار، تشير تقديرات المنبر إلى أن عدد هذه الأجناس الغازية سيرتفع بنسبة 36% في عام 2050 مقارنة بعام 2005.

فهل نحن أمام معركة خاسرة مسبقاً؟

ليس بالضرورة، إذ “إنّ إدارة الغزوات البيولوجية أمر واقعي وقابل للتحقيق، مع فوائد كبيرة للطبيعة والناس”، بحسب تقديرات المنبر الذي يدرج ثلاثة خطوط دفاع: الوقاية، والاستئصال، والاحتواء، فيما الخيار الأول يبقى “الأكثر ربحية”.

لكن لا يزال يتعين بذل جهود لبلوغ هذا الهدف. وفي الوقت الحالي، يعتمد 17% فقط من البلدان استراتيجيات وطنية لمعالجة المشكلة بشكل مباشر، وما يقرب من النصف (45%) لا يفعل شيئاً حيال ذلك.

ويؤكد أنيبال بوشار، المدير المشارك للتقرير، أن “تكلفة التقاعس عن العمل باهظة حقاً”. وتقول هيلين روي من ناحيتها “البشر هم في قلب المشكلة، لكنهم أيضاً في قلب الحل”.

وتحدد اتفاقية كونمينغ-مونتريال، التي اعتمدها المجتمع الدولي في نهاية عام 2022، هدف خفض معدل إدخال الأنواع الغريبة الغازية بنسبة 50% بحلول عام 2030.

ووفقا لآن لاريغودري، الأمينة التنفيذية للمنبر، فإن هذا الالتزام “ضروري، ولكنه طموح للغاية أيضا”. ويقدّم التقرير “الأدلة والأدوات والخيارات اللازمة” لجعله “أكثر قابلية للتنفيذ”.

المصدر أ ف ب الوسومالأجناس الغازية الأمم المتحدة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يهددون باتخاذ تدابير لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

هددت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن.

وقالت الجماعة التي تحتكر خدمات الانترنت في كافة مناطق اليمن منذ سيطرتها على مؤسسات الدولة  في سبتمبر 2014، إن “موافقة الحكومة  المعترف بها دولياً على استخدام  الإنترنت الفضائي “ستارلينك” في الـمناطق المحررة يعتبر انتهاك صارخ لسيادة اليمن”.

وأشارت إلى أن “تقديم خدمات الإنترنت من قبل شركة أجنبية يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم”، كما حدرت الجماعة المواطنين من التعامل مع  الشركة وخدماتها.

وأعلنت شركة ستارلينك، وهي أكبر مزود لخدمة الإنترنت الفضائي في العالم، في وقت سابق من اليوم الأربعاء تفعيل خدماتها في اليمن، وأشار مالكها إيلون ماسك إلى أن الخدمة أصبحت متاحة رسميا عبر حسابه على منصة “إكس”.

وهنأت السفارة الأمريكية اليمن على هذه الخطوة ووصفتها بأنها “إنجاز”. وقالت في تغريدة على منصة “إكس” مساء الأربعاء “تهانينا لليمن لكونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من ستارلينك”، مضيفة “يوضح هذا الإنجاز كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصا جديدة وتدفع عجلة التقدم”.

وقال وائل طرموم المدير التنفيذي للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية الحكومية في عدن، إنه تم إدخال خدمة ستارلينك (الانترنت الفضائي) رسميا اليوم الأربعاء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا، في جنوب وشرق وشمال شرق البلاد.

وأضاف في تصريح لوكالة “رويترز “هذه الخطوة تأتي بعد قيام مؤسسة الاتصالات وشركة ستارلينك باستكمال كافة الإجراءات القانونية… والتوقيع على اتفاقية ترخيص الخدمة في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، لتصبح مؤسسة الاتصالات وكيلا معتمدا لشركة ستارلينك بالأراضي اليمنية”.

ويهدف مشروع “ستارلينك” من شركة “سبيس إكس” المملوكة لماسك، إلى توفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للمناطق النائية أو التي تعاني من ضعف البنية التحتية التقليدية للاتصالات، مما يجعل اليمن من أبرز المستفيدين في ظل الأوضاع الحالية.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية بعدن لرويترز، أن الخدمة ستقدم بأسعار مخفضة بنسبة 50%.

ويشتكي مستخدمو الإنترنت في اليمن من سوء مستوى خدمات الإنترنت التي تقدمها شركات الاتصالات الحكومية والخاصة للهاتف المحمول، سواء في مدينة عدن، المقر الحالي للحكومة، أو العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

تفعيل خدمة ستارلينك بشكل رسمي في اليمن

 

يمن مونيتور18 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام غرور القوة والشعب المتحدي الجيش اليمني يعلن إصابة أربعة أشخاص بانفجار مقذوفات بمخزن للسلاح في تعز مقالات ذات صلة الجيش اليمني يعلن إصابة أربعة أشخاص بانفجار مقذوفات بمخزن للسلاح في تعز 18 سبتمبر، 2024 غرور القوة والشعب المتحدي 18 سبتمبر، 2024 “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن 18 سبتمبر، 2024 الصحة اللبنانية: مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 300 آخرين في موجة التفجيرات الجديدة 18 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية انفجار مخزن أسلحة وسط مدينة تعز وسقوط إصابات 18 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية الجيش اليمني يعلن إصابة أربعة أشخاص بانفجار مقذوفات بمخزن للسلاح في تعز 18 سبتمبر، 2024 الحوثيون يهددون باتخاذ تدابير لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن 18 سبتمبر، 2024 غرور القوة والشعب المتحدي 18 سبتمبر، 2024 “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن 18 سبتمبر، 2024 الصحة اللبنانية: مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 300 آخرين في موجة التفجيرات الجديدة 18 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك الجيش اليمني يعلن إصابة أربعة أشخاص بانفجار مقذوفات بمخزن للسلاح في تعز 18 سبتمبر، 2024 “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن 18 سبتمبر، 2024 انفجار مخزن أسلحة وسط مدينة تعز وسقوط إصابات 18 سبتمبر، 2024 “العليمي” يبحث مع السفير الأمريكي خيارات دفع الحوثيين للتعاطي الجاد مع جهود إنهاء معاناة اليمنيين 18 سبتمبر، 2024 مقتل مدني بانفجار لغم حوثي جنوب غربي اليمن 18 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 21 ℃ 21º - 21º 22% 4.01 كيلومتر/ساعة 21℃ الأربعاء 25℃ الخميس 25℃ الجمعة 26℃ السبت 26℃ الأحد تصفح إيضاً الجيش اليمني يعلن إصابة أربعة أشخاص بانفجار مقذوفات بمخزن للسلاح في تعز 18 سبتمبر، 2024 الحوثيون يهددون باتخاذ تدابير لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن 18 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬895 غير مصنف 24٬182 الأخبار الرئيسية 14٬566 اخترنا لكم 6٬992 عربي ودولي 6٬822 غزة 6 رياضة 2٬313 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬225 كتابات خاصة 2٬063 منوعات 1٬982 مجتمع 1٬830 تراجم وتحليلات 1٬748 ترجمة خاصة 36 تحليل 10 تقارير 1٬588 آراء ومواقف 1٬514 صحافة 1٬476 ميديا 1٬386 حقوق وحريات 1٬302 فكر وثقافة 893 تفاعل 811 فنون 475 الأرصاد 298 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

مقالات مشابهة

  • حزمة تدابير وإجراءات أمنية حوثية لمنع مظاهر الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • استشاري تثقيف الغذائي يطالب الأمهات بالإبتعاد عن هذه الأنواع من الجبن (فيديو)
  • الأمم المتحدة تحذر موظفيها من هذا المكان في صنعاء
  • الحوثيون يهددون باتخاذ تدابير لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن
  • العراق خارج تصنيف الأمم المتحدة لجودة الاتصالات والإنترنت
  • الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن تفجير أجهزة الاتصال بلبنان
  • الأمم المتحدة تحذر موظفيها من التواجد في هذا المكان بصنعاء
  • الأمم المتحدة: التطورات في لبنان مثيرة للقلق
  • وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن