شهد مهرجان البندقية السينمائي المقام حالياً بدورته الثمانين، سابقة عالمية مع عرض فيلم "تاتامي"، وهو ثمرة تعاون غير مسبوق بين سينمائيَّين متحدّرَين من بلدين عدوّين، إيران وإسرائيل.

يروي هذا الفيلم، الذي عُرض في فئة "آفاق" الموازية، قصة كفاح لاعبة جودو إيرانية تُدعى ليلى ومدّربتها مريم اللتَين ترفضان خلال بطولة العالم في جورجيا الامتثال لطلب حكومتهما الانسحاب من البطولة تفادياً لمواجهة لاعبة إسرائيلية.

اعلان

وقالت زار أمير (42 عاما)، واسمها الحقيقي زهرا أمير ابراهيمي، المشاركة في إخراج العمل الذي تلعب فيه أيضًا دور مريم، لوكالة فرانس برس الأحد "تعلّمت في المدرسة أن إسرائيل غير موجودة".

وأضافت "لذلك، لا يُسمح لنا بالعمل سويًا أو الالتقاء أو نسج صداقة أو منافسة هذا العدو الوهمي".

تعيش زار أمير، المولودة في طهران، في المنفى في فرنسا، لذلك فهي "حرّة في اختيار هذه المواضيع" التي تتحمل "مسؤولية" سردها، وفق قولها.

وتابعت "سيحمل الفيلم أيضًا بعدًا سياسيًا لكن هذه ليست مشكلتي".

وفازت زار أمير بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي في العام 2022 عن دورها كصحافية مشاكسة في فيلم التشويق "عنكبوت مقدّس" حول قاتل متسلسل لعاملات الجنس في مدينة مشهد الإيرانية.

وقالت أيضًا "في إيران، لا يمكن للسينمائيين قول الحقيقة فعليًا، يمكنهم معالجة (هذه المواضيع) لكنها ستُظهر دائمًا نصف الحقيقة".

وسبق أن احتجزت طهران مخرجين اتّهمتهم بالدعاية ضد النظام مثل جعفر بناهي ومحمد رسول آف.

وحُكم على المخرج سعيد روستايي ومنتج فيلمه "إخوة ليلى" بالسجن ستة أشهر لعرض الفيلم (الممنوع عرضه في إيران) في مهرجان كان السينمائي في العام 2022 "من دون إذن".

 وندّد هذا الأخير بـ"اعتداء خطير على حرية التعبير للفنانين والسينمائيين والمنتجين والفنيين الإيرانيين".

مهرجان البندقية السينمائي: كرسي شاغر للمخرج الإيراني جعفر بناهي المسجون في بلادهشاهد: أبرز إطلالات النجوم على السجادة الحمراء في مهرجان البندقيةفيديو: انطلاق مهرجان البندقية السينمائي بكلمة من الرئيس الأوكراني زيلينسكي"ثورة مستمرة"

لا يترّد السينمائي الإسرائيلي المشارك في إخراج فيلم "تاتامي" غاي ناتيف، مخرج فيلمَي "سكين" (2018) و"غولدا" (2023) الذي تؤدي فيه الممثلة هيلين ميرين دور رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مئير، في رسم مقارنة جريئة بين إيران وإسرائيل.

وقال لوكالة فرانس برس، جالسًا إلى جانب زار أمير على مقربة من قصر السينما في جزيرة الليدو "في ما يشبه المعجزة، يحصل ما يمكن وصفه بالثورة في إسرائيل وإيران. في إسرائيل، الثورة ضدّ ما يفعله بنيامين نتانياهو بحقّ الديموقراطية".

اعلان

وأضاف "نحن بلدان متشابهان بعض الشيء ويعيشان العملية نفسها بطريقة ما".

من جهتها، قالت الممثلة الإيرانية إلى جانبه إنها "مغمورة بالأمل والإيجابية" حيال الحركة الاحتجاجية التي بدأت قبل عام بعد وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم امتثالها لقواعد اللبس الصارمة في الجمهورية الإسلامية، وأضافت قولها: "أعتقد أن النساء يعملن على تغيير الوضع وأن العودة إلى الوراء غير ممكنة. تأثرتُ بشجاعتهنّ، خصوصًا شجاعة الأجيال الشابة...إنها ثورة مستمرة (...) أحبّ فكرة أن باستطاعنا أخيرًا اختيار ما سنرتدي وكيف سنتصرّف".

وقالت أيضًا: "الرجال باتوا يدعمون النساء، وهذا جديد". ووُزّع فيلم "تاتامي"، الذي سيُعرض في العام 2024، في دول أوروبية عدة.

وأشار المخرج غاي ناتيف إلى أن الفيلم أثار ردودًا كثيرة في إسرائيل لأن "الناس ترى هذا التعاون فعلًا ثوريًا". وتابع "آمل أن يمهد ذلك الطريق لتعاون آخر بين الإسرائيليين والإيرانيين في مجالات أخرى مثل الموسيقى".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نجوم أقل وفضائح أكثر: مهرجان البندقية السينمائي في نسخته الثمانين تعرف على أبرز جوائز الدورة التاسعة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي وثائقي عن مكافحة ناشطة ضد الأفيونيات يفوز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية مهرجان الأفلام إسرائيل إيطاليا إيران مهرجان البندقية السنيمائي اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا السعودية فيضانات - سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان الرياض الشرق الأوسط أزمة إسبانيا سياحة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا السعودية فيضانات - سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مهرجان الأفلام إسرائيل إيطاليا إيران فرنسا السعودية فيضانات سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان الرياض الشرق الأوسط أزمة إسبانيا سياحة فرنسا السعودية فيضانات سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان مهرجان البندقیة السینمائی فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

من رحلة بحرية مجانية في باريس إلى "قوارب ليموزين" في البندقية.. هذا ما أعدته أوبر لزبائنها في أوروبا

تعد القوارب خيارًا في متناول الكثيرين نسبيًا، وستكلف من 120 يورو لكل رحلة ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى ستة أشخاص في المرة الواحدة.

اعلان

من منا لا يريد التعرف على أكبر عدد ممكن من الوجهات السياحية في العالم ولكن في الأماكن التي تعاني شحّا في وسائل النقل العام نادرة، ليس الأمر سهلاً دائمًا.

لكن لا داعي للقلق فنحن في عصر أوبر

فقد وضعت الشركة تحت تصرف المستهلكين خيارات قوارب جديدة لهذا الصيف - بدءا من الرحلات البحرية السياحية إلى اليخوت - مما يعني أنه يمكن لمستخدمي خدمة أوبر الوصول إلى أماكن اخرى تخرج عما ألفناه.

وقد تم طرح القوارب كخيار للنقل في بعض أشهر الرحلات السياحية في أوروبا.

وبالتزامن مع فعاليات الألعاب الأولمبية، ستستضيف باريس مثلا Uber Cruise، وهي رحلة مجانية مدتها ساعة واحدة من المقرر أن تستمر من 12 يوليو إلى 3 أغسطس.

المشاركون في الرحلة عبر مياه نهر السين سيتمكنون من الاستمتاع بالمعالم السياحية الشهيرة التي تزخر بها مدينة النور بما في ذلك نوتردام ومتحف اللوفر وبرج إيفل، وسيقومون بكل ذلك وهم يرتشفون كأسا من النبيذ ومجانا أيضا.

بفضل قوارب أوبر، سيتمكن السياح من استكشاف الممرات المائية لمدينة البندقية Uberمن البندقية إلى الجزر اليونانية: أوبر تطلق قوارب في النقاط الساخنة الشهيرة

وبينما تحظر السلطات دخول السفن السياحية إلى البندقية بسبب السياحة المفرطة، تبقى السفن المائية واحدة من الطرق الوحيدة المتاحة للتجول في المدينة الإيطالية الساحرة.

اعتبارًا من يوليو، بدأت أوبر في هذا الإجراء. سيتمكن الزوار من استخدام تطبيق Uber الحالي لاستدعاء ما يسمى بـ «Limo Boat» عند الطلب.

تعد القوارب خيارًا في متناول الكثيرين نسبيًا، وستكلف من 120 يورو لكل رحلة ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى ستة أشخاص في المرة الواحدة.

بين الساعة 8 صباحًا و 8 مساءً من كل يوم، سيتمكن السائحون من الصعود على متن السفينة ومشاهدة جمال بحيرة البندقية بنقرة زر واحدة.

إطلاق الخدمة تم في 3 يوليو، وستصل إلى ما يقرب من 200 نقطة استقبال مخصصة لهذا الغرض في جميع أنحاء المدينة.

"سواء كنت تبحر حول إيبيزا في يختك الخاص أو تستمتع بتجربة بحيرة البندقية بالقارب، يسعدنا أن نضيف بعضاً من سحر أوبر إلى عطلات زبائننا هذا الصيف." أنابيل دياز مسؤولة في أوبر

خدمة Uber Boat وجدت أيضا لها مكانا في ميكونوس الصيف الماضي وستعود هذا الموسم إلى الجزيرة الشهيرة بحفلاتها بالإضافة إلى وجهات أخرى في اليونان.

ورغم أن الكثيرين يستأجرون قوارب ذاتية القيادة أثناء تواجدهم في البلد الذي يضم عددا كبيرا من الجزر، فإن الملاحة قد تكون صعبة.

واعتبارا من هذا الشهر، سيحتوي تطبيق Uber على خيار القارب، مما يسمح لزوار أثينا وكورفو وسانتوريني باستكشاف تلك الشواطئ والحانات التي يصعب الوصول إليها.

عبر تلك الوجهات اليونانية، ستكون الخدمة متاحة بين الساعة 9 صباحًا و 9 مساءً ولكن الأسعار ستختلف حسب الموقع، وستبدأ من 200 يورو لكل قارب.

في إيبيزا ستكلفك 1600 يورو Sunseeker رحلة على متن يخت Uberرحلة فاخرة إلى إيبيزا وبأسعار معقولة نسبيًا

تشتهر إيبيزا بأنها عاصمة الحفلات في أوروبا لذا فهي قد تكون باهظة الثمن في كثير من الأحيان.

وطبعا لا يمكن القول إن عرض Uber رخيصًا - ولكن قد يكون في متناول من لديه ميزانية أقل.

سيبحر يخت أوبر من جزيرة البليار في شهر أغسطس المقبل، ويعرض على الراغبين في خوض التجربة وعددهم يصل إلى ثمانية أشخاص، رحلة مدتها ثماني ساعات ويشرف عليها قائد اليخت. وتقدم أوبر فوق كل ذلك زجاجة مجانية من الشمبانيا والوجبات الخفيفة التقليدية من مصادر محلية.

اعلان

يجب حجز هذا الخيار مسبقًا عبر تطبيق Uber ويغادر اليخت مدينة إيبيزا يوميًا في الساعة 12 ظهرًا. ستتم الرحلة الخاصة على متن سفينة Sunseeker الفاخرة أما تكلفتها الإجمالية فتبلغ 1600 يورو.

وتدخل في تكاليف الرحلة مصاريف نقل الزبون من الفندق أوالمنزل الذي يقيم فيه إلى غاية الرصيف. ويمكن للضيوف تخطيط مساررحلتهم، والاستمتاع بالمناظر الخلابة مثل رؤية غروب الشمس في Es Vedra أو الغطس في جزيرة Formentera القريبة.

ومع ذلك، ثمة مشكلة بسيطة واحدة تواجه جميع قوارب أوبر الجديدة، وهي الظروف الجوية المتغيرة باستمرار في أوروبا. ولذلك فمن المتوقع أن يكون توافر جميع الخدمات محدودًا وخاضعا لحالة الطقس.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تريد حجز طاولة في أفضل مطبخ في العالم؟ عليك أن تتحلى بالصبر.. إنتظر عاما كاملا وستنال ما تتمنى شاهد: مدينة البندقية الإيطالية تضع رسمًا جديدًا على زوارها للسياحة الحياة الليلية تعود مجددا إلى جزيرة إيبيزا بعد توقف عامين بسبب كورونا سياحة فرنسا أوبر البندقية اليونان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع يعرض الآن Next فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين يعرض الآن Next منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين يعرض الآن Next أمام مكاتب التصويت البريطانية ناخبون وكلابٌ أيضا.. مواقع التواصل تحتفي بالحدث يعرض الآن Next "لا أحد يدفعني للانسحاب".. بايدن يتعهد بالبقاء في السباق بعد تصاعد الشكوك حول أهليته اعلانالاكثر قراءة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك فلاديمير بوتين ألمانيا أوكرانيا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 حزب المحافظين حزب العمال يمين متطرف الشعبوية اليمينية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم هذا الموعد
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • عرض نسخة مرممة من فيلم Pusher بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس مسعود بزشكيان بفوزه بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • كايروكي يشعل مهرجان العلمين بحفل ضخم
  • من رحلة بحرية مجانية في باريس إلى "قوارب ليموزين" في البندقية.. هذا ما أعدته أوبر لزبائنها في أوروبا
  • سابقة نادرة.. بحوث تخرج جامعة ذي قار تُدرج في قواعد بيانات عالمية