euronews:
2024-07-01@19:02:05 GMT

رهان أوزبكستان: الغطاء النباتي لقاع بحر آرال

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

رهان أوزبكستان: الغطاء النباتي لقاع بحر آرال

بينما اختفى بحر آرال تقريباً خلال بضعة عقود، تنفذ أوزبكستان سلسلة من المبادرات لتحسين البيئة وتشجيع التنمية المحلية من خلال التركيز على إعادة الغطاء النباتي.

يعد اختفاء بحر آرال أحد أسوأ الكوارث البيئية التي من صنع الإنسان. تقود أوزبكستان، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، عدداً من المبادرات لإعادة تأهيل هذه المنطقة المنكوبة.

اعلان

تحسين البيئة في المنطقة

من مدينة موينك نذهب إلى "أرالكوم"، وهي صحراء ولدت من جفاف بحر آرال.  يتم العمل على إنشاء غابة هناك كجزء من برنامج الدولة الذي بدأه الرئيس الأوزبكي في عام 2018. وتم بالفعل زراعة مليون و730 هكتاراً بشجيرات مقاومة للملوحة والجفاف. الهدف هو تحسين البيئة في المنطقة.

يوضح زينوفي نوفيتسكي، كبير أمناء برنامج الدولة لإعادة تشجير تربة بحر الآرال الجافة: "النباتات تمسك التربة بجذورها، وتحتفظ بالملح والرمل. هذه النباتات تنبعث منها الأوكسجين وتمتص ثاني أوكسيد الكربون، وهو ما له تأثير إيجابي أيضاً". 

فيديو: أوزبكستان تتطلع إلى نهضة جديدة مستوحاة من تراثها الثقافي الغني

سنوياً، تثير العواصف الرملية أكثر من 100 مليون طن من الغبار والأملاح السامة من القاع الجاف لبحر آرال. ويعمل نبات الساكسول الأسود، وهو النبات الرئيسي للمشروع، بمثابة درع طبيعي.

 يقول زينوفي نوفيتسكي: "يعمل الساكسول كعائق ميكانيكي. يمكن للساكسول من هذا النوع أن يحمل طناً من الرمل والملح السام. وبدونه، كان من الممكن أن يرتفع كل هذا في الهواء ولمسافات طويلة."

اختفاء بحر الآرال

اختفى بحر آرال في غضون بضعة عقود فقط بسبب سوء استخدام أنظمة الري خلال الحقبة السوفيتية وتغير المناخ. وكان لذلك تأثير كبير على المناخ المحلي وعلى جميع جوانب الحياة في المنطقة. في الماضي، كانت هذه المنطقة تركز على صيد الأسماك، لكن خلال نصف قرن، لم يبق سوى 10% من البحر ويستمر منسوب المياه في الانخفاض.

كان بحر آرال، الذي كان رابع أكبر بحيرة في العالم، غنياً بأنواع مختلفة من الأسماك. ما تبقى منه الآن يمكن مقارنته بالبحر الميت. وفي بحر آرال الغربي المتضائل، يكون تركيز الملح مرتفعاً جداً مما أدى إلى اختفاء الأسماك. يقع شاطئ البحيرة الآن على بعد 150 كيلومترااً من مدينة موينك الساحلية السابقة.

أوزبكستان: كيف ساهمت الإصلاحات الاقتصادية في جذب رؤوس الأموال والمستثمرين الأجانبواحة خضراء على بعد بضعة كيلومترات من موينكيورونيوز

زراعة الأشجار من أجل البيئة

"حديقتي في بحر آرال"، أحد المشاريع التي تهدف إلى إعادة تأهيل المنطقة. تقع هذه الواحة الخضراء التي تضم العديد من أنواع النباتات على بعد دقائق قليلة بالسيارة من موينك. ومن خلال الإنترنت، يمكن لأي شخص شراء شجرة لزراعتها هنا. وتحظى هذه المبادرة بدعم العديد من المنظمات الدولية: الهدف هو زراعة مليون شجرة.

 باختيتجان خبيبولاييف، رئيس مركز الابتكار الدولي لحوض بحر آرال، يقول: "مهمتنا هي استعادة النظام البيئي في هذه المنطقة بحيث يمكن إنشاء مثل هذه الواحات في مناطق أخرى. والهدف هو المساعدة في مكافحة انتشار الرمال المالحة ومنع تآكل التربة."

اعلانكيف استطاعت أوزبكستان تجديد نظام الري فيها وجعله أكثر استدامة؟

سيتم بناء ثلاث محطات للأرصاد الجوية في منطقة موينك كجزء من مشروع بقيمة 1.6 مليون دولار للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). وهي تعمل بشكل وثيق مع أوزبكستان والعلماء الدوليين لاختبار التقنيات المبتكرة في المنطقة.

ميكايلا ميريديث، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية/أوزبكستان، تقول: "سيتم استخدام البيانات الصادرة عن محطات الأرصاد الجوية هذه من قبل المزارعين المحليين لزراعة محاصيلهم على أفضل وجه، وكذلك من قبل المجتمع العلمي والحكومات لمواجهة التحديات البيئية في منطقة بحر آرال."

الهدف : زراعة ليون شجرة.يورونيوز

وبإلهام من أوزبكستان، تم إنشاء صندوق استئماني للأمم المتحدة لبحر آرال في عام 2018. وقد تم حتى الآن جمع 16 مليون دولار. وأوزبكستان والاتحاد الأوروبي هما أكبر المانحين. والهدف هو توحيد الجهود في استراتيجية مشتركة لمنطقة بحر الآرال.

شاهد: كيف يوفر التعليم خارج جدران المدرسة فرصة لتطوير مواهب الطلاب في أوزبكستان؟

أوكتام عبد الرحمنوف، رئيس الأمانة الفنية لصندوق الأمم المتحدة الائتماني متعدد الشركاء للأمن البشري لمنطقة بحر الآرال: "أتاح الصندوق تنفيذ العديد من المشاريع، في مجالات الرعاية الصحية، وإمداد السكان بمياه الشرب، والزراعة، وكذلك الاستخدام الفعال للموارد المائية، والحدائق..."

مساعدة السكان المحليين

اعلان

ويتم دعم السكان المحليين بالتقنيات الزراعية الموفرة للمياه. ومع هذا النظام المائي، تستطيع أيجان بوريباييفا زراعة العلف لأغنامها وتوفير المياه، تقول: "التربة مالحة ومن الصعب زراعتها. في نظام الزراعة المائية ينمو القمح بشكل جيد ويمكن أن يوفر المساحة".

نظام الزراعة المائية المتاح لأيجان بوريباييفايورونيوز

حلول مشاكل منطقة بحر الآرال يمكن أن تكون رائدة في التعامل مع عواقب تغير المناخ في جميع أنحاء العالم.

لا شك أن الحلول التي تم التوصل إليها لمساعدة منطقة بحر آرال يمكن أن تساعد العالم بأسره على مواجهة القضايا الرئيسية المتعلقة بتغير المناخ.

شارك في هذا المقال مواضيع إضافية الإمارات تنشئ هيئة لتنظيم "الألعاب التجارية" واليانصيب.. هل ستسمح بكازينوهات القمار قريباً؟ ميتروفيتش: الدوري السعودي للمحترفين سيصبح "أحد أفضل الدوريات في العالم" تنمية مستدامة جفاف أوزبكستان زراعة تغير المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا السعودية فيضانات - سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان الرياض الشرق الأوسط أزمة إسبانيا سياحة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا السعودية فيضانات - سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تنمية مستدامة جفاف أوزبكستان زراعة تغير المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي فرنسا السعودية فيضانات سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان الرياض الشرق الأوسط أزمة إسبانيا سياحة فرنسا السعودية فيضانات سيول أمطار كرة القدم عبد الفتاح البرهان فی المنطقة منطقة بحر

إقرأ أيضاً:

2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي

جنيف-سانا

كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التقديرات الأخيرة تشير إلى تكبد العالم خسائر وأضراراً لا تقل عن 2.8 تريليون دولار بسبب تغير المناخ بين عامي 2000 و2019.

وأوضح تورك في كلمة له اليوم خلال ندوة حول تأثير التغير المناخي على حقوق الانسان أن “التغير المناخي تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع درجة حرارة المحيطات واحتراق الغابات وجفاف الأنهار والبحيرات” مؤكداً أن “العالم يواجه خطراً كبيراً فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمستقبل”.

ولفت تورك إلى أن “هناك احتمالاً بنسبة 80 بالمئة أن يزيد متوسط درجة الحرارة السنوية العالمية في واحدة من السنوات الخمس المقبلة بنسبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة” مضيفاً: “نعلم أن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ تلحق الضرر بالأشخاص الأكثر ضعفاً والبلدان النامية على الرغم من أن مساهمتهم في التغير هي الأقل قدراً” مشدداً على أن “ملايين الأشخاص تركوا منازلهم وأصبحوا نازحين بسبب تغير المناخ”.

واعتبر تورك أن “تغير المناخ سيؤثر على حقوق الإنسان وحقوق الحياة وفي الحصول على الغذاء والصحة” مبيناً أن “أكثر من ثلث الوفيات التي يتعرض لها العمال تأتي بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ”.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير
  • الإطاحة بمخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار بعسير
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • النيابة تعاين موقع انهيار عقار بحي المناخ في بورسعيد
  • النيابة تُعاين موقع انهيار عقار من 4 طوابق بحى المناخ فى بورسعيد
  • «فايننشال تايمز»: العالم يتجه نحو «حروب الغذاء»