أخبار ليبيا 24:
2024-10-06@12:23:25 GMT

بوتين لأردوغان: منفتحون بشأن صفقة الحبوب

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

بوتين لأردوغان: منفتحون بشأن صفقة الحبوب

 

أخبار ليبيا 24 – متابعات

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ الأزمة الأوكرانية وصفقة الحبوب.

أردوغان؛ قال إنه يبحث مع روسيا التبادل التجاري بالعملات الوطنية، إضافة إلى استكمال المحادثات بشأن مركز الغاز في تركيا في القريب العاجل.

من جهته أكد بوتين أنّه ناقش مع أردوغان الأزمة الأوكرانية وأنه منفتح بشأن صفقة الحبوب.

وفي وقتٍ سابق.. أكد أردوغان، استمرار المحادثات المتعلقة باستئناف الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر ممر آمن على البحر الأسود.

جاء ذلك بعد حديثه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبالتزامن مع تعهدّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالبدء في «اختيار أهداف روسية للهجوم عليها في البحر الأسود، إذا استمرت القوات الروسية في منع السفن الأوكرانية وقصف موانئها والبنية التحتية الأخرى»

وفي وقتٍ سابق، توعّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالردّ على هجمات روسيا في البحر الأسود لضمان عدم حصار مياهها وقدرتها على استيراد وتصدير الحبوب وسلع أخرى.

وكالة رويترز للأنباء أوردت أن الرئيس الأوكراني توعد بالرد بعد أيام من هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية محملة بالمتفجرات أصابت سفينة حربية روسية بالقرب من ميناء روسي رئيسي وناقلة روسية.

 

 

 

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات صدرت، اليوم الجمعة، أن مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة قفز في سبتمبر/أيلول، مسجلا أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

وارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي من 120.7 في أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2023 وبزيادة 2.1% على أساس سنوي.

وذكرت الفاو أن مؤشر السكر ارتفع 10.4% على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل ومخاوف من أن قرار الهند بإلغاء القيود على استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول قد يؤثر على توافر الصادرات في البلاد.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب 3% بدعم من زيادة أسعار تصدير القمح والذرة فيما انخفضت أسعار الأرز 0.7%.

وصعدت أسعار الزيوت النباتية 4.6% على أساس شهري، مع زيادة أسعار جميع أنواع الزيوت من بينها زيت النخيل والصويا وعباد الشمس وبذور اللفت.

وزادت أسعار منتجات الألبان 3.8% في سبتمبر/أيلول مع ارتفاع أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم ومنزوع الدسم والزبدة والجبن فيما صعدت أسعار اللحوم 0.4%.

وفي تقرير منفصل، رفعت الفاو بشكل طفيف توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري إلى 2.853 مليار طن من 2.851 مليار طن سابقا.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إن الزيادة جاءت نتيجة لتحسين توقعات إنتاج الأرز والقمح، والتي كانت أعلى من الانخفاض الطفيف في إنتاج الحبوب الصلدة عالميا.

ومن المتوقع أن يزداد استخدام الحبوب عالميا بمقدار 12.4 مليون طن في 2024-2025 إلى 2.853 مليار طن. وفي المقابل، خفضت المنظمة توقعاتها لمخزونات الحبوب العالمية عند نهاية موسم 2025 بمقدار 1.7 مليون طن إلى 888.1 مليون طن.

مقالات مشابهة

  • موقع سويدي: شركة سادات التركية الموالية لأردوغان متورطة في نقل مقاتلين إلى ليبيا
  • الرئيس الأوكراني: الأسبوع المقبل ربما يكون إيجابيا بشأن دفاعاتنا
  • بايرن ميونخ يحسم الجدل بشأن مستقبل جمال موسيالا
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • وزيرا الطاقة الأوكراني والمولدوفي يناقشان أمن الطاقة الإقليمي
  • انكسار درجات الحرارة.. بيان هام بشأن حالة الطقس اليوم: "احذروا نزلات البرد الحادة"
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين