لا تتوقف المحاولات الساعية لإحياء اتفاق الحبوب، كما أن المبادرات والجهود مستمرة بُغية تفادي أزمة غذاء عالمية، وذلك بحسب التقرير الذي عرضه قناة القاهرة الإخبارية.

اتفاق الحبوب الروسية الأوكرانية

وعرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الأزمة الروسية الأوكرانية.. مبادرات وجهود لإحياء اتفاق الحبوب وتفادي أزمة غذاء عالمية».

وقالت الأمم المتحدة إن أزمة اتفاق الحبوب تفاقمت بفعل الأزمة في أوكرانيا، وهناك محاولات كثيرة أبرزها التي تتعلق الآمال عليها هي اللقاء بين الرئيسين الروسي والتركي، بوتين وأردوغان.

التطورات الميدانية للأزمة

ولكن التطورات الميدانية ألقت ببعض الغيوم على الآمال المتعلقة باتفاقية الحبوب، بعد هجوم استهدف ميناء إسماعيل على نهر الدانوب والذي يعد أحد المواني الرئيسية لتصدير القمح بأوكرانيا وفقا لما ذكرته كييف وعرضته قناة القاهرة الإخبارية.

وذكر التقرير أن الهجوم الروسي أسفر عن تضرر مستودعات ومباني إنتاج ومعدات زراعية في عدة مناطق تابعة لميناء إسماعيل، حيث جاء الهجوم في أعقاب هجمات روسية على ميناء الريني الذي يطل على نهر الدانوب أسفرت عن أضرارا في البنية التحتية للميناء وإصابة شخصين على الأقل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا أزمة غذاء عالمية أزمة الغذاء العالمية القاهرة الإخبارية اتفاق الحبوب

إقرأ أيضاً:

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع

يشهد قطاع الدواء في مصر تحديات غير مسبوقة بسبب نقص الأدوية بنسبة تصل إلى أكثر من 1000 منتج، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار باقي المنتجات والتي زادت عن الضعف.

أسباب أزمة نقص الأدوية

كشف الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، عن تفاصيل أزمة نقص الأدوية في الصيدليات والمستشفيات. 

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع

وأوضح أن الأزمة بدأت منذ خمسة أشهر وأعطت إشارات الإنذار المبكر، ولكن الأسباب المباشرة غير واضحة تمامًا، ومع ذلك، تُعزى الأزمة إلى ارتفاع سعر الدولار.

أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث

 

 

أوضح عبيد أن تسعير الأدوية كان يتم على أساس سعر الدولار بقيمة 31 جنيهًا، ثم ارتفع السعر ليصبح 48 جنيهًا، هذا الارتفاع أدى إلى زيادة تكلفة المواد الخام بنسبة 60%.

 وأكد أن معظم شركات الأدوية توقفت عن الإنتاج بسبب زيادة تكاليف المواد الخام التي تكلفها مبالغ طائلة، دون تحقيق عائد قوي منها، مما أدى إلى نقص الأدوية في الصيدليات والمستشفيات.

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريعتأثير ارتفاع سعر الدولار

أشار عبيد إلى أن جميع المواد الخام ومدخلات الإنتاج التي تستخدم في صناعة الأدوية تُستورد من الخارج، وبالتالي تعتمد بشكل كامل على الدولار، حيث إن أي ارتفاع في سعر الدولار يؤثر بشكل مباشر على تكلفة الأدوية.

وأكد نقيب الصيادلة أن الصيدليات المصرية تشهد أزمة كبيرة بسبب نقص الأدوية، حيث نجد معظمها فارغة ولا تمتلك إلا بعض المنتجات غير الأساسي، حيث يعاني المرضى من عدم توافر العلاج للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، كما أن بدائل هذه الأدوية غير متوفرة، مما يسبب قلقًا وخوفًا لدى المرضى.

 تداعيات الأزمة

تتسبب أزمة نقص الأدوية في مصر في مشكلات كبيرة للمرضى، خصوصًا أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة ويعتمدون على الأدوية بشكل يومي.

 كما أن زيادة أسعار الأدوية المتاحة تزيد من العبء المالي على المواطنين وتجعل من الصعب على الكثيرين الحصول على العلاج اللازم.

تستمر أزمة نقص الأدوية في مصر في تشكيل تحدي كبير للقطاع الصحي وللحكومة التي تسعى جاهدة لإيجاد حلول مناسبة لهذه الأزمة المعقدة. 

وتحتاج الحلول إلى تعاون مشترك بين الحكومة وشركات الأدوية والمستوردين لضمان توفير الأدوية بأسعار معقولة ومتاحة للجميع.

مقالات مشابهة

  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • "الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب مجزرتين ضد العائلات في غزة راح ضحيتهما 23 شهيدا