الشارقة في 4 سبتمبر/ وام/ تستضيف النسخة الـ12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي التي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يومي 13 و14 سبتمبر الجاري 28 جلسة حوارية وخطاباً ملهماً ضمن 4 قاعات متخصصة مع عدد من الشركاء تتناول عدة قضايا تنموية وتسلِّط الضوء على أفضل الممارسات والخبرات في قطاعات اقتصادية ومجتمعية متنوعة وتستهدف إثراء معرفة الأكاديميين والخبراء والمسؤولين والعاملين في مجال الاتصال الحكومي وتعزيز دوره في دعم قضايا التنمية المستدامة انطلاقاً من شعار المنتدى لهذا العام “موارد اليوم.

. ثروات الغد”.

وتناقش قاعة "دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية" قضايا التطوير والتمكين المجتمعي والاقتصادي، كما تطرح قاعة "دائرة الزراعة والثروة الحيوانية" موضوعات الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية لضمان ازدهار المجتمع والاقتصاد، أما القاعة المخصصة لـ"دائرة العلاقات الحكومية" فتركز جلساتها على دور الاتصال الدبلوماسي والعلاقات الدولية في فتح قنوات التعاون المشترك مع العالم، في حين تناقش قاعة "شبابنا ثروتنا" تمكين الشباب لقيادة التغيير الإيجابي وذلك بالتعاون مع كل من "مركز تريندز للبحوث والاستشارات" و"مجلس الشارقة للشباب" و"مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)" و"مؤسسة ربع قرن".

وتشارك "دائرة العلاقات الحكومية" بقاعة "ربط الأمم.. بناء العلاقات" التي تجمع نخبة من الدبلوماسيين والخبراء في 5 جلسات منها "تجربة كوستاريكا في مجال الأمن الغذائي المستدام : العمليات والممارسات المؤثرة والمبتكرة" وتسلط الضوء على التجربتين الرائدتين لإمارة الشارقة ودولة كوستاريكا في تحقيق الأمن الغذائي المستدام وتوضح كيف يمكن للتبادل الثقافي أن يمكّن الدول من التغلب على أكبر التحديات التي تواجه العالم اليوم.

أما جلسة "الإمارات العربية المتحدة واليابان: التعليم متعدد الثقافات في زمن العولمة" فتضيء على أفضل الممارسات التي تكفل حصول الجميع على التعليم، وتنظر جلسة "شح وسط الفائض.. فهم وحل مفارقة الأمن المائي" إلى كيفية إدارة الموارد المائية بطرق فعالة ومسؤولة ودور الاتصال الحكومي في صناعة التغيير الإيجابي لتحقيق الأمن المائي.

وفي جلسة "دور العلاقات الدولية في عالم تتلاشى فيه الحدود" يتفاعل الحضور في محادثات حول العلاقات الدولية كأداة لتعزيز التعاون الدولي ودورها في تشكيل مستقبل الاقتصادات العالمية وفي جلسة "الشارقة وكوريا الجنوبية: بناء مستقبل الدبلوماسية الثقافية" يطرح المشاركون جهود دائرة الثقافة التي أثمرت عن اختيار الشارقة مقراً إقليمياً لمعهد الملك سيجونغ الدولي المرموق.

وتشارك "دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية" بقاعة تحتضن 6 جلسات وخطابات منها جلسة "تمكين الأسر ودعم ازدهار الأمم: الإستراتيجيات الحكومية للاستثمار في الموارد البشرية وتكوين الأسرة" حول أهمية تأسيس أسر سعيدة في تطوير رأس المال البشري، أما في جلسة " شكل جديد من أشكال القوة "الناعمة": تمكين المرأة باعتبارها شريكاً أساسياً في التنمية الاقتصادية" فيستكشف الحضور فرص وإمكانات المرأة في نمو الاقتصاد وإستراتيجيات تعزيز مشاركة النساء المجتمعية.

وفي جلسة "تعزيز جودة الحياة والصحة النفسية لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي" يتبادل المتحدثون آراءهم حول كيفية التعامل مع التحديات والضغوط النفسية لزيادة الإنتاجية إلى جانب جلسة "سدّ الفجوة في المهارات الشخصية لتنمية رأس المال البشري" والتي تناقش سبل انخراط الشباب في سوق العمل بثقة وكفاءة بينما يقدم الدكتور خليل الزيود المستشار التربوي والأسري خطابين ملهمين على مدار يومي المنتدى.

وتقدم "دائرة الزراعة والثروة الحيوانية" في قاعة متخصصة 7 جلسات وخطابات وورش عمل تشمل جلس حوارية "الاستدامة الزراعية" و"تجربة الشارقة الزراعية" فضلاّ عن خطاب حول "تجربة الشارقة في زراعة القمح" وورش عمل "التنوع البيولوجي" و"التنمية المستدامة للثروة الحيوانية ومزرعة الألبان المتكاملة" و"إستراتيجية مراعي الشارقة المستدامة" و"الأنظمة الزراعية في البيوت المحمية المستدامة".

وللشباب الباحثين عن تطوير فرصهم المهنية والحياتية يخصص المنتدى قاعة "شبابنا ثروتنا" التي توسع مدارك وأُفق الشباب في موضوعات متشعبة بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين من خلال 10 جلسات حوارية وخطابات ملهمة.

وينظم "مجلس الشارقة للشباب" مجموعة جلسات تشمل: جلسة "دور الشباب في تنمية الاقتصاد" التي تستكشف فرص وإمكانات الشباب في المساهمة في نمو الاقتصاد بينما تناقش جلسة "المواطنة الإيجابية في الإعلام الرقمي" سُبل استخدام منصات التواصل الاجتماعي بطرق مسؤولة وإبداعية كما يجد الباحثون عن أفضل ممارسات الكوكب مبتغاهم في جلسة "الأمن الغذائي ودوره في المستقبل" التي تبرز التحديات والحلول المستدامة لضمان توفر غذاء كافٍ وآمن وصحي للجميع.

كما تنظم "مؤسسة تريندز للبحوث والاستشارات" حلقة نقاشية بعنوان "إدارة الثروة في عالم مضطرب: تسخير رأس المال البشري والاستثمار في شباب اليوم" وتناقش دور إدارة الثروات في تحقيق الأمن المالي والازدهار وتستعرض قوة الشباب كعنصر رئيسي في التغلب على التحديات والاستفادة من الفرص.

وتنظم "مؤسسة ربع قرن" جلسة "الاستدامة (الموارد الطبيعية والبيئة)" التي تناقش أهم التحديات والحلول المتعلقة بحماية البيئة وجلسة "رواق - نهاية العالم" التي تناقش الطرق التي يستخدم بها المؤلفون البيئة والغلاف الجوي لتمثيل عالم مدمَّر نتيجة للكوارث البيئية في الأدب البيئي بينما ينظم مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) حلقة مستديرة بعنوان "حوارات شراع المجتمعية: التسويق الإبداعي في ريادة الأعمال" لمناقشة مواضيع مختلفة تتطرق إلى تحديات هذا المجال والاستراتيجيات والآليات المختلفة لجذب الانتباه وتعزيز الإبداع.

وتستضيف القاعة المتخصصة خطابات ملهمة حول قصص النجاح الشبابية يستمع المشاركون إلى تجارب ريادية لشباب نجحوا في إحداث تأثير مجتمعي وتحقيق إنجازات تركت بصماتها وتأثيرها الواسع كما تسلط الضوء على دور الحكومات في دعم مشاريع الشباب وفي خطاب بعنوان "عندما تبصر الكلمات" تستعرض الدكتورة سعاد عبد الله الطربان تجربة ترجمة أطروحة الدكتوراه التي عممت فائدة إنتاجها العلمي على ذوي الإعاقة البصرية عندما ترجمتها إلى لغة برايل.

- بتل -

أحمد البوتلي/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأمن الغذائی الشباب فی فی جلسة

إقرأ أيضاً:

جلسة حوارية لـ “جمارك أبوظبي” و”الوطني للتأهيل” تؤكد أهمية تكثيف جهود التوعية بمخاطر المخدرات

 

 

 

أكدت جلسة حوارية نظمتها الإدارة العامة لجمارك أبوظبي والمركز الوطني للتأهيل بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها الذي يصادف 26 يونيو من كل عام، أهمية تعزيز التعاون بين مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة سواء الحكومية والاتحادية والمحلية أو الأهلية والخاصة لضمان حماية أمن الوطن وأمان المواطنين والمقيمين وتعزيز سلامة المجتمع وازدهار الاقتصاد الوطني.

وشددت جلسة “نحو وقاية مستدامة .. جهود وإنجازات”، التي عقدت في مقر المركز الوطني للتأهيل، بمشاركة دائرة القضاء بأبوظبي، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ممثلة بمديرية مكافحة المخدرات، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، ومركز إرادة للعلاج والتأهيل، على ضرورة تكثيف جهود التوعية عن مخاطر آفة المخدرات والمشاكل العديدة التي تسببها على المستويات الاجتماعية والصحية والأمنية والاقتصادية، وتنمية مهارات الوعي والإدراك وطرق الوقاية منها ومكافحتها.

وناقشت الجلسة ثلاثة محاور رئيسية، حيث تطرق المحور الأول إلى “البرامج الوقائية والعلاجية في دولة الإمارات العربية المتحدة .. تشريعات وسياسات”، وتناول المحور الثاني “الأدوار المنوطة بكافة الجهات والمجتمع للوقاية من خطر الإدمان”، وناقش المحور الثالث “الوقاية المستدامة .. توجهات وخطط مستقبلية”.

وسلطت الجلسة الضوء على المبادرات الناجحة في مجالات مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعزيز الوقاية من الإدمان، علاوةً على مناقشة الأفكار وبحث سبل تبادل الخبرات حول تحسين الإجراءات الحالية وتطوير استراتيجيات وخطط مستقبلية وصولاً إلى أفضل الممارسات في هذ المجال بما يدعم جهود الدولة للتصدي ومكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها.وام

 


مقالات مشابهة

  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • جلسة حوارية لـ “جمارك أبوظبي” و”الوطني للتأهيل” تؤكد أهمية تكثيف جهود التوعية بمخاطر المخدرات
  • جلسة حوارية بعنوان نحو وقاية مستدامة من المخدرات
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • «أوقاف الشارقة» تنجز مشروع فلل في منطقة الرملة
  • جلسة حوارية لتعزيز مفاهيم الابتكار في بركاء
  • بنك عُمان العربي يستعرض في جلسة حوارية جهود تعزيز مهارات القيادة والتخطيط الاستراتيجي
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • جلسة حوارية تستشرف مستقبل الابتكار في عُمان
  • حاكم الشارقة يوجه بإنشاء حدائق في كل أحياء المنطقة الوسطى