أطلقت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي صرخة استغاثة لوزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، بعد أن سرق لصوص لوحة اسم زوجها الكاتب الكبير حمدي قنديل التي تم تعليقها قبل سنوات على مدخل العمارة التي أمضيا فيها أجمل سنوات عمرهما في شارع الميرغني بمصر الجديدة، والتي كُتب عليها: "هنا عاش حمدي.

وأرسلت الفنانة الكبيرة طلباً إلى وزيرة الثقافة للإسراع بتركيب لوحة جديدة مكانها تحمل اسم الراحل حمدي قنديل.

يُذكر أن الفنانة نجلاء فتحي احتجبت منذ فترة عن الأضواء ولم تعد تتواصل مع أي وسيلة إعلامية، بسبب مرورها بأزمة صحية شديدة سافرت على أثرها إلى لندن لتلقي العلاج، قبل أن يرحل زوجها الإعلامي الشهير حمدي قنديل، وتختفي بعدها تماماً عن الأنظار.

نجلاء فتحي:
كشف الناقد الكبير طارق الشناوي العديد من الاسرار لاول مرة عن الفنانه القديرة نجلاء فتحي،  والتي تحتفل بعيد ميلادها اليوم ، حيث تعد واحدة من ابرز النجمات في تاريخ السينما المصريه .

وقال طارق الشناوي في تصريحات خاصه لصدي البلد : انه كان بصدد تقديم برنامج منذ اكثر من 10 سنوات ، يرصد فيه قصة حياة الفنانة نجلاء فتحي ، ويبلغ عدد حلقاته 30 حلقه ، ومن اخراج علي بدرخان .

واستكمل طاوق الشناوي حديثه : انه كان سيقوم باعداد البرنامج ومحاورة نجلاء فتحي التي كانت ستقوم بانتاج هذا البرنامج ، الا ان المشروع توقف فجاءه ، بعدما فطر الحماس لديها .

ويضيف : نجلاء فتحي عرض عليها تقديم عدد كبير من الاعمال المسرحية ولكنها لم توافق ، فقد شعرت ان جيناتها الابداعية لا تتوافق مع طبيعه المسرح ، والامر ذاته في الدراما ، فقدت قدمت عدد قليل من الاعمال ومنهم عمل لم يكتمل

وعن اهم الاعمال التي قدمتها نجلاء فتحي من وجهه نظره يتابع طارق الشناوي قائلا : هناك عدد من الاعمال مثل احلام هند وكامليا وصابرين وعفوا ايها القانون وسوبر ماركت

IMG_2757

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

“ألف جرح”.. هندية تعبر عن العنف المنزلي

لقرون في جنوب شرق آسيا، تم استخدام طريقة تعرف بـ”لينجتشي”، كشكل وحشي من أشكال التعذيب، حيث كان يتم استخدام سكين لإزالة أجزاء من الجسم بشكل منهجي لفترات طويلة، وتترجم هذه الممارسة القديمة إلى “الموت بألف جرح”.

هذه الممارسة أساس مجازي لسلسلة الفنانة الهندية، سوجاتا سيتيا المقيمة في لندن، تحت عنوان “ألف جرح“.
وعلى مدى العامين الماضيين، تعاونت سيتيا مع SHEWISE، وهي مؤسسة خيرية تعمل على تمكين النساء المهمشات من التغلب على الصدمات وبناء حياة خالية من القمع والعنف، ومن خلال هذا الاتصال، أمضت عامين في تصوير الناجيات من الإساءة في مجتمعات جنوب آسيا في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وتقول الفنانة في بيان: “إن مشروع A Thousand Cuts هو جهد لفهم الإساءة من العديد من الأطر المرجعية المختلفة”.

غرباء

وبدأ المشروع بتنفيذ ما تسميه سيتيا “غرفة انتظار مجازية”، وهي مساحة تم تنظيمها بالاشتراك مع SHEWISE داخل كنيسة في هونسلو، حيث يمكن للغرباء التحدث مع بعضهم البعض دون خوف من الأحكام،
وتقول سيتيا: “أدت هذه الحوارات إلى إنشاء جسر من إيمان بيني وبين المشاركين في هذا المشروع، ثم انتقلنا إلى محادثات خاصة وجهاً لوجه وقمت بتصوير كل ناجية على حدة، بموافقتهن وسيطرتهن الكاملة على الطريقة التي يرغبن في أن يُنظَر إليهن بها”.

 زواج صالونات

وفي صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود لامرأة مجهولة من جنوب آسيا، تم قطعها بنمط مخطط مع ظهور ورقة حمراء من الخلف، بعنوان “Merry Hadd (The Prise of my Being”،  تأتي تجربة مشاركة مع زواج صالونات، من رجل أكبر منها سناً بأكثر من 20 عاماً، فتقول: “قالت لي عائلتي، ستعيشين حياة مترفة. إذا كان أكبر سناً، فمن الواضح أنه سيحبك ويحترمك”.

وبعد أن تزوجا وانتقلا إلى بلد جديد، وجدت أنها كانت بعيدة كل البعد عن الأمان، وقالت: “الآن أصبحت حضانة أطفالي لدى عائلته، ولا أراهم إلا لبضع ساعات كل أسبوع”.
وتؤكد سيتيا على مرونة وقوة الناجيات، وتوازن بعناية بين واقع تجاربهن والأمل المتجدد والشفاء.

وتحاول الفنانة تسليط الضوء على روايات النساء، وما يركز على الأحداث والتجارب التي غالباً ما تكون غير مرئية وغير معترف بها، وطوال المشروع، سجلت الفنانة قصصاً موجزة من النساء اللواتي صورتهن.

العصا والباب

وقالت امرأة في صورة أخرى: “لم أكن طموحة، كنت فتاة بسيطة وهادئة تفعل دائماً ما تطلبه منها أسرتها، لكن وضعي في المنزل أصبح مسيئاً واستمر في التصاعد، في أحد الأيام، وجدت داخلي مصدر قوة غير مستغل، رفعت عصا، ولم أضربه، لكنني بدأت في ضرب الباب، وضربته بقوة حتى كاد الباب ينكسر، ومنذ ذلك اليوم، لم يرفع يده عليّ”.
وتطبع سيتيا الصور بحجم A4، ويشير الحجم الصغير الذي يمكن الوصول إليه، إلى أن العنف المنزلي يحدث غالباً في الأماكن الخاصة اليومية.

 اللون الأحمر

وتستخدم الفنانة فن قص الورق الهندي التقليدي المعروف باسم “سانجي”، حيث تشكل الشقوق الصغيرة تصاميم معقدة، وبالنسبة للمشاركين المجهولين في صور سيتيا، تكشف الأنماط عن خلفيات حمراء عميقة وزخارف نباتية وطيور .
وتقول سيتيا: “اللون الأحمر أسفل الصور لا يدل فقط على القوة، بل يدل أيضاً على بداية جديدة، نتحدث عن الأنماط المعقدة لواقع معقد للمرأة في جنوب شرق آسيا ممن تتعرض للعنف المنزلي.

“شفاء أكثر”

وفي مقال نُشر مؤخراً في الغارديان، تصف الفنانة كيف كان التقاط صورة ذاتية ووضعها بين المجموعة جزءاً من “عملية الشفاء الأكثر شمولاً”.
وسيتيا هي الفائزة بفئة الإبداع في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2024 عن هذا العمل بعنوان “ألف قطع”.

مقالات مشابهة

  • حملات تضامن مع الفنانة بلقيس فتحي بعد تعرضها للإساءة والعنصرية
  • الفنانة بلقيس فتحي في واجهة الترند خليجيا ويمنيا بين مسيرتها وهويتها
  • سبب محنتي أن زوجي يحملني مسؤولية رسوب إبنتي
  • “ألف جرح”.. هندية تعبر عن العنف المنزلي
  • الكهرباء: لوحة التغذية الداخلية باستاد الإسكندرية ليست تابعة للشركة
  • نرمين الفقي تستغيث من ثعبان في منزلها «فيديو»
  • بيع لوحة غلاف رواية هاري بوتر الأولى بتكلفة قياسية في مزاد
  • مصر.. أول رد من نقابة الممثلين بعد فبركة صورة رانيا يوسف بالفيلم المزعوم "شهوة جسد"
  • أمال ماهر تحيي حفلا غنائيا بـ مهرجان قرطاج في هذا الموعد (صورة)
  • الفنانة بلقيس فتحي تثير ضجة كبيرة وهذا ما قالته؟!