موقع 24:
2024-09-30@11:20:50 GMT

أين أصبحت أزمة ممر خور عبدالله بين الكويت والعراق؟

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

أين أصبحت أزمة ممر خور عبدالله بين الكويت والعراق؟

في 30 يوليو (تموز) الماضي، أجرى وزير الخارجية الكويتي سالم الصباح زيارة حاسمة لبغداد والتقى نظيره العراقي فؤاد حسين ورئيس الوزراء العراقي ومحمد شياع السوداني. وكان الهدف من الزيارة مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتسوية النزاع الحدودي البحريّ الطويل الأمد والمثير للجدل حول ممر خور عبدالله المائي.

أسلوب الحكومات العراقية في حل هذه القضايا لم يحظَ بعد بدعمٍ يستند إلى الإجماع


وفي هذا الإطار، قال يريفان سعيد، باحث مشارك في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، ومحاضر في جامعة كردستان هولير، في مقاله بموقع مجلة "ناشونال إنترست": ما يزال هذا النزاع مصدراً أساسيّاً للخلاف بين البلدين. واكتسبت الزيارة الدبلوماسية أهمية خاصة نظراً لتوقيتها القريب من الذكرى الثالثة والعشرين للغزو العراقي للكويت في عام 1990 الذي ما زال يتردد صداه في ذاكرة المنطقة. فضلاً عن ذلك، تتزامن الزيارة مع تحولات داخلية عميقة في السلطة العراقية".
وأضاف سعيد أن "تداعيات هذه التطورات على الاستقرار الإقليمي جديرة بالملاحظة لأنها يمكن أن تؤثر على المشهد الجيوسياسي مُستقبلاً. وفي ضوء هذا الحراك المُعقَّد، يكتسب حل النزاع الحدودي البحري أهمية مُتزايدة، مما يؤكد الحاجة المُلحَّة لأن يتوصل البلدان إلى حلٍ بنّاء ودائم. النزاع الحدودي يعود لقرون

ويرجع النزاع الحدوديّ بين العراق والكويت إلى قرون ماضية. فقد أثَّرت الصراعات على الطرفين، وتدخلات القوى الاستعمارية، وتنافس القوى العظمى على الحدود الحالية بين البلدين. وحتى قبل اكتشاف النفط في المنطقة، ظلَّ الصراع الحدودي مسألةً مثيرة للجدل.
ورغم توقيع الاتفاقيات والإقرار بالكويت وسيادتها واستقلالها في الماضي، لم تتخلَّ الحكومات العراقية المختلفة قط عن مطالبها بأجزاء من الأراضي الكويتية. وتراوحت المطالبة العراقية بالأراضي الكويتية ما بين سيطرة كاملة وسيطرة جزئية، إذ عوَّلَت على الأغلب على الاستقرار السياسي لبغداد.

1990 wants their territorial dispute back.https://t.co/FGh7ZBwiYN

— Agent Max Remington, Americanist ???????? (@AgentMax90) September 4, 2023


فكلما استقرت بغداد سياسيّاً، كانت تُصعِّد مطالباتها بالأراضي الكويتية وترفض ترسيم الحدود بين البلدين، مما يفضي إلى المزيد من المشكلات للكويت. وفي الماضي، جرَّب العراق تكتيكات مختلفة لإرغام الكويت على التسوية.
وأرغم العراق الكويت أيضًا على التخلي عن جُزر بُوبيَان ووربة وفيلكا متذرعاً بأسباب أمنية وتجارية. ووافقت الكويت رغبةً منها في إقرار السلام على بعض مطالب العراق، بما في ذلك السماح للقوات العراقية في الجزر بمواجهة العدوان الإيرانيّ. وقدّمت الكويت أيضاً دعماً ماليّاً وسياسيّاً كبيراً للعراق للحيلولة دون الأعمال العسكرية. ورغم هذه الجهود، زحفَ صدام حسين في 2 أغسطس (آب) 1990 بجيشه على الكويت، وضمّها بوصفها المحافظة التاسعة عشرة في العراق.
وأثار العزو العراقي ردة فعل دولية عنيفة، ووحَّدَ القوى الغربية والعربية لإخراج العراق من الكويت عام 1991.وفي أعقاب النزاع، وقَّعت الكويت والعراق عدة اتفاقيات تحت إشراف الأمم المتحدة لترسيم حدودهما البريَّة.

الحدود البحرية تفتقر للترسيم

ورغم التقدُّم الذي أُحرِزَ في ترسيم غالبية الحدود البريَّة، يقول الباحث، لا تزال الحدود البحرية تفتقر للترسيم، مضيفاً أن حل هذا النزاع كان هو الهدف الرئيس وراء زيارة وزير الخارجية الكويتيّ إلى بغداد الشهر الماضي. ولبُّ هذا الخلاف يكمن في خور عبد الله البالغ الأهمية من الناحية الإستراتيجيّة، إذ إنه ممر حاسم لـ 80% من واردات العراق وصادراته.

Please my latest for the @TheNatlInterest regarding Iraq-Kuwait border disputes and its implications for regional stability and US interests.

Iraq and Kuwait Should Get to the Bottom of Their Border Dispute https://t.co/rKGxaqeKjW

— Yerevan Saeed (@YerevanSaeed) September 3, 2023


منذ 2003، أبرمت بغداد والكويت اتفاقيات متعددة لتسوية هذا النزاع. وشملت الصفقات جهودَ ملاحة تعاونية وتدابير أمنية لحماية المنطقة. ورغم ذلك، كان تنفيذ بغداد للاتفاقيات بطيئاً على الأغلب، ومتأثراً بالاعتبارات التجارية والعوامل الجيوسياسية.

ميناء الفاو

وأشار الباحث إلى أن العراق يهدف إلى استكمال ميناء الفاو الكبير بحلول عام 2028 على أن يكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. ويمكن لهذا المشروع الطموح أن يُحْدِث ثورة في المشهد الاقتصادي العراقي، ويتيح وصولاً بلا أي عوائق إلى البحر، ويقلل من الاعتماد على الطرق والموارد الحالية. ومع ذلك، من المُستبعد أن يُغيِّر ميناء الفاو الكبير وجهة نظر النخبة السياسية العراقية فيما يختص بخور عبد الله. ومن ثم، قد يؤدي ذلك إلى إطالة الجدل بين العراق والكويت لسنوات.
علاوة على ذلك، غالباً ما تكون النزاعات الإقليمية معقدة للغاية، فلا يمكن تسويتها بسبب التأثير الكبير لمكانة الدول وهويتها، والذي يمكن أن يفوق الاعتبارات السياسية والاقتصادية. وغالباً ما تؤجِّج هذه الصراعات مشاعر الوطنية المتعصبة، مما يزيد مهمة البحث عن قواسم مُشتركة تعقيداً.
ومن الممكن للأبعاد الوجدانية والتاريخية أن تُفاقِم تعقيد المفاوضات، مما يستلزم اتباع نُهُج دقيقة ومدرسة لتحقيق نتائج مبشرة. وبادرت الحكومة العراقية في إطار تسوية النزاعات إلى إنشاء لجنة رفيعة المستوى مسؤولة عن الإشراف على لجنة فرعية مُخصصة للبحث عن حلول مُرْضيَّة للطرفين للمسائل المتعلقة بالحدود، وغيرها من النزاعات القائمة بين البلدين.

 

#Iraq’s Federal Supreme Court on Monday ruled unconstitutional a law that ratifies an agreement signed with #Kuwait to regulate maritime navigation in Khor Abdullah. The law violates the Iraqi constitution which stipulates that laws to rectify international agreements should pass… pic.twitter.com/i1vo63bXoD

— KUWAIT TIMES (@kuwaittimesnews) September 4, 2023


ومع ذلك، فإن أسلوب الحكومات العراقية في حل هذه القضايا لم يحظَ بعد بدعمٍ يستند إلى الإجماع. وسرعان ما تطورت زيارة وزير الخارجية الكويتي التي كان الهدف منها التصدي لإشكالية ترسيم الحدود إلى موضوع سياسي مثير للجدل داخل العراق.
وأمست قضية نقل السكان والأحياء قضية رأي عام مثيرة للجدل، مما أثار مقاومة شعبية كبيرة من الجانب العراقي. وعزا الكاتب جزءاً من هذه المعارضة إلى سوء الفهم وتلاعب السياسيين الشعبويين الذين يسعون إلى صبغ أنفسهم بصبغةِ القومية المتطرفة لتحقيق مكاسب سياسية، لا سيما في ضوء انتخابات مجلس المحافظات العراقية المقبلة المقررة في نوفمبر 2023(تشرين الثاني) .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الكويت والعراق خور عبدالله النزاع الحدودی بین البلدین العراقیة فی

إقرأ أيضاً:

18 قتيلا في غارات للتحالف على مواقع للفصائل المسلحة قرب الحدود العراقية السورية

ذكرت وسائل إعلام نقلا عن مصادر ميدانية، أن 18 عراقيا قتلوا في قصف جوي لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على منطقة البوكمال عند الحدود العراقية السورية.

وسبق أن شنت طائرات مجهولة، غارات جوية استهدف مواقع في مدينة البوكمال.

وذكرت وسائل إعلام، أن القصف استهدف مواقع لفصيل كتائب سيد الشهداء العراقي في المدينة الحدودية.

وسبق أن قالت وسائل إعلام سورية نقلا عن مصادر أمنية، إن هجوما عنيفا بطائرات مسيرة انتحارية استهدف الليلة قاعدة للقوات الأميركية في معمل وحقل كونيكو بدير الزور شرقي سوريا.

???????????? EXPLOSIONS REPORTED AT US-OCCUPIED CONOCO BASE IN SYRIA

Explosions were heard at the Conoco base, occupied by US forces, in the northern countryside of Deir Ezzor, Syria.

Source: War Cabinet pic.twitter.com/rOpiTDiAEU — Mario Nawfal (@MarioNawfal) September 28, 2024
انفجارات وقعت في قاعدة كونيكو التي تتمركز فيها قوات أميركية في ريف دير الزور pic.twitter.com/0pSFV4Nk0x — خبرني - khaberni (@khaberni) September 28, 2024

وأشارت المصادر إلى سماع انفجارات في القاعدة التي تقع في ريف دير الزور.



ويأتي الحادث بالتزامن مع تصاعد الهجمات في لبنان، لا سيما بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، غارات جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بعد يوم من هجوم جوي استهدف المنطقة وأسفر عن استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وأوضح الجيش في بيان: "نفّذ الجيش الإسرائيلي ضربة دقيقة في منطقة الضاحية في بيروت. سنوافيكم بالتفاصيل لاحقا".

وأنذر جيش الاحتلال سكان البقاع وضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان بالإخلاء وعدم العودة حتى إشعار آخر، بدعوى "التواجد قرب ممتلكات حزب الله".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الغارات الأخيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت القيادي في "حزب الله" نبيل قاووق.



من جانبه، أعلن حزب الله أنه استهدف بقذائف صاروخية ومدفعية 5 مستوطنات وقاعدة للجيش وموقعا عسكريا شمال الأراضي المحتلة.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن سقوط صاروخ في نهاريا شمال الأراضي المحتلة ووقوع انفجار.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إنه تم اعتراض طائرتين مسيّرتين في سماء مدينة نهاريا في الجليل الغربي.

كما دوت صافرات الإنذار في نهاريا ورأس الناقورة وشلومي؛ للتحذير من تسلل طائرة مسيّرة.

في ذات الوقت، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن مقذوفا أطلق من لبنان سقط في الضفة الغربية وأشعل حرائق اليوم السبت، فيما ذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وأضاف بيان الجيش، أن "خدمات الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية تعمل حاليا على إخماد الحرائق الناجمة عن سقوط المقذوف في المنطقة".

وأفادت تطبيقات التنبيه الإسرائيلية في وقت سابق بأن صفارات الإنذار دوت في ضواحي القدس والضفة الغربية المحتلة اليوم السبت؛ للتحذير من قصف من لبنان، وفقا لما قاله الجيش الإسرائيلي.

كما دوت صافرات الإنذار في محيط القدس، جراء إطلاق صاروخ من جنوب لبنان، للمرة الأولى منذ 8 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • البكوش: ليبيا أصبحت مافيا بدون «كابو»
  • إسرائيل تحت القلق: صواريخ ومسيرات اليمن والعراق تهدد الجبهة الداخلية
  • إيران لم تعلن الحداد على مقتل ذراعها نصرالله والعراق يعلنه
  • ارتفاع حصيلة الغارات المجهولة على الفصائل قرب الحدود العراقية
  • هل أصبحت المنافذ الحدودية ساحة للفساد والتهريب في العراق؟
  • 18 قتيلا في غارات للتحالف على مواقع للفصائل المسلحة قرب الحدود العراقية السورية
  • المرصد السوري: قصف الحدود العراقية اودى بحياة 12 عنصراً من الفصائل
  • المرصد السوري: 5 انفجارات تستهدف مواقع الفصائل على الحدود العراقية
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل